لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Nov 2012 01:38 PM

حجم الخط

- Aa +

سوق المال السعودي تصدر آلية جديدة تتيح إدراج وتداول حقوق الأولوية للشركات المالية

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراراً بوضع آلية جديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية كورقة مالية للشركات المدرجة في السوق المالية تهدف في مجملها إلى إضفاء المزيد من الحماية للمستثمرين.

سوق المال السعودي تصدر آلية جديدة تتيح إدراج وتداول حقوق الأولوية للشركات المالية

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراراً بوضع آلية جديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية كورقة مالية للشركات المدرجة في السوق المالية تهدف في مجملها إلى إضفاء المزيد من الحماية للمستثمرين من حملة حقوق الأولوية الذين لا يمارسون حقهم في اكتتابات زيادة رأس المال.

 

ووفقاً لوكالة يونايتد برس إنترناشونال، أوضح بيان صادر عن هيئة السوق اليوم الأحد إن القرار أتخذ انطلاقا من دور الهيئة في تنظيم و تطوير السوق المالية ورغبة منها في تطوير القواعد المنظمة للسوق المالية بشكل مستمر.

 

وذكر البيان إنه سيتم توفير الحماية للمساهمين من خلال الآلية عن طريق إعطائهم الفرصة للاطلاع على حقوق الأولوية الخاصة بهم في شكل ورقة مالية مودعة في محافظهم الاستثمارية ومقيّمة وفقاً لعوامل السوق المؤثرة وتتيح إمكانية بيعها وتداولها في السوق في حالة عدم رغبتهم في ممارسة حقهم بالاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة.

 

وأضاف إن الآلية تعد إضافة نوعية إلى الأوراق المالية المتداولة من شأنها إتاحة المزيد من القنوات الاستثمارية في السوق المالية.

 

وتوفر هذه الآلية العديد من المزايا المهمة منها إمكانية بيع حقوق الأولوية كاملةً أو جزء منها والقدرة على منح التعويض المستحق لحملة الحقوق في حال عدم رغبتهم في ممارسة حقهم في الاكتتاب وكذلك إعطاء حملة الحقوق الفرصة في بيع جزء من حقوقهم لتمويل اكتتابهم في الجزء الآخر.

 

كما توفر شفافية أكبر عن القيمة العادلة والمستحقة لهذه الحقوق مما سيمكن حملة الحقوق من اتخاذ قراراتهم الاستثمارية فيما يتعلق ببيع أو ممارسة حقوقهم في الاكتتاب.