لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 30 Aug 2012 11:17 AM

حجم الخط

- Aa +

بأموال قطرية وعربية.. التحقيق في صفقة إنقاذ مصرف باركليز البريطاني بمليارات الدولارات

يحقق مكتب جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا في صفقة تم بموجبها إنقاذ مصرف باركليز بأموال قطرية وعربية مقدارها 17.5 مليار دولار.

بأموال قطرية وعربية.. التحقيق في صفقة إنقاذ مصرف باركليز البريطاني بمليارات الدولارات
تحقق السلطات البريطانية في صفقة إنقاذ مصرف باركليز بأموال قطرية وعربية.

نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي) عن صحيفة "صن" اليوم الخميس أن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا يحقق في صفقة تم بموجبها إنقاذ مصرف باركليز بأموال قطرية وعربية مقدارها 11 مليار جنيه إسترليني (حوالي 17.5 مليار دولار).

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن كميات ضخمة من الأموال ضخها قطريون وغيرهم من كبار رجال الأعمال العرب الأثرياء مكّنت مصرف "باركليز" البريطاني من تجنب إنقاذه من قبل الحكومة البريطانية.

 

ولم تشر الصحيفة إلى الجنسيات العربية الأخرى.

 

وأضافت إن "باركليز" أعلن في بيان أن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة "بدأ تحقيقاً في مدفوعات جرت بموجب اتفاقيات تجارية معينة بين المصرف وقطر القابضة".

 

ويأتي هذا التطور بعد إعلان "باركليز" الشهر الماضي أن هيئة الخدمات المالية البريطانية فتحت تحقيقاً منفصلاً بشأن الصفقة ذاتها التي أنقذته من الانهيار.

 

وبحسب "يو بي أي"، كانت صحيفة "إندبندانت" كشفت هذا الشهر أن كريس لوكاس المدير المالي لمصرف "باركليز" كان واحداً من أربعة من كبار الموظفين الحاليين والسابقين قيد التحقيق من قبل هيئة الخدمات المالية بشأن عمولة دفعها المصرف لتأمين أموال إنقاذه على دفعتين العام 2008، ويجري هذا التحقيق بالتنسيق مع عدد من الهيئات التنظيمية الأخرى بما في ذلك مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن هيئة الخدمات المالية و مكتب جرائم الاحتيال الخطيرة رفضا التعليق، فيما أعلن مصرف "باركليز" أنه في وضع لا يمكّنه من التعليق على التحقيق، والذي يُعتقد أنه يُركز على الجانب القطري من الصفقات.

 

وتملك قطر حصة قيل إنها تصل إلى 5.8 بالمئة من أسهم "باركليز"، ووقعت في مايو/أيار الماضي مشروعاً مشتركاً قيمته 250 مليون دولار في صندوق الموارد الطبيعية العائد للمصرف.