أبو ظبي تدشن أكبر مصنع لإنتاج الكافيار في العالم

مجموعة بن سالم القابضة تطلق أكبر مصنع من نوعه على مستوى العالم لإنتاج الكافيار تحت مسمى "رويال كافيار" في أبو ظبي وسيبدأ إنتاجه العام المقبل.
أبو ظبي تدشن أكبر مصنع لإنتاج الكافيار في العالم
بواسطة Hana Tayara
الأربعاء, 08 يونيو , 2011

أطلقت مجموعة بن سالم القابضة أمس بأبوظبي أكبر مصنع من نوعه على مستوى العالم لإنتاج الكافيار، بحجم استثمار قدره 430 مليون درهم، على أن يغطي إنتاجه 10% من الاستهلاك العالمي من الكافيار وفقا لجريدة الاتحاد.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي أن العملية الإنتاجية في المصنع ستبدأ العام المقبل.

وسيكون المصنع، تحت مسمى شركة رويال كافيار، أكبر مصانع العالم في هذا القطاع وأكثرها تطوراً، بحسب بيان الشركة.

ويحتضن هذا المصنع، الذي طورته شركة بن سالم القابضة بالاستفادة من خبرة شركة “يونايتيد فوود تكنولوجيز”، نحو 18 طناً من الأسماك، وستتم تربية 124 طناً من المجموعة الأولى من أسماك الحفش في نهاية هذا العام، على أن يتوافر الكافيار تجارياً في الإمارات في النصف الثاني من العام المقبل.

وبدأ بناء المصنع، والذي تبلغ مساحته نحو 50 ألف متر مربع، والمعروف سابقاً باسم “أكوا أوربس”، عام 2008، ووصلت أول شحنة من الأسماك مطلع العام الحالي.

وبفضل طاقته الاستيعابية، سيقوم المصنع بإنتاج 35 طناً من الكافيار سنوياً، تشكل 10% من الاستهلاك العالمي من الكافيار، والذي يقدر بنحو 400 طن سنوياً.

وتعد أسماك الحفش من الأنواع المهددة بالانقراض، وفقاً لميثاق التجارة الدولية.

وتسهم مزارع الكافيار، مثل شركة رويال كافيار، بدور حيوي في مواصلة إنتاج الكافيار عالي الجودة في الأسواق بشكل منتظم.

وأعلنت الشركة خلال مؤتمر صحفي بأبوظبي أمس عن وصول 120 ألفاً من بيوض سمك الحفش، حيث ستكون أولى أسماك الحفش التي تتم تربيتها في دولة الإمارات.

كما ستقوم “يونايتد فوود تكنولوجيز” بإهداء 20 من سمك الحفش الصغيرة من نوع “ألبينو” النادر للمصنع.

وقال أحمد الظاهري نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بن سالم القابضة، إن الشركة عملت لعدة سنوات على دراسة وتطوير هذا المشروع في أبوظبي التي تتمتع بموقع استراتيجي لتغدو واحدة من أكثر منتجي الكافيار نجاحاً في العالم.

و”الكافيار” هي بيوض الحفش الطبيعية، والتي تخضع لعملية غسل وتصفية وتمليح.

وإضافة إلى إنتاج الكافيار عالي الجودة، تتطلع شركة رويال كافيار لتكون واحدة من أكبر مزودي لحوم الحفش.

وأوضح روبرت هاربر، المدير التجاري لشركة بن سالم القابضة أن مصنع الكافيار في أبوظبي يتمتع بموقع مثالي لتلبية الطلب العالمي، مؤكداً أن الطلب على الكافيار في الإمارات وحدها يصل إلى 14 طناً سنوياً.

وأشار إلى أن ما يحفل به مصنع الكافيار من مراقبة رقمية على مدار الساعة واعتماد أحدث التقنيات كفيل بتوفير حياة عالية الجودة للأسماك، فضلاً عن مستويات مثالية من الحموضة والأكسجين وأوقات تغذية منتظمة.

وشدد على أن الهدوء والراحة تمكن الأسماك من إنتاج أفخر أنواع الكافيار ولحوم الحفش للأسواق المحلية والدولية لسنوات عديدة قادمة.

من جانبه، قال كريستوف هارتنج رئيس مجلس إدارة شركة “يونايتيد فوود تكنولوجيز” إن العمل مع بن سالم القابضة بدأ منذ أكثر من ثلاثة أعوام بفكرة تطوير مصنع يلائم بشكل مثالي البيئة المحلية إلى جانب تدريب وتأهيل الموظفين.

وأضاف “رويال كافيار تعتبر الشركة الوحيدة في العالم القادرة على إنتاج الكافيار وتوفيره شهرياً، الأمر الذي يعزز بدوره قدرة المصنع الإنتاجية”.

وتضم قائمة الشركاء وممولي الخدمات لشركة رويال كافيار كلاً من بنك أبوظبي التجاري، وكريستال للشحن التابعة لـ”الاتحاد للطيران”، و”سالم للشحن”، و”مارسك لاين”، و”أكوالايف” التي توفر حاويات خاصة لتوفير أقصى درجات الراحة للأسماك خلال الرحلة بحراً، وشركة أكوا أوربس.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة