لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Sep 2013 06:24 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تستحوذ على نصف إنتاج الخليج من الألمنيوم

استحوذت الإمارات على نصف إجمالي إنتاج الألمنيوم الخليجي خلال 2012 بحسب إحصاءات المؤتمر العربي للألمنيوم “عربال” مع زيادة الطلب على منتجاتها وارتفاع الحصة التصديرية إلى 90% من إنتاجها المحلي.

الإمارات تستحوذ على نصف إنتاج الخليج من الألمنيوم

استحوذت الإمارات على نصف إجمالي إنتاج الألمنيوم الخليجي خلال 2012 بحسب إحصاءات المؤتمر العربي للألمنيوم “عربال” مع زيادة الطلب على منتجاتها وارتفاع الحصة التصديرية إلى 90% من إنتاجها المحلي. 

وقال محمد النقي مؤسس ورئيس المؤتمر إن الإنتاج العالمي من الألمنيوم بلغ 47،6 مليون طن عام 2012 وإن إنتاج دول الخليج بلغ 3،6 مليون طن في حين بلغ إنتاج الإمارات 1،8 مليون طن من بينها 1،02 مليون إنتاج دوبال و780 ألف طن إنتاج إيمال، وفقا لما ورد في صحيفة "الخليج" الإماراتية.

وقد جاء ذلك خلال تصريحات ضمن المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للإعلان عن استضافة الإمارات للنسخة القادمة من المؤتمر العربي للألمنيوم خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. 

وتابع النقي في تصريحاته أن دول الخليج قد استأثرت بحصة إنتاج بلغت 8 .7% من إجمالي الإنتاج العالمي في العام 2012 ومن المتوقع لهذه النسبة أن ترتفع إلى 10% بحلول العام 2020 مع مواصلة خطط التوسع وبدء عمليات التشغيل في المشاريع الجديدة لافتاً إلى أن  قطاع الألومنيوم في المنطقة شهد في السنوات الأخيرة نمواً مطّرداً كما بزغ نجم الشركات الخليجية خلال السنوات الخمس الأخيرة نتيجة للطلب الزائد من آسيا وأسواق ناشئة أخرى للحصول على مصدر موثوق من الألمنيوم عالي الجودة.

وتضم تلك الشركات كيانات عملاقة مثل شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، وشركة الإمارات للألمنيوم “إيمال”، وشركة ألمنيوم قطر “كاتالوم”، وشركة صُحار للألمنيوم.

وقد أسهم في حفز هذا التوسع المتسارع الطلب الزائد من آسيا وأسواق ناشئة أخرى للحصول على مصدر موثوق من الألمنيوم عالي الجودة.  وأشار إلى أنه بالرغم من أن الشركات المصنعة للألمنيوم في المنطقة تعتبر حديثة العهد نسبياً إلا أن لها ميزة تنافسية قوية أخرى حيث إن كل شركة من هذه الشركات تقدّم تقنيات وأنظمة وعمليات ومعايير أداء غاية في التطور والحداثة حتى أصبحت المنطقة مقراً لعدد من كبار اللاعبين في قطاع الألمنيوم العالمي. 

وبدوره صرح محمد يحيى نائب رئيس المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم “عربال” مدير إدارة الشؤون الدولية في شركة دبي للألمنيوم دوبال أن الإمارات تصدر نحو 90% من إنتاجها من الألمنيوم المصهور للخارج مع زيادة ثقة المستهلك العالمي في جودة الألمنيوم الإماراتي وهو ما دفع الصناعة الوطنية لزيادة إنتاجها ليمثل نحو 49% من الإنتاج الخليجي بشكل عام، موضحاً أن ثلث الإنتاج الخليجي يخصص للتصدير، وأضاف أن الإمارات بحاجة إلى شركات للصناعات التحويلية تقوم باستخدام الألمنيوم في صناعات مرتبطة للألمنيوم.