لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Jul 2013 06:39 AM

حجم الخط

- Aa +

تراجع إنتاجية المشاريع في السعودية 50% في رمضان

قال مسؤول سعودي إن المشاريع المختلفة في السعودية تشهد انخفاضاً في الإنتاجية خلال شهر رمضان نسبته 50 بالمئة، موضحاً أن ما يزيد من نسبة الانخفاض، مجيء شهر رمضان في فترة الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة.

تراجع إنتاجية المشاريع في السعودية 50% في رمضان
تراجعت نسبة انجاز المشاريع في السعودية 50% خلال رمضان.

قال مسؤول سعودي إن المشاريع المختلفة في السعودية تشهد انخفاضاً في الإنتاجية خلال شهر رمضان نسبته 50 بالمئة، موضحاً أن ما يزيد من نسبة الانخفاض، مجيء شهر رمضان في فترة الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية ما يجعل نسبة الإنجاز الفعلية للمشاريع في الشهر الفضيل لا تتجاوز الـ 30 بالمئة.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الأحد عن رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي قوله "نظراً لانخفاض الإنتاجية بنسبة 50 بالمئة في شهر رمضان، يجب على مديري المشاريع احتساب الشهر بـ 15 يوماً فقط في البرنامج الزمني لإنجاز المشاريع، مما يشير إلى تأخير في إنجاز هذه المشاريع يتراوح بين 15 و20 يوماً، ويستوجب على مخططي هذه المشاريع مراعاة ذلك أثناء تحديد الجدول الزمني للعمل في تلك المشاريع".

 

وأوضح أن "الجدول الزمني لإنجاز أي مشروع، يجب أن يأخذ في الحسبان شهر رمضان، بجانب فترة الصيف الحارة التي تمتد ثلاثة أشهر، التي تشهد تراجع نسبة الإنتاجية فيها إلى 30 بالمئة".

 

وقال إن "الإنشاءات عمل ميداني شاق ومجهد ومن الصعب أن يواصل العمال فيه العمل لمدة ثمان ساعات متواصلة في الميدان وفي الوقت نفسه توجد صعوبة في تعويض التأخير بالعمل ليلاً".

 

وأضاف "في حال كانت مدة المشروع خمس سنوات على سبيل المثال، فإن مدة التأخير فيه يفترض ألا تزيد على شهرين ونصف الشهر".