لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 5 Dec 2012 02:05 PM

حجم الخط

- Aa +

"جويك": المنشآت الصغيرة والمتوسطة 83 % من إجمالي الصناعات

كشفت "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك) عن ارتفاع عدد المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة في دول المجلس من 6994 مصنعاً في العام 2002 إلى 11,459 مصنعاً عام 2011، حيث تمثل حالياً ما نسبته 83.1 % من إجمالي الصناعات

"جويك": المنشآت الصغيرة والمتوسطة 83 % من إجمالي الصناعات

كشفت "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك) عن ارتفاع عدد المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة في دول المجلس من 6994 مصنعاً في العام 2002 إلى 11,459 مصنعاً عام 2011، حيث تمثل حالياً ما نسبته 83.1 % من إجمالي الصناعات. لكنها لفتت إلى انخفاض حجم الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي الاستثمار في الصناعة من 8,638 مليار دولار أي 8.9 % من إجمالي الاستثمار في الصناعة عام 2002، إلى 12,740 مليار دولار أي ما يوازي 3.9 % في عام 2011 من حجم الاستثمارات في دول مجلس التعاون.

 

 

واعتبرت المنظمة أن هذا الأمر يتطلب توجيه المزيد من الاستثمارات والدعم لصالح الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دول المجلس من خلال شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص.

 

جاء ذلك خلال مشاركة "جويك" في منتدى ومعرض يوم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الثالث 2012، الذي نظمته وزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين تحت عنوان "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة... الصناعة المحلية وإطلاق القدرات" برعاية  الدكتور حسن بن عبد الله فخرو وزير الصناعة والتجارة البحريني.

 

وكانت كلمة خلال المنتدى للأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية الأستاذ عبد العزيز بن حمد العقيل ألقتها نيابة عنه الدكتورة ليلى ذياب إشرير مستشارة التخطيط الإستراتيجي في "جويك". حيث شدد على "تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى غالبية دول مجلس التعاون الخليجي، ويتضح ذلك من خلال التأكيد على أهميتها في التنويع الاقتصادي ورفع مساهمة العمالة المواطنة في القطاع الخاص وتعزيز دورها في عملية التنمية الاقتصادية والذي ظهر في وثائق الرؤى الوطنية، والرؤى الاقتصادية، وإستراتيجيات التنمية الصناعية لدول المجلس".