لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 31 Jul 2016 07:44 AM

حجم الخط

- Aa +

تجدد احتجاجات عمال سعودي أوجيه وسط غياب الحلول

عمال شركة سعودي أوجيه يجددون احتجاجاتهم وسط غياب الحلول لثاني أكبر شركة إنشاءات في المملكة

تجدد احتجاجات عمال سعودي أوجيه وسط غياب الحلول

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أشعلت الاحتجاجات التي نظمها عمال شركة "سعودي أوجيه" -ثاني أكبر شركة بناء في السعودية- وقطعهم الطريق السريع وتعطيل حركة المرور شمال جدة، الأسبوع الماضي، الجدل الدائر بخصوص واقع كبريات شركات قطاع الإنشاءات في المملكة.

 

وذكرت صحيفة "المدينة" السعودية، الجمعة، أن الفرق الأمنية بجدة نجحت، الخميس الماضي، في فض تجمع مئات العاملين بشركة سعودي أوجيه -التي تعمل في قطاعات الاتصالات والمرافقة والعقارات- اعتراضاً منهم على تأخر رواتبهم ومستحقاتهم المالية لمدة تجاوزت السبعة أشهر وكان العاملون قد تسببوا في تعطيل الحركة المرورية بشمال جدة وأغلقوا محطة وقود.

 

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد عاطي القرشي للصحيفة اليومية إن مشكلة العمال متعلقة بوزارة العمل، بينما تقوم الشرطة بواجبها في الحفاظ على الأمن حيث باشرت فرق من رجال الأمن العمل في الموقع منذ وقت مبكر لفض التجمع.

 

في حين أوضح المتحدث الإعلامي لوزارة العمل خالد أبا الخيل أن المشكلة متعلقة بتأخر رواتب العاملين بشركة سعودي أوجيه بينما سيتم استيضاح الأمر من فرع الوزارة بمنطقة مكة، وستتم معاودة الاتصال في وقت لاحق بعد استبيان الأمر.

 

وكانت صحيفة "المدينة" قد نشرت في تقرير سابق لها تحت عنوان (وزارة العمل تحيل دعاوى موظفي سعودي أوجيه بجدة لهيئة تسوية الخلافات) بعد أن احتج مئات الموظفين في الشركة على تأخر رواتبهم أمام مقر الشركة بجدة. حيث أفاد عدد من العمال والموظفين أن الشركة قامت بتأخير رواتبهم وتعطيل مصالحهم في مختلف مناطق المملكة بعد أن توقفت عن تجديد إقاماتهم وطردهم من السكن.

 

وقال أحمد الغامدي مدير المركز الإعلامي بفرع وزارة العمل بمنطقه مكة المكرمة -في تصريح سابق- إنه تم إيقاف الخدمات عن الشركة، وأنه تمت زيارتها أكثر من مرة وأخذ تعهدات عليها بالالتزام بدفع الرواتب في مواعيدها إلا أنها لم تلتزم.

 

وأضاف "الغامدي" أنه تم الاتفاق مع الشركة على سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتسليم كامل المستحقات للعمالة وإنهاء العقود والتسفير النهائي لمن تم الاستغناء عن خدماتهم، مؤكداً أنه تم تطبيق جميع الغرامات والأنظمة بحقها، وأنه تم إيقاف جميع الخدمات عنها بسبب عدم التزامها ببرنامج حماية الأجور.

 

أزمة سعودي أوجيه

 

تمر شركة "سعودي أوجيه"، التي يملكها رئيس الوزراء اللبناني السابق وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري، بأزمة مالية حادة تتواصل منذ العام 2013 حيث عجزت عن دفع رواتب 56 ألف موظف يعملون لديها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

 

وتدخلت حكومات أجنبية لحل مشاكل رواتب مواطنيها العاملين في سعودي أوجيه، وكانت أبرز احتجاج لعمال مغاربة في الشركة قاموا به مؤخراً وطالبوا العاهل المغربي الملك محمد السادس التدخل من أجل إنقاذهم وأسرهم من التشرد الذي يتهددهم، بعد امتناع الشركة عن منحهم أجورهم منذ عدة أشهر.

 

وقال تقرير سابق إنه يوجد المئات من العمال والمستخدمين الفرنسيين في شركة "سعودي أوجيه" عانوا من الحرمان من رواتبهم ومستحقاتهم المالية لمدة شهور عديدة، غير أن تدخل السفير الفرنسي في المملكة ساهم، أخيراً، في حلحلة مشكلة العمال الفرنسيين، بخلاف زملائهم المغاربة.