لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 10 Jun 2016 10:02 PM

حجم الخط

- Aa +

مجموعة في دبي تريد تطوير منجم بوكسيت بغينيا قيمته 8 مليارات دولار

مجموعة في دبي تريد تطوير منجم بوكسيت بغينيا قيمته 8 مليارات دولار

مجموعة في دبي تريد تطوير منجم بوكسيت بغينيا قيمته 8 مليارات دولار

(رويترز) - قال المؤسس المشارك لشركة موارد مقرها دبي أمس الخميس إن الشركة تجري محادثات مع دور تجارة لتطوير احتياطيات بوكسيت في غينيا قيمتها ثمانية مليارات دولار كانت في حوزة بي.اتش.بي بيليتون.

 

وأضاف جيمس تونكارا المؤسس المشارك لمجموعة جاجاه للاستثمار أنه يتوقع مشاركة صينية في المشروع وأن يبدأ الإنتاج بنهاية العام القادم لكن لم تجر أي اتصالات بعد.

 

وتملك غينيا نحو ثلث الاحتياطيات العالمية من البوكسيت المستخدم في صناعة الألومنيوم لكن سنوات الحكم العسكري والاضطرابات عطلا استغلال تلك الثروة.

 

وكانت بي.إتش.بي التي امتلكت سابقاً امتيازات بوكسيت جنوب بوفا التي تبعد نحو 150 كيلومتراً شمالي العاصمة كوناكري قد أوقفت التنقيب هناك في 2012 بعد تراجع أسعار الألومنيوم.

 

وقال تونكارا إن غينيا "أضاعت فرصة دخول العصر الذهبي" قبل انهيار الأسعار.

 

ولكنه أضاف متحدثا بالهاتف من لندن حيث يلتقي بمستثمرين أن مسقط رأسه غينيا التي أصبحت تحت حكم ديمقراطي جاهزة للتطوير وأن المستثمرين سيتشجعون أكثر "فور انطلاق مشروع عملاق أو مشروعين".

 

وقال إنه لقي "اهتماماً من متعاملين كبار" بشراء بعض الإنتاج في المستقبل لكنه أحجم عن تسميتهم أو تحديد السعر قيد النقاش.

 

وقال عندما سئل عن الصين "لم يتصلوا بنا بعد ولم نتصل بهم لكن أعتقد أنه سيحدث. أتوقع حدوث مفاتحة".

 

وبعد أن أوقفت بي.إتش.بي النشاط، ألغت غينيا عطاء لامتيازات تعدين البوكسيت قالت مصادر إن شركة صينية فازت به بالاشتراك مع أعضاء بالحزب السياسي للرئيس ألفا كوندي.

 

وفي مارس/آذار 2016، وقع تونكارا اتفاقاً مع الحكومة الغينية وشركة التعدين الوطنية لتطوير المنجم الذي يحوي تسعة مليارات طن من مادة البوكسيت.

 

وقال إن صافي قيمة منجم بوكسيت جنوب بوفا 7.95 مليار دولار بناء على نموذج لتدفقات السيولة على مدى 25 عاماً.

 

ويشهد الطلب العالمي على الألومنيوم ارتفاعاً لكن تخمة المعروض ما زالت تلقي بظلالها على توقعات السعر بعد أن سجل مستويات قياسية منخفضة العام الماضي.