لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 May 2012 11:05 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: الجودة شرط للحصول على قرض الصندوق العقاري

قال مساعد المدير العام للشؤون الفنية بصندوق التنمية العقاري قي السعودية إن توافر الجودة شرط أساسي لمنح القرض للمستفيد.  

السعودية: الجودة شرط للحصول على قرض الصندوق العقاري

قال مساعد المدير العام للشؤون الفنية بصندوق التنمية العقاري في السعودية إن توافر الجودة شرط أساسي لمنح القرض للمستفيد.

 

ووفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية اليوم الخميس، قال يوسف بن عبدالله الزغيبي خلال الجلسة الخامسة الختامية لملتقى "الإسكان.. تحديات وإنجازات" المصاحب لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني إن الصندوق يعمل على تسهيل حصول المواطنين على قروض عقارية.

 

وكان صندوق التنمية العقاري خفض مؤخراً الأمتار المسطحة المطلوب تنفيذها للوحدات السكنية (الفلل) للحصول على كامل قرض الصندوق لتصبح 240مترا مربعا مع تنفيذ مواصفات بناء عالية و250 م2 للمواصفات المتوسطة و280 م2 للمواصفات العادية وذلك بدلاً من المسطحات السابقة التي كانت تبلغ 390 م2.

 

وقال الزغيبي "ليس هناك ما يشغل الرأي العام حالياً سوى أزمة الإسكان والدليل على ذلك حجم الطلبات المقدمة للصندوق للحصول على قروض والتي وصلت لأكثر من مليونين وثلاثمائة ألف طلب بعد فتح باب التقديم عن طريق الإنترنت".

 

في حين قدم الصندوق 280 ألف قرض بمبالغ تصل إلى 41 ألف مليون ريال خلال سنة واحدة نفذ الصندوق منها ألفا حالة قرض ضامن.

 

وأضاف أن  القرض الإضافي عبر برنامج ضامن هو تمويل موجه إلى المواطنين الذين تتوافر لديهم موافقة على القرض من قبل الصندوق أو الذين ما يزالون على قوائم الانتظار ويرغبون في تمويل إضافي فوق القرض.

 

وذكر أن الهدف من برنامج ضامن هو حصول كل مواطن على السكن اللائق المناسب مع توفير خيارات متعددة لمعالجة المشكلة الناجمة عن عدم كفاية استيعاب كامل المستفيدين من منهم على قائمة الانتظار للصندوق. ويستهدف شريحة معينة ممن لا تتوافر لديهم مدخرات كافية لتملك السكن ويكون مؤهلاً للاقتراض من البنوك وليست لديه مطالبات مالية.

 

وبحسب صحيفة "اليوم" اليومية، قال حسين الزهراني مدير عام إدارة القروض في صندوق التنمية العقارية إن التقديرات تشير إلى حاجة السوق العقارية إلى توفير أكثر من 200 ألف وحدة سكنية سنوياً ما يعني حاجة المملكة إلى 2 مليون وحدة سكنية خلال العشر سنوات القادمة.

 

 وأضاف الزهراني عن برنامج القرض المعجل والذي وضع لمن يرغب في الحصول على قرض عقاري  بإجمالي 500 ألف ريال، دون الانتظار  على أن تسدد للمنشأة أو الجهة التمويلية خلال عشر سنوات التي يتحملها صندوق التنمية العقاري.