لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Oct 2011 12:11 PM

حجم الخط

- Aa +

سوريا تتراجع عن منع الاستيراد

إلغاء قرار تعليق استيراد السلع والبضائع التي يزيد رسمها الجمركي على الخمسة بالمئة

سوريا تتراجع عن منع الاستيراد

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم إلغاء قرار تعليق استيراد السلع والبضائع التي يزيد رسمها الجمركي على الخمسة بالمئة وفقا للوكالة سانا للأنباء.

وساهم القرار السابق بمنع الاستيراد في رفع أسعار المواد الإستهلاكية رغم أنه كان قرارا مؤقتا بهدف  تخفيف الضغط على الاحتياطي من العملات الأجنبية.

وذكرت مصادر أن الهدف الأساسي لمنع الاستيراد كان الحفاظ على الاحتياطى الأجنبي لدى المصارف السورية على خلفية العقوبات الاقتصادية التي بدأت تظهر والتي فرضت ترشيد تمويل المستوردات. وتباينت ردود الفعل عقب صدور القرار بين رابحين وخاسرين حيث أدى إلى ارتياح لدى الصناعيين الذين يطالبون بمنع إغراق السوق بالبضائع المستوردة الرخيصة مثل الصينية والتركية، والتي ساهمت بإغلاق بعض مصانعهم وتسريح عمالهم بسبب المنافسة غير العادلة. 

على الجانب الآخر، تسبب ذات القرار بإرباك للتجار الذين كانت لديهم طلبات استيراد بمواعيد محددة، مما يهدد بفسخ العقود التي أبرموها وخسارة ملايين الليرات. ورأى بعض التجار أن القرار سيكون له تباعات كبيرة مثل زيادة البطالة وتسريح الموظفين لدى الشركات التجارية التي ترتبط بالاستيراد والمواد المستوردة.