لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 4 Jan 2013 10:05 AM

حجم الخط

- Aa +

يليهم الإماراتيون.. السعوديون يسيطرون على 15% من تعاملات البورصة المصرية

واصل السعوديون، وللعام الرابع على التوالي، تصدرهم لقائمة المستثمرين العرب في البورصة المصرية، يليهم مباشرة الإماراتيون.

يليهم الإماراتيون.. السعوديون يسيطرون على 15% من تعاملات البورصة المصرية

واصل السعوديون، وللعام الرابع على التوالي، تصدرهم لقائمة المستثمرين العرب في البورصة المصرية، إذ حققت تعاملاتهم خلال 2012 ارتفاعاً قياسياً، ليستحوذوا على ما نسبته 15 بالمئة من إجمالي تعاملات الأجانب في بورصة مصر، وذلك في مقابل سيطرتهم على 8 بالمئة من إجمالي التعاملات خلال 2010 و2011.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة عن رئيس البورصة المصرية محمد عمران إن الاستثمارات السعودية في البورصة المصرية شهدت تفوقاً ملحوظاً، قياساً بالاستثمارات العربية الأخرى، خلال 2012، مشيراً إلى أن العرب استثمروا بما قيمته 14.4 مليار جنيه في البورصة المصرية، بينما بلغ نصيب السعوديين وحدهم من تلك الاستثمارات نحو 7.9 مليارات جنيه، مقابل 5.1 مليارات جنيه في 2011، بما يمثل نحو 54.5 بالمئة من إجمالي تعاملات العرب في البورصة المصرية، بينما جاء المستثمرون الإماراتيون في المركز الثاني بنسبة استحواذ بلغت 5 بالمئة، فيما جاءت الاستثمارات من فلسطين والكويت بنسب تقل عن 3 بالمئة، بينما لم تمثل تعاملات البحرين وقطر سوى أقل من 1 بالمئة.

 

وقال "عمران" إن تعاملات العرب اتجهت إلى الشراء بقوة في البورصة المصرية العام الماضي، لينهوا العام بصافي شراء بلغ 1.9 مليار جنيه، مقارنة بصافي شراء بلغ نحو 188 مليون جنيه للعام السابق، وسجلت تعاملات السعوديون صافي شراء بلغ 950 مليون جنيه، بعد شراء أسهم بقيمة 7.9 مليارات جنيه، مقابل مبيعات سجلت نحو 6.95 مليارات.

 

وتربط السعودية ومصر علاقات سياسية واقتصادية قوية، ويقدر حجم الجالية المصرية في السعودية بنحو مليوني شخص وتقدر تحويلاتهم المالية إلى مصر بنحو ثلاثة مليارات ريال سعودي (800 مليون دولار) سنوياً.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليومية، تأثر أداء الأجانب غير العرب بشكل كبير بالأحداث المتتابعة، التي عكست حالة سياسية غير مستقرة، وإن كان الوضع أفضل من العام قبل الماضي نسبيا حيث تراجع صافي مبيعاتهم إلى نحو 3.6 مليارات جنيه، مقارنة بصافي بيع قدره 4.3 مليارات جنيه 2011.

 

وأظهر توزيع الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى السوق المصرية خلال 2012، استحواذ أوروبا على النصيب الأكبر من تعاملات الأجانب في السوق المصري بنسبة 40 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال العام، بعد استبعاد الصفقات، بينما بلغ نصيب العرب نحو 29 بالمئة ثم الولايات المتحدة وكندا بنسبة 23 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية.

 

وعلى مستوى الدول، فقد استحوذت كل من بريطانيا والولايات المتحدة على نحو 32 بالمئة و23 بالمئة على التوالي من إجمالي تعاملات الأجانب في البورصة المصرية، خلال 2012، تلتهما السعودية بنسبة استحواذ بلغت 15 بالمئة ثم الإمارات بنسبة 5 بالمئة.