لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 Jul 2012 07:55 AM

حجم الخط

- Aa +

سوق سوداء لتبديل العملة في مكة المكرمة

ازدهرت سوق سوداء لتبديل العملة النقدية في مكة المكرمة مع دخول شهر رمضان المبارك، بسبب محدودية محال الصيرفة المرخصة من قبل مؤسسة النقد،

سوق سوداء لتبديل العملة في مكة المكرمة

ازدهرت سوق سوداء لتبديل العملة النقدية في مكة المكرمة مع دخول شهر رمضان المبارك، بسبب محدودية محال الصيرفة المرخصة من قبل مؤسسة النقد، حيث لا يوجد في المنطقة المحيطة بالحرم المكي سوى أربعة محال فقط تعمل في الصيرفة.

ونقلت صحيفة الاقتصادية عن عادل الملاطاني شيخ طائفة الصيرفة في مكة المكرمة: ''إن التنظيمات الأخيرة لمؤسسة النقد اشترطت الحصول على تراخيص لمزاولة العمل في مجال تبديل العملة، إلا أن الأمر طال، ما كبد المستثمرين في هذا المجال خسائر كبيرة، نظرا لارتفاع إيجارات المحال في المنطقة المركزية''.

وأشار إلى أن إيجار المحل في المنطقة المطلة على الحرم وصل إلى مليون و800 ألف ريال، أما في شارع المسفلة فوصلت الإيجارات إلى 400 ألف، في حين وصلت الإيجارات في منطقة جرول إلى 200 ألف ريال، وهي الأبعد عن سوق المعتمرين بنحو أربعة كيلومترات.

وقال الملاطاني: ''المستثمرون كانوا ينتظرون طوال الأشهر الماضية بفارغ الصبر للحصول على تراخيصهم للبدء مع موسم رمضان، لأنه الموسم الأكثر نشاطا وربحية بعد موسم الحج، إلا أن ذلك لم يتحقق، وما زالت أغلبية المحال مغلقة حتى الآن، ما ينذر بانتشار سوق سوداء لتبديل العملة.