لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 5 May 2015 10:28 AM

حجم الخط

- Aa +

البحرين تخصص مليار دينار للمشاريع خلال عامين

وزير المالية البحريني يعلن تقدير سعر برميل النفط في ميزانية المملكة بـ60 دولار

البحرين تخصص مليار دينار للمشاريع خلال عامين

أعلن وزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة عن إحالة مجلس الوزراء الميزانية العامة إلى السلطة التشريعية لمناقشتها، كاشفا عن تقدير سعر برميل النفط فيها بقيمة 60 دولارا.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الوزراء، إن المشاريع الإسكانية وبناء 25 ألف وحدة سكنية على رأس الأولويات.

وسيتم تمويل هذه المشاريع من الميزانية العامة والبرامج المكملة لها وبرنامج الدعم الخليجي، وفق الوزير.

وقدَر مجمل الإيرادات النفطية لمملكة البحرين للعامين المقبلين بنحو 4.3 مليار دينار، في حين يبلغ انتاج حقل "بوسعفة" للعامين القادمين بحوالي 150 ألف برميل، فضلا عن تقدير انتاج حقل البحرين والذي يقدر بحوالي 47.2 ألف برميل للعام الحالي وحوالي 46 ألف برميل العام المقبل 2016 ، موضحا بأنه يتم خصم دولار واحد عن كل برميل يفوق سعره عن 40 دولار وتوجيهه لحساب احتياط الأجيال.

وعن الميزانية المخصصة للمشاريع أوضح الشيخ أحمد أنه سيتم تخصيص مليار دينار مقسمة على العامين القادمين بالإضافة إلى الصرف الذي سيتم من ميزانية برنامج الدعم الخليجي، ومن ضمن تلك المشاريع إنشاء المركز الوطني لمكافحة السرطان.

وفيما يتعلق بالعجز في الميزانية، نوه الوزير إلى أنه سيتم معالجة العجز من خلال الاقتراض علاوة على التشاور مع السلطة التشريعية في الأمر للخروج برؤى تساهم في معالجة العجز، مشيرا إلى أن العجز في ميزانية 2015 يقدر بنحو 1474 مليون دينار في حين توقع أن يبلغ العجز للعام المقبل 1583 مليون دينار لافتا إلى أن هذه الارقام قابلة للتغيير تبعا لسعر برميل النفط.