لافارج تشتري أوراسكوم للاسمنت مقابل 12.8 مليار دولار

قالت شركة لافارج الفرنسية أكبر شركة في العالم لصناعة الاسمنت إنها أبرمت اتفاقا لشراء شركة أوراسكوم للاسمنت في صفقة قيمتها 8.8 مليار يورو
بواسطة Shahem Shareef
الثلاثاء, 11 ديسمبر , 2007

قالت شركة لافارج الفرنسية أكبر شركة في العالم لصناعة الاسمنت إنها أبرمت اتفاقا لشراء شركة أوراسكوم للاسمنت في صفقة قيمتها 8.8 مليار يورو (12.81 مليار دولار) ستعزز نشاطها في أسواق ناشئة سريعة النمو حيث تتوقع الشركة الفرنسية جني أكثر من ثلثي أرباحها.

وستؤدي الصفقة إلى توفير أكثر من 150 مليون يورو سنويا بحلول عام 2010 وتتيح للشركة الفرنسية وضعا رائدا في منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط حيث غذى نمو إيرادات النفط والغاز انتعاشا في قطاع الإنشاء.

وشركة أوراسكوم للاسمنت وحدة تابعة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.

وأعلنت المجموعتان يوم الاثنين أنه بموجب الصفقة سيتملك رجل الأعمال المصري نصيف ساويرس الذي يمتلك الأغلبية في اوراسكوم للإنشاء والصناعة حصة تبلغ 11.4 في المائة في لافارج بسعر 125 يورو للسهم.

ويشمل هذا السعر علاوة بنسبة 16 في المائة على سعر إغلاق سهم لافارج يوم الجمعة. وستحصل اوراسكوم أيضاً على مقعدين في مجلس إدارة لافارج.

وقال عمران أكرم المحلل لدى دويتشه بنك "هذا اتفاق رائع بالنسبة للافارج." ورفع بنك ناتيكسيس الاستثماري تصنيفه لسهم لافارج موصيا المستثمرين بشرائه.

وأغلقت أسهم لافارج مرتفعة 13.2 في المائة إلى 121.84 يورو لتسجل أعلى مستوى منذ أوائل أغسطس/آب. كما صعدت أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 600 جنيه مصري قبل أن تتراجع نحو خمسة بالمائة إلى 520.

وقال جاك تيسيه من استراتيجيك فاينانس لإدارة الصناديق والذي تشمل محفظته الاستثمارية أسهما في لافارج "ما يسعد المستثمرين هو أن لافارج ستدخل إلى أسواق فيها إمكانية نمو قوي."

وقال محلل آخر أن تمويل لافارج للصفقة جيد حيث سيعيد ساويرس استثمار أكثر من نصف قيمتها في لافارج ويدفع علاوة على سعر سهم لافارج.

وقال مصدر مطلع أن الشركة الفرنسية ستمول الصفقة من خلال اقتراض ستة مليارات يورو بترتيب بنوك بي.أن.بي. باريبا وكاليون ومورجان ستانلي. وقالت لافارج إنها ستتحمل في إطار الصفقة دينا قدره 1.4 مليار يورو.

كما ستصدر الشركة 22.5 مليون سهم جديد لساويرس بقيمة 2.8 مليار يورو.

وقالت لافارج أن سعر الشراء يمثل 11.6 مثل ارباح اوراسكوم للاسمنت المتوقعة في 2008 قبل خصم الفوائد والضرائب ومصاريف الإهلاك واستهلاك الدين و10.3 مثلها في 2009 قبل خصم الفوائد والضرائب ومصاريف الإهلاك واستهلاك الدين.

وقال محللون أن تلك النسب يمكن مقارنتها باتفاقات حديثة عقدتها منافستها السويسرية هولسيم في الهند.

وقال برونو لافون رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي خلال مؤتمر صحفي "ستكون مجموعتنا أقوى وأعلى ربحية في وقت ستحافظ فيه أيضاً على سلامة هيكلها المالي."

ورفع لافون أهداف لافارج المالية نتيجة لهذه الصفقة وقال إنه يتوقع أن يزيد صافي نصيب السهم الواحد من الأرباح عن 15 يورو وان يتجاوز عائد رأس المال المستثمر 12 في المائة والسيولة النقدية الحرة لديها عن 3.5 مليار يورو عام 2010.

وتابع أن الاتفاق الذي تتوقع لافارج انجازه في بداية الربع الثاني من عام 2008 سيضاف إلى حساب إيرادات الشركة عند تحديد نصيب سهمها من الارباح بدءا من العام الأول.

وأضاف أن هذا الاستحواذ سيعزز وجود الشركة في أسواق ناشئة.

وقال "من المتوقع أن يتم تحقيق 65 في المائة من أرباح لافارج في الأسواق الناشئة بحلول عام 2010 بالمقارنة مع 45 في المائة في عام 2007" مضيفا أن الطلب على الاسمنت في الأسواق الناشئة "لم يكن في أي وقت سابق أكبر منه الآن".

وأشار إلى أن لافارج ستزيد طاقتها الإنتاجية إلى 260 مليون طن في عام 2010 من 170 مليون طن في 2006.

وقال لافون أن الشركة قد تبرم المزيد من عمليات الاستحواذ في الأسواق الناشئة وإنها تنوي بيع أصول بقيمة مليار يورو على مدى العامين المقبلين.

وقال ساويرس للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف أن أوراسكوم للإنشاء والصناعة سترد نحو 11 مليار دولار من حصيلة الصفقة لمساهميها.

وأضاف أن الشركة ستواصل تطوير عملياتها في مجال البناء واستثماراتها في البنية التحتية والغاز الطبيعي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة