لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Oct 2011 02:02 PM

حجم الخط

- Aa +

فوز ائتلاف إسباني سعودي بالمرحلة الثانية من قطار الحرمين

وقع اختيار هيئة سكك الحديد السعودية على ائتلاف لشركات سعودية وإسبانية لتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع تشييد خط سريع لسكك الحديد بين جدة والمدينة ومكة ورابغ.  

فوز ائتلاف إسباني سعودي بالمرحلة الثانية من قطار الحرمين

وقع اختيار هيئة سكك الحديد السعودية على ائتلاف لشركات سعودية وإسبانية لتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع تشييد خط سريع لسكك الحديد بين جدة والمدينة ومكة ورابغ، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

 

وأكد بيان للهيئة على موقعها الالكتروني الأربعاء، الموافقة على منح المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين لائتلاف الشعلة الذي يضم شركات سعودية وإسبانية، من دون أن يذكر قيمة الصفقة التي ذكرت تقارير إعلامية سابقة بأنها تبلغ حوالي سبعة مليارات يورو.

 

وأضاف البيان: "إن هذه المرحلة تشمل بناء سكك حديد ونظام للاتصالات والإشارات والكهرباء ومركز قيادة للعمليات وشراء 35 عربة كاملة، فضلاً عن الصيانة والعمليات طوال فترة 12 عاماً".

 

وتابع: "إن الفريق المسؤول عن المشروع أجرى مفاوضات مع الائتلاف تركزت على النقاط التي يجب أن تكتمل، وقد وافق الائتلاف عليها"، والمرحلة الثانية كانت الأخيرة ضمن المشروع.

 

يذكر أن العقد كان موضع تنافس شديد بين شركات عملاقة فرنسية وإسبانية، ويبدو أن حمى التنافس للفوز بالعقد المهم أدت إلى تخفيض قيمته من حوالي عشرة مليارات يورو في البداية إلى سبعة مليارات.

 

وكانت صحف اسبانية أعلنت أواخر يوليو/تموز الماضي، أن كونسرسيوم يضم "رنفي" و"تالغو" و"اديف" و"او.اتش.ال" وغيرها حصل على العقد، لكن مسؤولين سعوديين نفوا ذلك في حينها.

 

كما تنافست خمس مجموعات على الأقل وضمنها شركات ألمانية وصينية وكورية جنوبية على الفوز بمشروع قطار الحرمين السريع البالغ طوله 450 كلم.

 

ويساعد خط القطار السريع في نقل الحجاج بين المدن الثلاث في موسم الحج السنوي الذي تستقبل خلاله السعودية نحو 2,5 مليون مسلم من كافة أنحاء العالم.