لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 May 2011 12:12 PM

حجم الخط

- Aa +

22 مليار دولار تستثمرها دول الخليج في صناعة الألمنيوم

قدّرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أن الاستثمار الخليجي في صناعة الألمنيوم يبلغ نحو 22.3 مليار دولار.

22 مليار دولار تستثمرها دول الخليج في صناعة الألمنيوم

قدّرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أن الاستثمار الخليجي في صناعة الألمنيوم يبلغ نحو 22.3 مليار دولار، 10.7 منها في دولة الإمارات، أي 48 بالمائة، حسبما أوردت صحيفة "الحياة" اللندنية.

وأكدت الدائرة في تقرير أصدرته الثلاثاء، تزايد الاهتمام خلال السنوات الماضية بهذه الصناعة، إذ أصبحت دول الخليج مؤهلة لتصبح من أكبر منتجي الألمنيوم في العالم مع تأسيس شركة "إيمال" في أبوظبي والتي بدأت الإنتاج الفعلي في أبريل/نيسان الماضي، وشركة "ألومنيوم قطر" عام 2007.

وأشارت إلى وجود عدد من الشركات التي تعمل على تصنيع المنتجات الوسيطة والنهائية من الألمنيوم، إذ يوجد نحو 27 منشأة تعمل على إنتاج السبائك، 13 منها في الإمارات، بينما تأتي السعودية في المركز الثاني بسبعة مصانع، تليها البحرين بخمسة مصانع.

وأوضح التقرير أن الإنتاج العالمي الأولي بلغ نحو 41 مليون طن متري عام 2010، فيما بلغ الاستهلاك نحو 38.7 مليون طن، ووصل الفائض إلى 2.6 مليون طن، ما ساعد على تزايد المخزون العالمي إلى 6.9 مليون طن مقارنة بـ4.4 مليون عام 2008.

وذكر أنه في ظل الطفرة الاقتصادية، تأسست شركة صحار ألمنيوم" في سلطنة عمان من خلال تحالف "شركة النفط العمانية" التي تملك 40 بالمائة من الشركة، و"هيئة مياه وكهرباء أبوظبي" التي تملك أيضاً 40 بالمائة، و"شركة ريو تنتو ألكان" التي تملك 20 بالمائة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 360 ألف طن متري سنوياً.

وتأسست شركة ألمنيوم قطر "قطالوم"، وهي مشروع مشترك مناصفة بين شركة "قطر للبترول" و"نورسك هيدرو" النروجية، ومن المقرر أن يبلغ إنتاج المرحلة الأولى نحو 585 ألف طن متري من المعدن الأولي سنوياً.

كما تطور شركة "معادن السعودية" مشروعاً مشتركاً مع شركة "الكوا" الأميركية التي تمتلك 25 بالمائة منه، ويسعى المشروع إلى استغلال موارد السعودية من "البوكسيت"، وتبلغ طاقته الإنتاجية 720 ألف طن متري سنوياً.