لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 23 May 2013 09:50 AM

حجم الخط

- Aa +

800 مليون دولار قيمة طرح استثنائي للمركزي المصري مع اقتراب رمضان

أعلن البنك المركزى المصرى عن طرحه عطاء استثنائيا، أمس، بقيمة 800 مليون دولار، بهدف مواجهة الطلبات المقدمة من البنوك لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية.

 800 مليون دولار قيمة طرح استثنائي للمركزي المصري مع اقتراب رمضان
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزى المصرى عن طرحه عطاء استثنائيا، أمس، بقيمة 800 مليون دولار، بهدف مواجهة الطلبات المقدمة من البنوك لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية، وأوضح المركزى، فى بيان له، أن السلع المستهدف توفيرها هى السلع الغذائية الأساسية والتموينية (غير شاملة هيئة السلع التموينية)، والتى تشمل الشاى واللحوم والدواجن والاسماك والقمح والزيت وغيرها من السلع، وفقاً لـ"بوابة الشروق".


ويعتبر هذا الطرح ثانى طرح استثنائى، بعد الـ600 مليون دولار، الذى قام بضخها المركزى فى 14 أبريل الماضى عقب حصول الحكومة المصرية على الوديعة القطرية، وأموال ليبيا، والذى انخفض الدولار على إثره، ما يقرب من 50 قرشا فى السوق السوداء، بينما فقد بضعة قروش فى السوق الرسمية.


وقال هانى جنينة، رئيس قسم البحوث فى فاروس «هذا قرار سليم، هدفه فى الأساس توفير احتياجات المواطنين مع دخول موسم الصيف وشهر رمضان»، مستبعداً أن يؤدى هذا الطرح إلى خفض سعر الدولار، فـ«هذا الطرح يستهدف تفادى أى نقص أو أزمة فى أى سلعة أساسية، حتى لا تشهد الأسعار ارتفاعا فى وقت تزداد فيه الأعباء على المواطن».

 

ولم ينخفض سعر الدولار أمس، حيث استقر بيعه فى السوق الرسمية عند 7.12 جنيه، بينما بلغ سعر الشراء، 6.98 جنيه، «كل هذه الطروحات لها اهداف محددة، ولكن المشكلة ستظل قائمة»، يضيف جنينة، متوقعا استمرار ارتفاع سعر الدولار الرسمى.

 

 وتراجع سعر الدولار فى السوق السوداء أمس، بحسب أحد بائعى الدولار فى السوق السوداء، ليصل سعر البيع إلى 7.30 جنيه، بينما وصل سعر الشراء إلى 7.20 جنيه، و«ذلك بسبب ضعف التعاملات خلال الشهر الأخير».

 

وينتقد على الحريرى، نائب رئيس شعبة الصرافة، عدم تخصيص أى جزء من هذا العطاء الاستثنائى، إلى الصرافات، «ولو بسيط»، «نطالب المركزى بتخصيص دفعات للصرافات من حين إلى آخر فى محاولة لضبط إيقاع السوق، يقول الحريرى، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة ستساعد على الحد من تعاملات السوق السوداء.