لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Sep 2012 11:47 AM

حجم الخط

- Aa +

سفير تركيا: اقتصادنا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم

خلال منتدى  HSBC الروابط العالمية تركيا- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سفير تركيا:  اقتصادنا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم

سفير تركيا:  اقتصادنا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم
1

خلال منتدى  HSBC الروابط العالمية تركيا- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: سفير تركيا:  اقتصادنا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم 

أكد مورال ألتاي سفير تركيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة أن بلاده تولي أهمية كبرى لعلاقاتها التجارية والاقتصادية مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا).

 

وشدد ألتاي خلال المنتدى الذي نظمه بنك  HSBC حول الروابط العالمية (تركيا –الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) اليوم بفندق أرماني ببرج خليفة بدبي على الفرص الاستثمارية الكبرى التي تتيحها تركيا لرجال الأعمال من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) وكذلك على الفرص الآخذه في الازدياد يوما بعد يوم بين الجانبين مشيرا إلى العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية التي تربط تركيا بدول المنطقة.

 

وفي معرض إشارته للفرص التي يقدمها الاقتصاد التركي قال أن تركيا بلد التحديات والفرص وأن الاقتصاد يلعب دورا كبيرا في رؤية تركيا للمنطقة حيث تبلغ قوة العمل في تركيا 27 مليوناً من أصل 75 مليون نسمه هم تعداد السكان.

 

وأشار ألسفير التركي إلى أن الاقتصاد التركي سيكون قريبا أحد أكبر 10 اقتصادات في عالم اليوم وأن تركيا سجلت أطول ساعات عمل بين الدول الأوروبية وأقل نسبة في الإجارازات المرضية ومتوسط 4.6 يوم عمل في الأسبوع هذا بالإضافة إلى تأييدها القوي للقيم الأوروبية وللحرية والديمقراطية واقتصاد السوق.

 

ومضى ألتاي للقول أن اقتصاد بلاده هو أحد الاقتصادات الأكثر دينامية في العالم حيث أن لدى تركيا اتفاقات تجارة حرة مع 29 دولة من دول العالم وتفاوض حاليا على توقيع اتفاقات مماثلة مع أكثر من 30 دولة أما صادراتها فقد بلغت 352 مليار دولار ووارداتها 241 مليار دولار كما أنها تستثمر 6 مليارات دولار سنويا في مجال الطاقة على مدى 12 عاما. 

 

 

وقال ان الاقتصاد التركي حقق رغم الأزمة الاقتصادية العالمية نسبة نمو بلغت 8.5 بالمائة في العام 2011 وهذه النسبة هي الأولى في أوروبا، مشددا على أن نسبة النمو الاقتصادي ستكون بحدود 4 بالمائة هذا العام عازيا هذا التراجع إلى الأوضاع المتردية في كامل منطقة الشرق الأوسط. 

 

وقال ألتاي أن الاقتصاد التركي سيكون أحد أسرع الاقتصادات نموا على المستوى العالمي بين عامي 2011 و2017 وأن بلاده تسعى لأن تكون عاشر اقتصاد على المستوى العالمي في 2023 مشيرا إلى أن عائدات تركيا من السياحة بلغت العام الماضي 22 مليار دولار وستبلغ هذا العام 25 مليار دولار.  من جانبه قال معالي محمد الشحي وكيل وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات في كلمة له خلال المنتدى أن العلاقات التركية هي علاقات ودية في جميع المجالات وأن هناك انسجاما تاما بين قيادتي تركيا والإمارات وشعب تركيا وشعب الإمارات.

 

وأضاف الشحي أن هناك 850 شركة تركية تعمل حاليا في دولة الإمارات وأن حجم تجارة العرب مع تركيا يبلغ 32 مليار دولار سنوياً وأن هذا الرقم سيرتفع إلى 55 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وأن نسبة النمو في تجارة الإمارات وتركيا يبلغ 30 بالمئة سنويا وأن الشركات الإماراتية تستثمر نحو 4 مليارات دولار في مشاريع سياحية بتركيا و6 مليارات في المقاولات.