لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 28 Nov 2012 11:48 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤسسة النقد السعودية تلزم البنوك بالإفصاح عن حسابات عملائها الأمريكيين

تعتزم مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إلزام البنوك السعودية بالإفصاح عن حسابات عملائها من المواطنين الأمريكيين.  

مؤسسة النقد السعودية تلزم البنوك بالإفصاح عن حسابات عملائها الأمريكيين

تعتزم مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إلزام البنوك السعودية بالإفصاح عن حسابات عملائها من المواطنين الأمريكيين وذلك في إطار تطبيق قانون الامتثال الضريبي الأمريكي الذي ينص على الإفصاح عن حسابات العملاء الأمريكيين في البنوك خارج الولايات المتحدة.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، عن طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، قوله إن تطبيق الامتثال الضريبي والالتزام به طبقاً للمشرع الأمريكي سيكون اعتبارا من 30 يونيو (حزيران) القادم".

 

وذكر "حافظ" إن قانون الامتثال الضريبي الأمريكي لا يقتصر تطبيقه فقط على البنوك السعودية بل يشمل جميع البنوك خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال إن "هذا المطلب جديد حيث لم تبلغ به مؤسسة النقد إلا منذ فترة بسيطة"، مشيراً إلى أن قانون الامتثال الضريبي صدر في العام 2010، ويستهدف المواطنين الأمريكيين بغية ضمان أن يدفع المكلف ضرائبه كما هي واجبة عليه، وألا يتهرب من دفع الضرائب بموجب القانون الأمريكي.

 

وتابع إن القانون الجديد يفرض على المؤسسات المالية كافة خارج الولايات المتحدة بالإبلاغ عن المعلومات، بما فيها المصارف الخليجية، ويطلب من هذه المؤسسات تحديد أصحاب المصالح من ذوي الجنسية الأمريكية والإفصاح عنهم.

 

وأضاف إنه يتعين على المؤسسات المالية الدخول في اتفاقية مع مكتب خدمات الضريبة الداخلية الأمريكي IRS تسمى (اتفاقية الإبلاغ عن المعلومات وضريبة الدخل) والمتوقع أن يتم الإعلان عن صيغتها مع نهاية العام الحالي.