لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Jun 2014 09:05 AM

حجم الخط

- Aa +

صندوق التنمية السعودي يحاصر السوق السوداء للقروض العقارية

اتخذ صندوق التنمية العقارية عددًا من الخطوات التي تهدف إلى استغلال الفروض العقارية، ونقلها (بالوكالة) إلى آخرين حال استحقاقها، 

صندوق التنمية السعودي يحاصر السوق السوداء للقروض العقارية

اتخذ صندوق التنمية العقارية عددًا من الخطوات التي تهدف إلى استغلال الفروض العقارية، ونقلها (بالوكالة) إلى آخرين حال استحقاقها، وعدم قبول الوكالات في هذا الشأن إلا على نطاق ضيق يقتنع به مدير مكتب الصندوق العقارية أو مدير الفرع.

تهدف هذه الخطوة التي تم تعميمها داخلياً  بقرار من مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي بحسب صحيفة الرياض، إلى تقنين الوكالات الناتجة عن سوق سوداء لقروض صندوق التنمية العقارية، ومن خلال بيع القروض إلى آخرين من غير المستحقين، وبالتالي عدم تحقيق الهدف الأساسي من القروض التي صرفت لتأمين مسكن للمقترض أو بنائه.

ونص التعميم على عدم قبول أي وكالة يشار فيها باستلام الوكيل المبالغ الخاصة بالمقترض، وماعدا ذلك فلا مانع إذا اقتنع مدير المكتب أو الفرع بالمبررات المقدمة، كما يجب أخذ موافقة مسبقة من إدارة الصندوق على حالات النقل للقروض من مدينة إلى أخرى (خارج نطاق المكتب أو الفرع).

ويرفق في الخطاب الأسباب والمبررات موثقة بالمستندات وموضحاً بخطاب مدير الفرع الصريح بتأييد الموافقة من عدمها، في حين وضع التوجيه الجديد صلاحية نقل القرض من أرض إلى أخرى (داخل المدينة) لدى مدير الفرع، بعد استيفاء كامل الشروط والمستندات.

وشدد التوجيه الجديد للصندوق العقاري الذي بدء العمل به، على ضرورة إيداع دفعات القرض في حساب المقترض، وليس الوكيل.. لتقنين التوسع في بيع القروض، في السوق السوداء.

وتأتي هذه الخطوة في وقت باشر صندوق التنمية العقارية تنفيذ حزمة من التطبيقات الجديدة التي تهدف إلى تسريع تمكين المواطنين من تملك المساكن، من خلال تطبيق منتجات مكملة للقروض العقاري التي يمنحها، وطرح منتج القرض المعجل قريباً، وتحديد فترة استحقاق استلام القرض بسنة، لحفز المواطنين، وتسريع دفعات الصندوق العقاري للمتقدمين بشرط الأرض سابقاً.