لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 14 Aug 2012 12:07 PM

حجم الخط

- Aa +

المركزي الاماراتي يسمح للبنوك بتمديد القرض الشخصي لأكثر من 4 سنوات

سمح البنك المركزي الاماراتي للبنوك بتمديد فترة القرض الشخصي لأكثر من 48 شهراً، وفصل قروض السكن عن القروض الشخصية للمواطنين. وحدد البنك الشروط التي يسمح بموجبها تجاوز فترة القرض الشخصي المحددة بـ 48 شهراً، على أن لا تتجاوز الاقتطاعات 50% من الراتب أو الدخل المنتظم للمقترض.

المركزي الاماراتي يسمح للبنوك بتمديد القرض الشخصي لأكثر من 4 سنوات

اشارت صحيفة “الاتحاد” الى انه يمكن للبنك، بموافقة المقترض، استثناء قروض المواطنين التي تستخدم بشكل كامل أو جزئي لأغراض السكن، ومنح قروض شخصية أخرى بشكل منفصل عن قروض السكن.

وأوضح “المركزي” إنه في حال تجاوزت القيمة الإجمالية للاقتطاع 50% من راتب المقترض وإجمالي دخله المنتظم، فإنه يمكن للبنك الموافقة على إعادة جدولة قروضه، لمدة تزيد على 48 شهراً، بشرط عدم منحه قروض أخرى إضافية، حتى يتم تصحيح وضعه وعودته إلى التسديد ضمن الشروط والمعايير السارية المفعول.

وكان المصرف المركزي أقر بشهر مارس 2011 نظاماً جديداً لمعاملات الأفراد المصرفية حدد فيه مجموعة من الشروط تتصل بالحد الأقصى لقيمة القرض الشخصي بما لا يتجاوز 20 ضعف الراتب، والحد الأقصى للفترة الزمنية للتسديد، بما لا يتجاوز 48 شهراً، كما ألزم البنوك باحتساب الفائدة وفقاً لآلية الفائدة المتناقصة، وألزم البنوك بعدم تمويل أكثر من 80% من قيمة السيارة الجديدة.

وازداد رصيد القروض الشخصية لدى القطاع المصرفي بالدولة بنحو 11,2 مليار درهم، ليرتفع إلى 259,2 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي مقارنة برصيدها في يونيو 2011.