لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 25 Sep 2013 07:12 PM

حجم الخط

- Aa +

الغارديان: موت عامل يوميا في مشاريع كأس العالم في قطر

أجرت صحيفة الغارديان تحقيقا بين قطر ونيبال لتتبع وفيات العمال في ظل ظروف صعبة تصفها بالاستعباد  

الغارديان: موت عامل يوميا في مشاريع كأس العالم في قطر

أجرت صحيفة الغارديان تحقيقا بين قطر ونيبال لتتبع وفيات العمال في ظل ظروف صعبة تصفها بالاستعباد بسبب مشاريع ملاعب كأس العالم المقررة عام 2022. ويظهر فيديو مصاحب للتقرير عوائل العمال وتسمع أصوات العويل لدى وصول تابوت أحد العمال.

التحقيق، الذي أعده بيت باتيسون، يزعم أن عشرات العمال من نيبال يلقون حتفهم في قطر بمعدل وفاة يوميا فيما يعاني كثيرون منهم انتهاكات كبيرة بحقهم تتضمن التلاعب برواتبهم وظروف عيشهم الصعبة.

تشير الصحيفة إلى استنادها لأرقام من سفارة نيبال في الدوحة، حيث تلفت لموت 44 عاملا على الأقل في الفترة بين الرابع من يونيو والثامن من أغسطس .

وتقول الصحيفة أن حوالي 100 ألف عامل جاؤوا من نيبال العام الماضي للعمل في قطر. بزعم التقرير أن الأدلة تكشف استخدام عمالة السخرة الأقرب للعبودية في مشروعات تبنى  ضمن الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم.

لكن اللجنة العليا لقطر 2022، ردت على الغارديان بإنه لم تبدأ بعد أي مشروعات مباشرة ذات صلة بنهائيات كأس العالم. وعبرت اللجنة عن "قلقها بشأن ما أثير بخصوص مقاولين بالباطن يعملون في لوسيل وترى أن القضية يجب التعامل معها بجدية .

 

ولفتت الصحيفة إلى أن تكلفة مدينة لوسيل، التي ستحتوي على استاد يستوعب 90 ألف متفرج، تصل إلى 45 مليار دولار.

ونقلت عن عمال من نيبال أن بعضهم يحرمون من استلام رواتبهم منذ أشهر لمنعهم من الهرب وترك العمل. كما تحدث بعضهم عن حجز جوازات سفرهم.