لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 May 2012 02:57 PM

حجم الخط

- Aa +

الشركات في مركز دبي المالي العالمي تسجل نمواً مالياً كبيراً خلال السنوات الثلاث الماضية

أصدر مركز دبي المالي العالمي، بوابة المال والأعمال التي تربط بين أسواق المنطقة الناشئة وأسواق أوروبا وآسيا والقارتين الأمريكيتين،تقريره النقدي والمالي للفترة ما بين عام 2008 والربع الأول من العام 2012، والذي شمل إحصائيات النشاط النقدي والمالي للشركات المسجلة في المركز خلال هذه الفترة.

الشركات في مركز دبي المالي العالمي تسجل نمواً مالياً كبيراً خلال السنوات الثلاث الماضية

نمت الودائع الصادرة عن الشركات المنظمة في المركز بشكل سريع خلال الأعوام الثلاثة الماضية، إذ بلغ معدل نموها السنوي 39% ووصلت إلى 12.8 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام 2012

ونمت القروض والسلف لدى الشركات المنظمة في المركز بمعدل سنوي بلغ 40% على مدى السنوات الثلاث الماضية لتصل إلى 14.7مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام 2012.

وحافظ حجم الأصول المدارة من قبل الشركات العاملة في المركز على استقراره، وبلغ 8.1 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام 2012.

وقال عبدالله محمد العور، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: “كأحد أبرز المراكز المالية العالمية، من الطبيعي أن نشهد تدفق مستمر لشركات جديدة من مختلف أنحاء العالم، لا سيما في مجالي الخدمات المصرفية والخدمات المالية، بدعم من الفرص الواسعة التي تزخر بها المنطقة. كما تعدّ هذه الإحصائيات شهادة على النمو الناجح في نطاق وعمق الأنشطة المالية بالمركز، نظراً للخدمات المتنوعة التي تقدمها الشركات المنظمة النشطة فيه.”

وأضاف: “لقد ساهمت جهودنا في سياق تطوير الأطر القانونية والتنظيمية والبنية التحتية المادية لمركز دبي المالي العالمي، بتعزيز مكانته كمنصة مثالية لتحقيق النمو إقليمياً ودولياً.”

ويتابع مركز دبي المالي العالمي منذ تأسيسه تحقيق نمو مطرد وتنمية مكانته كأحد المراكز المالية العالمية الرائدة. وقد ارتفع عدد الشركات المسجلة النشطة في المركز حتى مارس 2012 بنسبة 2% تقريباً عن نهاية العام 2011 ليصل إلى 861 شركة، منها 322 شركة منظمة و539 شركة غير منظمة.

وقال الدكتور ناصر السعيدي، رئيس الشؤون الاقتصادية في مركز دبي المالي العالمي: “يعدّ مركز دبي المالي العالمي الوحيد على مستوى المراكز المالية العالمية الذي يقوم بجمع ونشر بيانات عن النشاط المالي للكيانات المسجلة فيه. وقد اتضح لنا جلياً من خلال هذه البيانات بأن الشركات المسجلة في المركز قد واصلت تحقيق نمو حقيقي على مدى السنوات الثلاث الماضية، على الرغم من تبعات الأزمة المالية العالمية والأحداث الإقليمية. كذلك كانت معدلات نمو الائتمان والودائع لدى الشركات المالية العاملة في المركز أعلى بكثير بالمقارنة مع البنوك في منطقة الخليج، وهو أمر نتوقع أن يستمر مع مواصلة الشركات المسجلة في المركز توسيع نطاق أعمالها.”

ويعدّ المركز اليوم مقراً لعدد من الشركات الدولية الرائدة بما فيها 21 من أكبر 30 مصرف عالمي و6 من أكبر 10 شركات التأمين و6 من أهم 10 شركات المحاماة و8 من أهم 20 مدير أصول في العالم.

وتمّ جمع الإحصائيات النقدية والمالية في هذا التقرير من عدة مصادر. إذ جمع البيانات والتقديرات المتعلقة بمركز دبي المالي العالمي كل من فريق الشؤون المالية بالمركز وسلطة دبي للخدمات المالية؛ بينما تمّ جمع المعلومات الأخرى، بما في ذلك البيانات المتعلقة بالودائع والأرصدة والأصول المدارة خارج المركز، من المواقع الإلكترونية النقدية ومواقع الهيئات الإحصائية، فضلاً عن قواعد البيانات التابعة لوكالة رويترز.