لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Sep 2011 08:22 AM

حجم الخط

- Aa +

14.3 مليار دولار أقساط التأمين في دول الخليج

تجاوزت قيمة أقساط التأمين على الحياة وفئات التأمين الأخرى في دول الخليج 14.3 مليار دولار العام الماضي.

14.3 مليار دولار أقساط التأمين في دول الخليج

أكد خبراء مال، أن أسواق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي تعكس ديناميات الاقتصاد الكلي للمنطقة، إذ تجاوزت قيمة أقساط التأمين على الحياة وفئات التأمين الأخرى في دول الخليج 14.3 مليار دولار العام الماضي.

وتوقعت مصادر في القطاع، أن تتخطى 17 مليار دولار بحلول عام 2012، علماً أن التأمين على الحياة ينمو في المنطقة أسرع من الفئات الأخرى، لكن لا يزال ذات أهمية هامشية بحصة تقل عن 15 بالمائة، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة".

ويستمر الإنفاق الواسع في مجال البنية التحتية والبناء، الدافع الأكبر المنفرد إلى الطلب على التأمين في المنطقة، إذ تنفذ الإمارات حالياً مشاريع بقيمة 288 مليار دولار، وتبلغ الاستثمارات السعودية الحالية في البنية التحتية 255 ملياراً.

ومنحت قطر وحدها أكثر من 75 مليار دولار لمشاريع البنية التحتية بين عامي 2004 و2010، وبلغت قيمة المشاريع الجارية مطلع السنة 88 مليار دولار، إضافة إلى مشاريع بقيمة 130 مليار دولار سيبدأ تنفيذها في السنوات الثلاث المقبلة.

ونقلت دراسة لمركز قطر المالي، عن موظفين كبار يعملون في قطاع إعادة التأمين في منطقة الخليج، أن ثقتهم تزداد في احتمالات نمو القطاع، وتوقع 92 بالمائة من المحترفين العاملين في إعادة التأمين في المنطقة، أن تشهد الأسعار بعض الاستقرار أو بعض الزيادة، ورجح 82 بالمائة أن يكون هناك بعض القيود في شروط إعادة التأمين.

ويتضح من نتائج هذه الدراسة البحثية، أن منطقة الخليج تظل سوقاً جاذبة لإعادة التأمين حتى في الأوقات العصيبة لمرحلة عدم الاستقرار، ويعتبر النمو الاقتصادي في المنطقة من أسرع حالات نمو هذا القطاع في العالم، ما تعكسه المستويات العالية جداً للإنفاق في مشاريع البنية التحتية في المنطقة.