لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 16 Jan 2013 09:04 AM

حجم الخط

- Aa +

نتائج مالية قوية لمجموعة بنك قطر الوطني في 2012

بناءً على النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها خلال عام 2012 وانطلاقاً من سياسة مجموعة QNB الرامية إلى تحقيق أفضل عائد للمساهمين، يوصي مجلس الإدارة الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 60% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 6 ريال للسهم الواحد)

نتائج مالية قوية لمجموعة بنك قطر الوطني في 2012

واصلت مجموعة QNB تسجيل معدلات نمو قياسية في أرباحها والتي تجاوزت 8,3 مليار ريال خلال عام 2012 بزيادة نسبتها 11,1% عن ما تم تحقيقه في عام 2011. وتؤكد هذه النتائج مرة أخرى، وهي الأعلى في تاريخ البنك، متانة وضع المجموعة وقدرتها على تحقيق نمو قوي للإيرادات، فضلاً عن النجاح الكبير في توسيع قاعدة أعمالها.

 


وبناءً على النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها خلال عام 2012 وانطلاقاً من سياسة مجموعة QNB الرامية إلى تحقيق أفضل عائد للمساهمين، يوصي مجلس الإدارة الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 60% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 6 ريال للسهم الواحد)، علماً بأن البيانات المالية لعام 2012 ومقترح توزيع الأرباح تخضع لموافقة مصرف قطر المركزي.

 

ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 21,5% ليصل إلى 367 مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وجاء هذا النمو نتيجة لزيادة محفظة القروض والسلف بنسبة 28,9% لتصل إلى 250 مليار ريال. كما شهدت  ودائع العملاء زيادة قوية بنسبة 34,9% لتصل إلى 270 مليار ريال، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مستويات السيولة حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 92,6%  في نهاية عام 2012.

 

حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1,3%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية  لمحفظة القروض وفاعلية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة  115%  في نهاية عام 2012.

 

ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 12,6% لتبلغ 48,0 مليار ريال في 31 ديسمبر 2012. كما أن معدل كفاية رأس المال بلغ 21,0% في نهاية عام 2012، وهو معدل أعلى بكثير من متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل.

 

وفي نفس الإطار، نجحت مجموعة QNB في تحقيق عائد قوي للمساهمين، حيث بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 20,5% لعام 2012.

 

وتحافظ المجموعة على واحدة من أفضل التصنيفات الائتمانية بين المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم تأكيد تصنيفاتها الائتمانية عقب الإعلان عن اتفاق الاستحواذ علي حصة بنك سوسيتيه جنرال في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر، مما يعكس الثقة في إستراتيجيتها وإدارة خططها التوسعية.

 

كما أن التصنيف الائتماني المرتفع للمجموعة وجودة أصولها المتميزة جعلتها ضمن أكثر 50 مؤسسة مالية أماناً على مستوى العالم في قائمة مجلة "غلوبال فاينانس".

 

قامت مجموعة QNB خلال عام 2012 باستكمال عدد من الصفقات المهمة لتعزيز تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان أهم هذه الصفقات هو الاتفاق مع بنك سوسيتيه جنرال للاستحواذ على كامل حصته البالغة %77,17 في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال - مصر، وهو ثاني أكبر بنك خاص في مصر.

 

كما انتهى البنك أيضاً من عملية الاستحواذ على حصة تبلغ %49 من مصرف التجارة والتنمية، وهو البنك الرائد في القطاع المصرفي الخاص في ليبيا. وقامت المجموعة بزيادة حصتها في عدد من المؤسسات الزميلة، بما في ذلك حصتها في البنك التجاري الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة من %24 إلى %40، بالإضافة إلى زيادة حصتها في مصرف المنصور في العراق من %23 إلى %51.