لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Sep 2012 11:10 AM

حجم الخط

- Aa +

«إحصاء أبوظبي»: ارتفاع أجور العمالة 14.9 بالمئة في أغسطس

سجلت 11 مجموعة من مجموعات مواد البناء انخفاضاً في متوسطات أسعارها خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وتراوحت نسبة الانخفاض بين 9 .0 في المئة لمجموعتي أنابيب «يو بي في سي» والإسمنت، و2 .25 في المئة لمجموعة أسلاك «الأبراج السكنية».

«إحصاء أبوظبي»: ارتفاع أجور العمالة 14.9 بالمئة في أغسطس

سجلت 11 مجموعة من مجموعات مواد البناء انخفاضاً في متوسطات أسعارها خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وتراوحت نسبة الانخفاض بين 9 .0 في المئة لمجموعتي أنابيب «يو بي في سي» والإسمنت، و2 .25 في المئة لمجموعة أسلاك «الأبراج السكنية».

وأصدر مركز الإحصاء - أبوظبي أمس أحدث تقاريره الإحصائية الشهرية والخاصة بأسعار مواد البناء في أبوظبي، متضمناً تحليلاً لحركة أسعار مواد البناء الرئيسة في شهر أغسطس 2012 مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، وكذلك مقارنة بشهر أغسطس من العام 2011، إذ شهدت مجموعات مواد البناء تغيراً في متوسط أسعارها ارتفاعاً وانخفاضاً خلال الفترة المذكورة.

وأكد المركز وفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة الرؤية الاقتصادية أن ارتفاعات الأسعار في شهر أغسطس 2012 مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي تراوحت نسبتها بين 4 .0 في المئة لمجموعة الأصباغ و9 .14 في المئة لمجموعة العمالة، بينما تراوحت نسبة الانخفاضات في الفترة نفسها بين 7 .0 في المئة لمجموعة كابلات الكهرباء و4 .12 في المئة لمجموعة المواد العازلة.

وأوضح تقرير المركز أن متوسط أجور العمالة في شهر أغسطس 2012 ارتفع بنسبة 9 .14 في المئة مقارنة بشهر يوليو 2012، مشيراً إلى ارتفاع بعض بنود هذه المجموعة بنسب تراوحت بين 1 .7 في المئة لسعر أجور فئة الكهربائيين و25 في المئة لسعر أجور النجارين وعمال الحدادة.

وأكد المركز حدوث انخفاض في مؤشر أسعار مجموعة كابلات الكهرباء بنسبة 7 .0 في المئة خلال شهر أغسطس 2012 نتيجة انخفاض بنود هذه المجموعة جميعها.

ورصد التقرير انخفاضاً في متوسط الأسعار الشهري لمجموعة الإسمنت في أغسطس 2012 بنسبة 6 .2 في المئة نتيجة انخفاض «عادي بورتلاند / الاتحاد / طن / الإمارات» بنسبة 4 .21 في المئة.

وانخفض كذلك مؤشر أسعار الخرسانة بنسبة 3 .4 في المئة مقارنة بشهر يوليو 2012، ونتج هذا الانخفاض عن انخفاض البنود المكونة لهذه المجموعة بالنسبة نفسها.

وارتفع متوسط أسعار مجموعة أنابيب «بي في سي» بنسبة 4.4 في المئة، كما ارتفع مؤشر أسعار مواد التسقيف بنسبة 6 .4 في المئة وذلك بعد ارتفاع أسعاره في أغسطس من العام الجاري.

ومن أهم الانخفاضات التي رصدها المركز حدوث انخفاض في متوسط أسعار الأسلاك خلال شهر أغسطس 2012 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وتصدرتها مجموعة أسلاك «الأبراج السكنية» بنسبة 2 .25 في المئة، وانخفاض متوسط أسعار كل من الأسلاك للشقة والأسلاك للمبنى بنسبتي 1 .18 في المئة و7 .14 في المئة على التوالي.

وانخفض متوسط أسعار كابلات الكهرباء بنسبة 2 .11 في المئة وتراوح الانخفاض في أسعار المجموعة بين 7 .10 و9 .11 في المئة، وقد حافظت المجموعة على مستوى من الانخفاض منذ بداية العام الجاري.

وأشار المركز إلى أن بعض متوسطات أسعار مجموعات مواد البناء شهدت ارتفاعاً في شهر أغسطس 2012 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، إذ ارتفع مؤشر متوسط أسعار مجموعة المواد العازلة بنسبة 1.2 في المئة نتيجة ارتفاع معظم بنود هذه المجموعة.

وسجل متوسط أسعار الزجاج ارتفاعاً في أغسطس 2012 بنسبة 2 .15 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفع متوسط أسعار مجموعة معدات النقل بنسبة 1 .4 في المئة.

ولفت المركز إلى ارتفاع مؤشر أسعار كل من مجموعة الأدوات الصحية «أطقم حمام كاملة من دون اللوازم» ومجموعة الأدوات الصحية «مجلى ستانلس ستيل كامل مع الخلاط» بنسبتي 6 .10 في المئة و1 .12 في المئة على التوالي، بينما استقر مؤشر أسعار مجموعة الأدوات الصحية «أطقم حمام كاملة باللوازم جميعها ملون» مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.