لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Feb 2014 06:58 AM

حجم الخط

- Aa +

66 مليار دولار الاستثمارات المتوقعة في الصناعات البحرية الإماراتية

دعا خميس جمعة بوعميم رئيس مجلس إدارة الأحواض الجافة العالمية إلى توحيد القوانين التي تحكم قطاع الصناعات البحرية في الإمارات.

66 مليار دولار الاستثمارات المتوقعة في الصناعات البحرية الإماراتية

دعا خميس جمعة بوعميم رئيس مجلس إدارة الأحواض الجافة العالمية إلى توحيد القوانين التي تحكم قطاع الصناعات البحرية في الإمارات، وإنشاء هيئة موحدة تعنى بتنظيم عمل القطاع . بحسب جريدة الخليج.


وأكد في حديث للصحافيين خلال فعاليات "المنتدى البحري للقيادات" أمس في دبي أهمية هذه الخطوة لتعزيز فرص نمو القطاع بصورة أكبر في الدولة، خاصة أن الصناعة البحرية تعد ثاني أهم مصدر للدخل في الإمارات بعد النفط والغاز .

وقدر بوعميم حجم الاستثمارات المتوقع أن يستقطبها قطاع الصناعات البحرية في الشرق الأوسط خلال السنوات الثلاث المقبلة بما يتراوح بين 170 إلى 190 مليار دولار، وقال إن حصة الإمارات الحالية من هذه الاستثمارات يمكن أن تصل إلى ما يتراوح بين 30 إلى 35%، أي نحو 51 - 5 .66 مليار دولار .

وأضاف مؤكداً أن توافر الإطار التشريعي والقانوني اللازم للقطاع، بما في ذلك توحيد القوانين التي تحكم القطاع على مستوى الدولة، من شأنه أن يرفع حصة الدولة من هذه الاستثمارات إلى أكثر من 60% .

ولفت إلى النمو في مجال الصناعات البحرية في أبوظبي والفجيرة والإمارات الشمالية، وأضاف أن نصيب هذه الإمارات من أعمال القطاع أخذ في النمو وقدر حصة دبي من إجمالي حجم قطاع الصناعات البحرية في الدولة بنحو 55%، كما قدر نصيب الإمارات من إجمالي حجم قطاعات الصناعات البحرية في دول المجلس بنحو 60% .

وتطرق إلى التطورات الجيوسياسية في بعض دول المنطقة، مشيراً إلى ضرورة أن تترافق التطورات السياسية بأخرى اقتصادية لتلبية احتياجات المجتمع .

وتحدث عن أهم التطورات على مستوى اقتصاد دبي، مؤكداً أن الإمارة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤيتها لأن تتصدر دول العالم في مجال التنافسية .

وقالل بوعميم إن حجم قطاع الصناعات البحرية في الإمارات يصل حالياً إلى 9 مليارات درهم، ولفت إلى فرص التوسع الهائلة أمام القطاع، خاصة في حال تم اعتماد الأطر التشريعية اللازمة لتشجيع الشركات العالمية على القدوم والاستثمار في القطاع .

وتوقع أن يتواصل النمو في الطلب على خدمات الإمارات ودول المنطقة في مجال الصناعات البحرية من إنشاء وصيانة سفن ومنصات بحرية في المرحلة المقبلة، خاصة على مستوى حفارات النفط .

وتحدث عن المنتدى الذي تستضيف أحواض دبي الجافة العالمية دورته الأولى في دبي قائلاً إن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها المنطقة انعقاد مثل هذا النوع من المؤتمرات عالمية المستوى في قطاع الصناعات البحرية .