لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Oct 2011 08:12 AM

حجم الخط

- Aa +

موظف يعمل لدى ملياردير سعودي يتسبب بخسارته 1.6 مليار دولار

  نزاع مع بنك بريطاني يكلف ملياردير سعودي خسائر بـ 1.6  مليار دولار ساهم موظف يعمل لديه بالتحايل لصالح البنك البريطاني

موظف يعمل لدى ملياردير سعودي يتسبب بخسارته 1.6  مليار دولار
الملياردير السعودي محمد عيسى الجابر

 نشرت صحيفة الحياة إفادة الملياردير السعودي  محمد بن عيسى الجابر الذي كان يصنف مؤخرا ضمن العشرة الأكثر ثراء في السعودية، إفادته أمام محكمة في لندن أول من أمس وأشار فيها أن المساعي التي بذلها بنك ستاندارد لتجميد أرصدته في أرجاء العالم كلفته خسائر بأكثر من بليون جنيه استرليني (1.6 بليون دولار)، وتسببت في الاستيلاء على مجموعة فنادق تملكها مجموعته في بريطانيا. 

 

وكانت أرصدة البليونير السعودي محمد بن عيسى الجابر الذي يقول الموقع الإلكتروني إن حجم ثروته يبلغ تسعة بلايين دولار جُمدت العام الماضي بسبب نزاع مع وحدة بنك ستاندارد في بريطانيا على قروض قدّمت إلى شركاته ويزعم البنك أنها لم يتم سدادها. وقال رجل الأعمال السعودي الجابر في جلسة استماع عقدتها المحكمة للنظر في مسعاه لإزالة أمر تجميد أرصدته إن ذلك الإجراء حمل الدائنين على وضع أجزاء من فنادق ومنتجعات يملكها بعهدة المصفَِّين.

 

وصرح الجابر سابقا لأريبيان بزمس إن بنك لويدز تي إس بي تقدم بطلب في 26 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري لوضع «مجموعة سكوتسمان» التي تتولى إدارة فنادق تابعة له في أدنبرة وباريس تحت عهدة المصفِّين.  ورفع البنك الذي يتبع «ستاندارد بنك غروب» التي يوجد مقرها في جوهانسبيرغ دعوى قضائية منفصلة ضد الجابر في لندن لاسترجاع ديون تبلغ جملتها 150 مليون دولار. وتعمل شركات رجل الأعمال السعودي في مجالات الفنادق والعقار والنفط والغاز والاقتصاد الزراعي. 

 

وفي مقابل دعوى البنك، فإن البليونير السعودي يدّعي أن البنك المذكور سمح بعمليات اتجار غير مأذونة في العملات الأجنبية من حساب شخصي يخصه طبقاً لما يقوله محاموه. وشدّدت محامية رجل الأعمال السعودي كاثرين أوتو غولدر على أن إجراءات البنك المذكور بحقه جعلته مديوناً بنحو خمسة ملايين جنيه استرليني لموردين، كما جعلته يواجه صعوبات في تغطية نفقاته الشخصية. 

 

وأكد متحدث باسم رجل الأعمال السعودي الجابر بعد جلسة الجمعة أن البليونير السعودي أشار أمام المحكمة إلى نشاطات موظف سابق وُصف أمام المحكمة بأنه «عميل مزدوج» كان موظفاً في مجموعة شركاته لكنه كان يعمل لحساب بنك ستاندارد من دون علمه.