لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Sep 2013 06:05 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: الغرير يتوقع تغطية 100% للقروض المتعثرة في 2013

رجح الغرير أن تسجل حركة الائتمان في الإمارات نمواً أفضل في العام الجاري بعد أن ارتفعت بالفعل إلى 1 .4% في الأشهر الستة الأولى من 2013.

الإمارات: الغرير يتوقع تغطية 100% للقروض المتعثرة في 2013
يمثل القطاع المصرفي في الإمارات حوالي 7% من إجمالي الناتج المحلي لدولة الإمارات.

توقع عبدالعزيز الغرير رئيس مركز دبي المالي العالمي ورئيس بنك المشرق أن تصل تغطية القروض المتعثرة على مستوى القطاع المصرفي في الإمارات إلى 100% هذا العام، مقابل تغطية وصلت إلى 85% في ،2012 كما رجح أن تسجل حركة الائتمان في الإمارات نمواً أفضل في العام الجاري بعد أن ارتفعت بالفعل إلى 1 .4% في الأشهر الستة الأولى من 2013، وفقا لما ذكرته صحيفة "الخليج".

 

وقال في كلمة ألقاها خلال حفل إفطار استضافه بنك المشرق أمس على هامش فعاليات “سايبوس” إن القطاع المصرفي في الدولة قوي ويتمتع بوضع صحي مع ملاءة مالية ارتفعت إلى 19% في يونيو/حزيران 2013 . 

ويمثل القطاع المصرفي في الإمارات حوالي 7% من إجمالي الناتج المحلي للدولة .  وقال الغرير إن القطاع المصرفي تعلم الدروس المستفادة من الأزمة وبات يدرك أهمية الحفاظ على رسملة وسيولة كافية في مواجهة المتغيرات العالمية.

وأضاف قائلاً: إن طرح “بازل 3” من شأنه أن يضمن بصورة أكبر قوة مستويات السيولة لدى البنوك إلى ما يتراوح بين 23% إلى 24% . 

 

وقال إن النمو القوي للتدفقات الخارجية إضافة إلى احتياطات المركزي والمحافظ السائلة لصناديق الاستثمار السيادية تمثل دعماً إضافياً لاقتصاد الدولة وللقطاع المصرفي في حال صادف العالم أزمات جديدة. 

وتحدث الغرير في كلمته عن النمو الاقتصادي للدولة ووضعها كملاذ آمن في ظل تنامي التوتر السياسي إقليمياً، وقال إن مستوى النمو يتوقع أن يصل إلى 3 .4% للاقتصاد غير النفطي هذا العام، بفضل رؤية قيادة الإمارات والجهود المتواصلة لدعم قاعدة الاقتصاد غير النفطي والحد من الاعتماد على عائدات صادرات الدولة من البترول. 

وقال إن عائدات الهيدروكربونات لا تمثل اليوم سوى ثلث إجمالي الناتج المحلي للإمارات، في حين تمثل نحو الثلثين على مستوى دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي. 

 

وأضاف قائلاً: إن رؤية قيادة الدولة تطمح إلى تحول وإرساء وضع الإمارات كمركز رئيسي ورائد في مجالات التجارة والسياحة والخدمات ببنية تحتية يصعب مضاهاتها، وأكد أن جهود حكومة الإمارات وقيادتها تأتي اليوم بثمارها مع نمو قوي في التجارة بفضل البنية التحتية للتجارة، وفي ظل الارتفاع المتواصل في أعداد الوافدين إلى الدولة، وبفضل موقع الإمارات في قلب العالم كمنطقة ربط بين الشرق والغرب. وتطرق للحديث عن بنك المشرق قائلاً إنه يطرح اليوم خدمات في 12 دولة بالعالم، مع تواجد قوي في مراكز المال العالمية الكبرى. 

وقال إن بنك المشرق تفوق على السوق بنمو 60% في أرباحه الصافية في 2012 وتسجيله نمواً بلغ 40% في النصف الأول من العام الجاري.