لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Sep 2011 07:01 AM

حجم الخط

- Aa +

8.1% عائد صندوق أبوظبي للاستثمار في 30 عاماً

أعلن جهاز أبوظبي للاستثمار أنه حقق متوسط عائد سنوي على استثماراته حول العالم بنسبة 7.6 بالمائة على مدى 20 عاماً.

8.1% عائد صندوق أبوظبي للاستثمار في 30 عاماً

أعلن جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" أنه حقق متوسط عائد سنوي على استثماراته حول العالم بنسبة 7.6 بالمائة على مدى 20 عاماً، وعلى نفس الأساس حقق الصندوق 8.1 بالمائة عائداً على مدى 30 عاما ارتفاعاً من 8 بالمائة في 2009، وفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية.

وأوضح الجهاز الذي يعتبر واحداً من أكبر الصناديق السيادية في العالم، أن تكوين محفظته التي تتراوح بين سندات من سيتي جروب وحصة في مطار جاتويك في لندن، بقيت إجمالاً دون تغير عن العام السابق مع تخصيص 45 بالمائة حداً أقصى لأسهم الأسواق المتقدمة.

وشكلت أسهم الأسواق الناشئة بين 10 و20 بالمائة من المحفظة الإجمالية، بينما شكلت السندات الحكومية 10 بالمائة على الأقل من المحفظة والحد الأقصى المخصص لها 20 بالمائة، وشكلت أمريكا الشمالية وأوروبا قدراً كبيراً من الاستثمارات إذ ذهب إليها 60 إلى 85 بالمائة.

وعن توقعاته للأسواق العالمية، قال الصندوق الذي تأسس في العام 1976 ويقدر الخبراء حجم أصوله بين 650 مليار إلى 800 مليار دولار، إن تزايد مستويات الديون الحكومية والضغوط التضخمية في الاقتصادات الناشئة سيلقي بظلاله على النمو الاقتصادي العالمي.

وتوقع أن يظل النمو الاقتصادي متذبذباً في المدى القريب، إذ تبدأ حكومات في أسواق متقدمة كبرى مهمة حساسة وهي خفض مستويات الديون التي قد تشكل عبئاً دون أن يقوض ذلك النمو.

لكنه قال إنه واثق من أن العائد على الأسهم سيعود لمستوياته التاريخية بين 6 و8 بالمائة في مرحلة ما بعد التعافي، وأضاف إنه بافتراض استمرار مستوى العائد المنخفض على السندات وفي غياب أحداث سلبية على صعيد الاقتصاد الكلي فإن الأسهم تبدو جذابة نسبياً حتى في ضوء الافتراضات المتحفظة فيما يخص علاوات المخاطر على الأسهم.