لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 29 Jan 2013 04:11 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤسسة النقد السعودي تفرض رقابة على مصارف سمحت لعملاء VIP بسحب أكثر من 5 آلاف

كشفت مصادر مصرفية أن مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' فرضت رقابة على بعض المصارف المحلية بعد أن سمحت لعملائها المميزين VIP بسحب مبالغ مالية تزيد على خمسة آلاف ريال.

مؤسسة النقد السعودي تفرض رقابة على مصارف سمحت لعملاء VIP بسحب أكثر من 5 آلاف

كشفت صحيفة ''الاقتصادية'' عن مصادر مصرفية أن مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' فرضت رقابة على بعض المصارف المحلية بعد أن سمحت لعملائها المميزين VIP بسحب مبالغ مالية تزيد على خمسة آلاف ريال.

وأشارت المصادر إلى أن بعض المصارف لجأت إلى تمكين بعض عملائها المميزين من خاصية سحب خمسة آلاف على مرات متعددة خلال اليوم الواحد، في محاولة للإفلات من الوقوع في عقوبات نظامية من مؤسسة النقد.

وتابعت المصادر أن هذه الخطوة اتخذتها بعض المصارف مرغمة بسبب امتعاض عملائها المميزين من الخدمات التي كانت تقدم لهم مسبقاً وهي إمكانية السحب النقدي بواسطة البطاقة لأكثر من 20 ألف ريال.

ووفقاً لطلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالمصارف السعودية، فإن هذا الإجراء مخالف لأنظمة مؤسسة النقد التي تلزم المصارف بحد أقصي للسحب النقدي يبلغ خمسة آلاف ريال، مضيفاً أن مؤسسة النقد العربي ''ساما'' لم تفرق في قرارها الأخير بإلزام المصارف السعودية بالتقيد ببرمجة كافة بطاقات الصرف الآلي الخاصة بعملائها بحد صرف يومي لا يتجاوز خمسة آلاف ريال بين العملاء العاديين والخدمات الخاصة فالتوجيه كان واضحاً بالمنع يكون ساريا على جميع العملاء.

وأضاف لـ ''الاقتصادية'' أن هذا التوجه يأتي حرصاً من مؤسسة النقد على اتجاه العملاء للتعامل مع القنوات الإلكترونية والأمر الآخر هو الناحية الأمنية التي قد تكون في بعض الأحيان خطيرة للعملاء خاصة من يتعرض منهم إلى عمليات سرقة أو نصب واحتيال فتكون المخاطر أقل.

وذكر ماجد الكناني العميل لأحد المصارف أن الأنظمة الجديدة سمحت لبعض الأشخاص ممن يرغبون في سحب مبالغ مالية عالية يوماً في فتح حسابات أخرى في عدة مصارف للحصول على بطاقات صرف أخرى لسحب المبالغ المالية التي يحتاجون إليها، مضيفاً أن أحد المصارف عرض عليه سحب مبلغ يصل إلى 20 ألف ريال شريطة أن يكون حسابه الجاري متوفراً فيه مليون ريال كما أن هنالك خدمات أخرى متميزة.

يذكر أن عدد أجهزة الصرف الآلي في المملكة نحو 12.2 ألف جهاز في الربع الثاني من العام الحالي، وتجاوز عدد بطاقات الصرف الآلي المصدرة للمواطنين والمقيمين 15 مليون بطاقة، وعدد نقاط البيع الآلي 87.2 ألف جهاز، في حين يبلغ عدد المصارف المحلية 12 مصرفا، وعدد فروع المصارف الأجنبية العاملة في المملكة 11 مصرفا، ووصل عدد فروع المصارف العاملة في المملكة إلى 1661 فرعا.