لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 26 Aug 2012 01:36 PM

حجم الخط

- Aa +

المصارف الإماراتية جاهزة لبازل 3

أكد تقرير حديث عن معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسوية الدولي ولجنة بازل جاهزية مصارف الإمارات وقدرتها على الالتزام بمعايير “بازل 3″ .

المصارف الإماراتية جاهزة لبازل 3

قال التقرير إنه بالنظر لطبيعة السوق في الإمارات فإن حجم التعرض لمخاطر السوق محدود ولا يكاد يذكر .

وأضاف أنه على الرغم من أن النماذج الداخلية لم تطبق بعد في القطاع، إلا أن بنوك الدولة على الأرجح سوف تتمكن من الالتزام بتوصيات “بازل” في غياب النظم والتشريعات المحلية .

وأضاف أن خطط تطبيق “بازل 3″ في الدولة تتماشى مع ترتيبات لجنة بازل للتطبيق التدريجي .

وتقوم خطة تطبيق “بازل 3″ على 3 مراحل تطبق الأولى اعتباراً من ،2013 إلا أن الإمارات أعلنت اعتزامها البدء في المرحلة الأولى اعتباراً من 2012 .

وتفرض معايير “بازل 3″ على البنوك رفع الشق الأول من رأس المال من 2% حالياً من أصولها المقاسة بالمخاطرة إلى 4،5% بحلول عام ،2019 إضافة إلى تخصيص شريحة إضافية بمقدار 2،5% من رأس المال لمواجهة أية أزمات مقبلة محتملة، وهو ما يرفع إجمالي الاحتياطي الصلب إلى 7% .

كما تفرض معايير “بازل 3″ كذلك رفع نسبة الأصول الذاتية للمصارف من 4% إلى 6% .

ومن المفترض أن يبدأ العمل تدريجياً بهذه الإجراءات ابتداء من أول يناير 2013 وصولاً إلى بداية العمل بها في 2015 وتنفيذها بشكل نهائي بحلول 2019 .

كما سيتعين على البنوك تقديم أدوات أكبر للسيولة مكونة بشكل أساسي من أصول عالية السيولة مثل السندات الحكومية .

ومن المعروف أن بنوك الإمارات تتمتع بملاءة مالية تفوق حالياً بالفعل المستويات التي تفرضها معايير “بازل 3″ . وقدرت وكالة التقييم الائتماني العالمية الملاءة المالية لبنوك الإمارات بنحو 16% المعدل الأعلى عالمياً