لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 8 Dec 2015 05:36 AM

حجم الخط

- Aa +

مخارج طوارئ في الحرم المكي تفاديا لحالات الازدحام الشديد

أبواب لحالات الطوارئ في الحرم المكي 

مخارج طوارئ في الحرم المكي تفاديا لحالات الازدحام الشديد

أفادت صحيفة محلية عن مصادر مطلعة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه تم تشكيل لجنة متخصصة لدراسة استحداث أبواب خاصة للطوارئ في الحرم المكي، وتحديد مواقعها بالمسجد الحرام لتكون مهيأة وجاهزة لأي طارئ على مدار الساعة.

 

وأوضحت المصادر أن الرئاسة شكلت لجنة تضم مختصين في مجالات عدة تتعلق بأبواب الطوارئ، وطرق الاستفادة منها، مشيرة إلى أن اللجنة ستعقد أولى اجتماعاتها في غضون الأسابيع المقبلة لإيضاح الرؤية الكاملة حول استحداث أبواب مخصصة للطوارئ في الحرم ، وفقاً لصحيفة "مكة".

وأضافت مصادر الصحيفة أن اللجنة ستبحث عدد الأبواب التي سيتم تخصيصها للطوارئ، بالإضافة إلى توزيعها بحسب الحاجة في كل جهة من جهات المسجد الحرام بما يتوافق مع طبيعة كل موقع من المواقع التي ستضم تلك الأبواب المخصصة للطوارئ، كما ستقوم بدراسة الاختصاصات التي ستتميز بها أبواب الطوارئ في الحرم عن غيرها من الأبواب.

 

إلى ذلك بينت الصحيفة أن هناك 8 أمور ستسهم أبواب الطوارئ في تسهيلها تتمثل بالسرعة الفائقة في معالجة الحالات الطارئة من المرضى وسرعة نقلهم إلى مستشفى أجياد القريب من الحرم المكي،  وإمكانية الاستفادة منها في دخول وخروج الجنائز، واستفادة موظفي الحرم منها في الدخول والخروج في المواسم لتفادي الازدحام فضلا عن :

 

  1. التخفيف بواسطتها من التكدس خلال صلوات الجمعة والأعياد.
  2. الإسهام في تيسير تطبيق خطط الإخلاء السريعة.
  3. تسهيل دخول بعض المواد والمعدات المخصصة للصيانة بمعزل عن الزوار والمعتمرين.
  4. تجهيز البديل للأبواب التي يمكن إغلاقها بسبب الصيانة والمشاريع.
  5. تطوير خدمات السلامة من خلال تجهيز تلك الأبواب.