لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 23 Jun 2015 04:18 AM

حجم الخط

- Aa +

مخالفة 3913 ألف شركة من أصل 45 ألف شركة في قطر

مخالفة ٣٩١٣ ألف شركة من أصل ٤٥ ألف شركة في قطر بعقوبة الحظر لأسباب منها عدم وجود مقر للشركة أو انتهاك حقوق العمال، ويؤدي الحظر إلى وقف استقدام عمالة جديدة وتجميد الدخول في المناقصات أو طلب مخازن وقيود قانونية عديدة.    

مخالفة 3913 ألف شركة من أصل 45 ألف شركة في قطر
محمد المير – مدير إدارة علاقات العمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، المصدر: صحيفة الشرق

كشف مسؤول في وزارة العمل القطرية أنه تم هذا العام مخالفة ٣٩١٣ ألف شركة من أصل ٤٥ ألف شركة في قطر بعقوبة الحظر لأسباب منها عدم وجود مقر للشركة أو انتهاك حقوق العمال، ويؤدي الحظر إلى وقف استقدام عمالة جديدة وتجميد الدخول في المناقصات أو طلب مخازن وقيود قانونية عديدة.

 ونقلت صحيفة الشرق عن محمد المير – مدير إدارة علاقات العمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أن دولة قطر تحرص وتهتم بالعمال ليس فقط لحماية حقوقهم ولكن لتحسين مستوى المعيشة وتوفير الرفاهية والحياة الكريمة لهم، بحسب قوله.

ويؤكد المير انخفاض أعداد شكاوى العمال خلال النصف الأول من عام ٢٠١٥ بنسبة ٢١٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك بسبب استجابة قطاع الأعمال إلى تصويب الأوضاع والالتزام بالقرارات الوزارية المنظمة للعلاقة بين العمال وأصحاب العمل موضحا أن إدارة علاقات العمل هي القبلة الأولى لشكاوى العمال، كما أنها أيضاً مختصة بتوثيق العقود وتعديل المهن وغير ذلك من المعاملات الخاصة بالقادمين الجدد والمقيمين بحسب قوله.

ويتابع قائلا إنه خلال النصف الأول من هذا العام ٢٠١٥ تم حظر ٨٠٧ شركة ليبلغ عدد الشركات الموضوعة في الحظر حتى الآن ٣٩١٣ شركة ما يمثل ٥٪ تقريبا من عدد الشركات المسجلة في الدولة، علما أنه يترتب على عقوبة الحظر توقف استقدام عمالة جديدة كما يمنع عنها الإحصاءات وبالتالي لا تستطيع الدخول في المناقصات أو طلب مخازن وغير ذلك من الإشكالات القانونية والإدارية والمعنوية. واختتم المير حواره مع الصحيفة بالإشارة إلى تأمين الإنترنت مجانا في سكن العمال، حيث دشنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المرحلة الثانية من مشروع الإنترنت للعمال وهو مشروع رائد يتيح للعمال استخدام الإنترنت مجانا في قاعات مجهزة في مساكنهم في بادرة للتعاون بين الدولة والشركات والمنظمات الطوعية.