لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Oct 2011 03:30 AM

حجم الخط

- Aa +

سبكيم السعودية تبدأ إنشاء مصنعين بتكلفة 3.35 مليار ريال

بدأت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات عمليات إنشاء مصنعين بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3.35 مليار ريال ضمن خطة توسع.

سبكيم السعودية تبدأ إنشاء مصنعين بتكلفة 3.35 مليار ريال
جمعت سبكيم مؤخراً 1.8 مليار ريال من إصدار صكوك لأجل 5 سنوات لتمويل مشروعات التوسع.

قالت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) اليوم الاثنين إنها بدأت عمليات إنشاء مصنعين بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3.35 مليار ريال (893.3 مليون دولار) ضمن خطة توسع.

وأعلنت الشركة في بيان أرسل لرويترز بالبريد الالكتروني أنها بدأت "في عمليات الإنشاءات - عقد تسليم مفتاح - لبناء مصانع مشاريع المرحلة الثالثة التي تم الإعلان عنها مسبقاً والتي تتكون من مصنع ينتج مادتي خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة ومصنع ينتج مادتي إثيل الأسيتات وبيوتيل إسيتات في مدينة الجبيل الصناعية".

وقالت الشركة إن المصنع الأول سينتج 200 ألف طن سنوياً من خلات الفينيل وتمتلك فيه سبكيم 75 بالمائة في حين تمتلك شركة هانوا الكورية 25 بالمائة.

ووفقاً للبيان "تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية المقدرة حوالي ثلاثة مليارات ريال".

وأضاف البيان "بدأت شركة جي.إس للهندسة والإنشاءات الكورية مقاول المشروع الرئيسي الإنشاءات في موقع الشركة خلال الشهر الماضي ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال الربع الثاني من عام 2013".

وفيما يتعلق بالمصنع الثاني من المقرر أن تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف طن سنوياً من مادتي إثيل الأسيتات وبيوتيل إسيتات وتبلغ التكلفة الإنتاجية المقدرة للمشروع نحو 350 مليون ريال.

وقالت سبكيم في البيان "باشر المقاول الرئيسي - شركة إيتك للهندسة والإنشاءات الكورية - أعماله في موقع المشروع ومن المتوقع أن يبدأ هذا المصنع إنتاجه خلال الربع الأول من عام 2013".

ونقل البيان عن عبد الرحمن السيف رئيس الشركة للمشاريع والخدمات قوله إن "هذه المصانع تأتي ضمن برنامج سبكيم التوسعي ونموها المدروس... مثل هذا المنتجات سوف تفتح مجالات عديدة للاستثمار في الصناعات التحويلية والنهائية المتقدمة بالمملكة العربية السعودية".

وكان أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي للشركة قال لرويترز في يونيو/حزيران إن شركته تتوقع نمواً قوياً في العام 2013 الذي سيشهد في منتصفه بدء إنتاج ثلاثة مشروعات تقدر تكلفتها بأكثر من مليار دولار.

وفي يوليو/تموز الماضي، جمعت سبكيم 1.8 مليار ريال سعودي من إصدار صكوك لأجل خمس سنوات لتمويل مشروعات التوسع.

وبحلول الساعة 10:14 بتوقيت جرينتش، تراجع سهم سبكيم 0.3 بالمائة إلى 18 ريالاً في حين خسر المؤشر السعودي 0.7 بالمائة ليصل إلى 6066.40 نقطة.