حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Apr 2013 07:49 AM

حجم الخط

- Aa +

تقسيط ديون الدولة على السعوديين المتعثرين

بدأت ثلاث جهات حكومية في السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي تطبيق لائحة "ديون الدولة لدى المواطنين" وتقضي بتقسيط ديون الدولة على المواطنين المتعثرين عن السداد بأقساط ميسرة لمدة طويلة.

تقسيط ديون الدولة على السعوديين المتعثرين
بدأت الرياض بتطبيق لائحة تقضي بتقسيط ديون الدولة على المواطنين المتعثرين.

بدأت ثلاث جهات حكومية في السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي تطبيق لائحة "ديون الدولة لدى المواطنين" وتقضي بتقسيط ديون الدولة على المواطنين المتعثرين عن السداد بأقساط ميسرة لمدة لا تزيد عن 20 عاماً.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس إنها علمت من مصادر مطلعة إن وزارات الداخلية والمالية والعدل بدأت تفعيل اللائحة، وتقسيط الديون والغرامات المستحقة على المتعثرين بأقساط ميسرة، على أن تتولى وزارة المالية صلاحية تقسيط ديون الدولة على العاجزين عن الوفاء بها وألا تزيد مدة الأقساط على 240 شهراً.

 

وذكرت المصادر –دون أن تشير إليها الصحيفة اليومية- إن اللائحة التي أقرت أخيراً وباشرت الجهات المعنية تنفيذها تقضي بأنه إذا تأخر المقترض عن سداد أي قسط من الأقساط المستحقة عليه يُشعر كتابياً بسداد الدين خلال 30 يوم عمل من تاريخ الإشعار، وإذا لم يسدد يُنذر نهائياً خلال 15 يوم عمل، وإذا انقضت المدة ولم يسدد أو يقدم ما يثبت أسباب توقفه عن السداد، يلغى التقسيط وتصبح باقي الأقساط واجبة السداد.

 

وأضافت المصادر إن اللائحة تقضي بأنه في حال عجز المدين عن سداد الأقساط، فإنه على الجهة الدائنة مطالبة المدين بسدادها دفعة واحدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة أمام المحكمة المختصة للحجز على أمواله في حدود الدين الذي عليه، مشترطة عدم النظر في إعفاء أو تقسيط الديون المترتبة على المدينين في جرائم اختلاس أو تزوير أو تحايل.