لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Sep 2015 05:59 AM

حجم الخط

- Aa +

غرامة تصل لـ 100 ألف ريال وإغلاق نهائي للشركات المخالفة ضمن تعديلات قانون العمل السعودي

غرامة تصل لـ 100 ألف ريال وإغلاق نهائي للشركات المخالفة ضمن تعديلات قانون العمل التي تدخل حيز التنفيذ بعد 46 يوماً  

غرامة تصل لـ 100 ألف ريال وإغلاق نهائي للشركات المخالفة ضمن تعديلات قانون العمل السعودي

أعلن وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين أن الوزارة ستطبق 40 تعديلاً على قانون العمل، بعد 46 يوماً، منها ما يخص التفتيش، ومنها ما يتعلق بالعقوبات المفروضة. وقال، خلال ورشة عمل نظمتها «غرفة تجارة الشرقية» أول من أمس، إن الغرامات المالية تراوح بين 1000 و100 ألف ريال، وهناك إغلاق مدة محدودة، أو نهائي للمنشآت المخالفة، وإن وكالة التفتيش مهمتها توفير بيئة عمل خالية من المخالفات بحسب صحيفة الحياة. 

 

 

وأوضح أن الوكالة قامت منذ إنشائها قبل أعوام بـ124892 زيارة لعدد من المنشآت، ورصدت أكثر من 34 ألف مخالفة، منها أكثر من 3337 مخالفة للمادة الـ39، و4479 مخالفة لقرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، و1362 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس. وزاد أنه صدر بحق هذه المخالفات قرارات، منها 10 مخالفات تم إيقاف حسابها، و678 مخالفة أحيلت إلى لجنة التوطين. وأشار إلى أن المبالغ المحصلة من المخالفات بلغت أكثر من 31 مليون ريال. 

 

 

وأشار أبوثنين إلى أن الوكالة تواجه عدداً من التحديات، تشمل تصاعد عدد المنشآت وانتشارها جغرافياً، وضعف التواصل مع بعضها، وعدم التعاون من جانب بعض المنشآت، وعدم توحيد عناصر التفتيش. وأكد حرص الوزارة على تطوير العمل التفتيشي. وأضاف أن برنامج «حماية الأجور» هدفه رصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص؛ لتقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص، وقياس مدى التزام هذه المنشآت بدفع الأجور في الوقت والقيمة المتفق عليهما.