لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Oct 2011 09:47 PM

حجم الخط

- Aa +

4952 مصنعاً منتجاً في السعودية برأس مال 509 مليارات ريال

قفز عدد المصانع المنتجة بالمملكة العربية السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي في نهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 4952 مصنعاً منتجاً برأس مال يبلغ 509 مليارات ريال (135.6 مليار دولار).

4952 مصنعاً منتجاً في السعودية برأس مال 509 مليارات ريال

ذكر تقرير اليوم السبت أن عدد المصانع المنتجة بالمملكة العربية السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي قفز في نهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 4952 مصنعاً منتجا برأس مال يبلغ 509 مليارات ريال (135.6 مليار دولار).

 

وقدرت الإحصاءات التي بثتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم السبت إجمالي رأس المال المستثمر في هذه المصانع حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي بنحو 509 مليارات ريال فيما بلغ عدد العاملين بها أكثر من 617 ألف موظف وعامل.

 

وذكرت الوكالة أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان قد أفتتح عدة مشروعات عملاقة في مدينة الجبيل شرق المملكة ما ضاعف حجم الاستثمارات في المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع ليبلغ 676 مليار ريال، فيما بلغ عدد المجمعات الصناعية فيهما 42 مجمعاً صناعياً أساسياً فضلاً عن أكثر من 400 مصنع ما بين صناعات متوسطة وخفيفة.

 

وازداد حجم الإنتاج على 106 ملايين طن سنوياً ومن المتوقع أن ترتفع الاستثمارات والمجمعات الصناعية وبالتالي الإنتاج لأكثر من ذلك بعد الانتهاء من المراحل المتبقية في المشروعين العملاقين (الجبيل2) و(ينبع2).

 

وبلغت القروض الصناعية للمستثمرين من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودية حتى نهاية العام الحالي 3226 قرضاً صناعياً بقيمة إجمالية بلغت نحو 87.5 مليار ريال قدمت للمساهمة في إنشاء 2284 مشروعاً صناعيا في مختلف أنحاء المملكة.

 

وتقدم الدولة الكثير من الامتيازات والتسهيلات الأخرى مثل الإعفاءات الجمركية وخدمات الكهرباء والماء وغيرها الأمر الذي انعكس إيجابا على القطاع الصناعي بمختلف الأنشطة في الوقت الذي توزع فيه عدد المصانع على مختلف النشاطات الصناعية أكبرها من حيث عدد المصانع صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى (منتجات غير معدنية) ثم صناعة المواد الغذائية والمشروبات ثم الصناعات الكيماوية ثم المنتجات البلاستيكية ثم الصناعات المعدنية تليها صناعات الأثاث ومواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة وغيرها من النشاطات.