لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Oct 2011 05:38 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر تمنح عقد إدارة مشروعات خاصة بالمونديال نوفمبر المقبل

أكثر من ست شركات تتنافس على العقد الذي من المتوقع أن تعلن قطر عن منحه في نوفمبر/تشرين الثاني، من بينها شركات الاستشارات الإنشائية البريطانية اروب وميس وتيرنر انترناشونال.

قطر تمنح عقد إدارة مشروعات خاصة بالمونديال نوفمبر المقبل

أكد مصدر بقطاع الإنشاءات، أن قطر ستمنح الشهر المقبل عقد إدارة للإشراف على مشروعات بناء استعداداً لبطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022، وفقاً لوكالة رويترز.

 

وأضاف المصدر في الدوحة، أن أكثر من ست شركات تتنافس على العقد الذي من المتوقع أن تعلن قطر عن منحه في نوفمبر/تشرين الثاني، من بينها شركات الاستشارات الإنشائية البريطانية اروب وميس وتيرنر انترناشونال.

 

وأوضح أن العقد يمتد لثلاثة عشر عاماً وسيجري منحه لتحالف واحد مؤلف من نحو 50 شخصاً، وأن كثير من الشركات تحالفت مع بعضها لضمان أن تكون لديها أفضل الموارد.

 

وأكدت شركة ميس البريطانية بشكل منفصل في مقابلة، أنها تسعى للفوز بعقد مشروع كرة القدم القطري، ومن المتوقع أن تتخذ قراراً قبل ديسمبر/كانون الأول.

 

وفازت قطر في ديسمبر الماضي بحق استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 وتعد لمشروعات سكنية وبنية تحتية ونقل وبناء منشآت رياضية من أجل البطولة.

 

ويقول معلقون في القطاع، إن قيمة عقد إدارة البرنامج ستبلغ مئات الملايين من الدولارات، حيث ستشرف المجموعة الفائزة على إنشاء استادات بالإضافة إلى منح عقود لشركات البناء.

 

وقال مصدر آخر بالقطاع رفض نشر اسمه، سيتكلف عقد مثل هذا أكثر من نصف مليار دولار.. هذه الشركات الاستشارية ستشرف على البناء.

 

كان "ناصر الخاطر" المتحدث باسم اللجنة العليا لكأس العالم 2022 قال الشهر الماضي، إن مدير البرنامج سينسق مع جميع الأجهزة الحكومية بشأن المشروعات الكبيرة، مضيفاً أن قطر تريد أن تضمن وجود تنسيق دقيق في وقت مبكر ووجود نظم قائمة حتى لا تلجأ لإجراء تعديلات في وقت لاحق.

 

وذكرت اللجنة أن قطر ستنفق أربعة مليارات دولار لاستضافة البطولة بما في ذلك تكلفة إنشاء الاستادات، وتقدر تكلفة بناء الإستاد الواحد بما بين 200 و400 مليون دولار، وتعتزم الدولة الخليجية بناء تسعة استادات جديدة وتجديد ثلاث قائمة.

 

وفي يونيو/حزيران، قال "حسن الذوادي" الأمين العام للجنة القطرية المشرفة على تنظيم كأس العالم 2022، إن قطر تعتزم إتمام بناء الإستاد الأول للبطولة بحلول 2015.