حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Jun 2013 09:08 AM

حجم الخط

- Aa +

رجل الأعمال السعودي يستأجر 30 طائرة لرحلاته في السنة

رجل الأعمال السعودي يستأجر 30 طائرة لرحلاته في السنة ليكون الأكثر في المنطقة العربية.

رجل الأعمال السعودي يستأجر 30 طائرة لرحلاته في السنة
رجل الأعمال السعودي يستأجر 30 طائرة لرحلاته في العام.

نقلت صحيفة "الحياة" السعودية اليوم الخميس عن إحدى أكبر شركات الوساطة المستقلة في قطاع تأجير الطائرات الخاصة في العالم قولها إن رجل الأعمال السعودي يقوم في المتوسط بـ 30 رحلة طيران خاص في العام.

 

وقالت شركة "برايفت جت تشارتر" إن المملكة العربية السعودية –صاحبة أكبر اقتصاد عربي- استأثرت بـ 60 في المئة من سوق الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط.

 

وذكرت الشركة إن السوق السعودية تمثل 60 في المئة من حجم سوق الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط. موضحة إن المؤسسات التجارية الكبرى أضحت تفضل نقل كبار مسؤوليها من خلال استئجار طائرات، لكلفتها الاقتصادية المجدية، ومرونتها اللوجستية، مقارنة بوسائل النقل الجوي التقليدية.

 

وبحسب صحيفة "الحياة" اليومية، يعتقد خبراء اقتصاديون أن حجم رساميل شركات الطيران الخاص في منطقة الخليج يصل إلى 5 مليار دولار. وبدأت تنتعش سوق الطيران الخاص المستأجر في السعودية بعد تغير طبيعتها، من استئجار طائرات خاصة من أجل الترفيه للاستخدام في اللحاق بالاجتماعات، وزيارة المشاريع، وإبرام العقود المالية والتجارية.

 

وتقاس أسعار استئجار الطائرة الخاصة بالساعة، بما يتراوح بين 3.5 ألف دولار و9 آلاف دولار للساعة، بحسب طراز الطائرة وفخامتها ووسعها. ويراوح سعر الطائرة الخاصة بين 7 و50 مليون دولار. ولذلك يجد رجال الأعمال أن استئجار الطائرة من خلال عقد شهري أو سنوي يحقق لهم وفرة كبيرة مما كانوا سينفقونه على الصيانة الدورية ورسوم الخدمات الأرضية وتراخيص الهبوط وغير ذلك.

 

ووفقاً لدراسة يعود للعام الماضي، تحتل السعودية المرتبة السادسة عشرة على المستوى العالمي من حيث نسبة المليونيرات إلى إجمالي عدد السكان، بوجود 93 ألف عائلة تمتلك مليون دولار أو أكثر ما يمثل 1.9 بالمائة من السكان.

 

وتعرّف الدراسة المليونير بالشخص الذي يملك مليون دولار نقداً أو في شكل موجودات أو أسهم، كما تعرّف الثري جداً بالذي يملك 100 مليون دولار فأكثر، في شكل نقد أو موجودات.