لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Oct 2011 07:10 AM

حجم الخط

- Aa +

احتياطيات السعودية الخارجية ترتفع إلى تريليوني ريال

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي موجوداتها الأجنبية خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى تريليوني ريال، وهو أعلى مستوى للموجودات تسجله المملكة في تاريخها.

احتياطيات السعودية الخارجية ترتفع إلى تريليوني ريال

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي موجوداتها الأجنبية خلال سبتمبر/أيلول 2011 إلى تريليوني ريال، وهو أعلى مستوى للموجودات تسجله المملكة في تاريخها.

 

وتمثل هذه الموجودات الأموال الحكومية وشبه الحكومية التي تقوم المؤسسة باستثمارها نيابة عن الدولة، ومصدرها الرئيسي إيرادات النفط في السنوات الأخيرة، وفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية.

 

وأوضحت الأرقام التي أعلنتها مؤسسة النقد العربي السعودي، ارتفاع احتياطياتها أكثر من 75 مليار ريال في شهر سبتمبر الماضي، وبذلك تكون موجوداتها ارتفعت بواقع 284 مليار ريال خلال التسعة شهور من العام الحالي 2011.

 

وتتكون الموجودات الأجنبية كما في المركز المالي لمؤسسة النقد، من عملات أجنبية وذهب يصل إلى 167.8 مليار ريال، وإيداعات لدى البنوك بالخارج تزيد على 390.8 مليار ريال، واستثمارات في أدوات مالية أجنبية تزيد على 1387 مليار ريال.

 

وتهدف الدول بشكل عام من بناء احتياطياتها الأجنبية إلى ضمان سهولة تدفق ميزان المدفوعات لديها، والإيفاء بالتزامات ديونها الخارجية بالعملات الأجنبية، وإيجاد مبالغ بالعملة الأجنبية تضمن لاقتصادياتها الصمود أمام الهزات الاقتصادية والمالية.

 

وبالنسبة للمملكة فإن الخطوة تهدف أساساً إلى دعم ميزانيات الدولة للسنوات القادمة، وحمايتها من تقلبات أسعار النفط صعوداً ونزولاً خاصة في ظل اعتماد الدولة في إعداد ميزانياتها، وإنفاقها على مبيعات النفط إضافة إلى الدفاع عن ربط عملتها أمام الدولار.