لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 27 Aug 2012 06:49 AM

حجم الخط

- Aa +

فجر كابيتال تستحوذ على حصة دبي إنترناشيونال كابيتال في مينا صندوق البنية التحتية

أعلنت شركة "فجر كابيتال" عن استحواذها على حصة شركة دبي إنترناشيونال كابيتال في "مينا صندوق البنية التحتية".  

فجر كابيتال تستحوذ على حصة دبي إنترناشيونال كابيتال في مينا صندوق البنية التحتية
استحوذت شركة فجر كابيتال على حصة دبي إنترناشيونال كابيتال في مينا صندوق البنية التحتية.

أعلنت شركة الاستثمار الإسلامي الدولية "فجر كابيتال" عن استحواذها على حصة شركة دبي إنترناشيونال كابيتال في "مينا صندوق البنية التحتية" لتنضم بذلك إلى الشريكين العامين والراعيين الآخرين للصندوق، وهما بنك HSBC الشرق الأوسط، وشركة الواحة كابيتال التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

 

وقال بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه إن "فجر كابيتال" أصبح أيضاً شريكاً محدوداً في الصندوق إلى جانب عدد من المستثمرين الإقليميين والدوليين.

 

وتركز فجر كابيتال، مؤسسة الاستثمار الإسلامي الدولية، على الخدمات المالية وقطاعات إستراتيجية أخرى في الأسواق الإسلامية الرئيسية، وتحظى بدعم مجلس أبوظبي للاستثمار، مجموعة السبيعي، حكومة بروناي دار السلام، مجموعة HSBC، "خزانة ناسيونال بيرهاد" (الذراع الاستثماري لحكومة ماليزيا). ويعد هذا الاستثمار في مينا صندوق البنية التحتية، ثاني استثمار من نوعه تقوم به شركة فجر كابيتال لهذا العام.

 

وستساهم هذه الصفقة في تعزيز مكانة فجر كابيتال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودعم تواجدها في العديد من الأسواق الرئيسية مثل مصر، وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، كما ستساهم في زيادة الأصول التي تديرها الشركة، وجذب فريق متميز من الخبراء في قطاع الاستثمار الذين يتمتعون بسجل حافل من الإنجازات في قطاعي البنية التحتية والطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

ويبلغ رأس مال مينا صندوق البنية التحتية، والذي يتخذ من دبي مقراً له، 300 مليون دولار أميركي، وهو صندوق خاص بإدارة الأصول، تأسس في العام 2007. وتعد الاستثمارات الثلاثة التي قام بها الصندوق في أسواق رئيسية، مستقرة وقوية.

 

وتشمل هذه الاستثمارات شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية والتي تدير محطات الحاويات في المينائين التجاريين الرئيسيين في مصر، ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة، بالشراكة مع شركة "هاتشينسون بورت هولدينغز" الدولية لتشغيل الموانئ، وكذلك الشركة المتحدة للطاقة التي تدير محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تبلغ طاقتها الإنتاجية 270 ميجاوات في ولاية منح في سلطنة عمان، والتي تعد أول مشروع مستقل للطاقة في المنطقة  يساهم فيه القطاع الخاص.

 

أما ثالث استثمار فهو في مشروع محطة القرية لتوليد الطاقة الكهربائية الجاري تنفيذه في المملكة العربية السعودية، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 3,927 ميجاوات، مما يجعل منه أكبر محطة لتوليد الطاقة تعمل بالغاز الطبيعي في المنطقة.

 

وقال أديب الزامل رئيس مجلس إدارة شركة فجر كابيتال "نفخر بأن تكون شركتنا موضع ثقة كل من شركة دبي إنترناشيونال كابيتال، وشركة الواحة كابيتال، ومجموعة HSBC... ويتميز هذا الاستثمار بالعديد من المزايا التجارية، حيث يضم أصول عالية الجودة في قطاع البنية التحتية، يشرف عليه فريق إداري متمرس يتمتع بخبرات رفيعة المستوى، إلى جانب كونه يمثل منصة مثالية لإطلاق صناديق أخرى مع شركاء على مستوى عالمي. كما يتميز هذا الاستثمار بالتركيز على قيم اجتماعية، من خلال ربطه الخدمات المالية بالاقتصاد الحقيقي، فضلاً عن توفيره الدعم لقطاع حيوي في منطقة الشرق الأوسط".