لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Oct 2011 02:37 PM

حجم الخط

- Aa +

16 مليار دولار نمواً في المحفظة الائتمانية للبنوك السعودية

حجم المحافظ الائتمانية للبنوك السعودية 223 مليار دولار وهى ثان أكبر محفظة بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد البنوك الإماراتية

16 مليار دولار نمواً في المحفظة الائتمانية للبنوك السعودية

تصدرت البنوك السعودية نظيرتها الخليجية بحجم نمو محافظها الائتمانية منذ بداية العام الحالي بحوالي 16 مليار دولار من مجمل 28 مليار دولار حجم نمو المحافظ الائتمانية للبنوك الخليجية، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".

بعد نمو قارب الصفر في عام 2009، بدأت حركة الائتمان في السعودية بالصعود لتصل إلى 5.7% خلال عام 2010 و8%، منذ بداية العام الحالي، حيث من المتوقع أن تسجل 12%، خلال عام 2011، وفقا لإدارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية.

حيث بلغ حجم المحافظ الائتمانية للبنوك السعودية 223 مليار دولار أميركي نهاية أغسطس 2011، وهى ثان أكبر محفظة بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد البنوك الإماراتية التي بلغت محفظتها الائتمانية حوالى 266 مليار دولار أميركي، والتي تشكل حالياً حوالى 36%، من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنوك الخليجية- حسب تقرير نقلته ميست نيوز عن جريدة الرياض.

وأكد عودة كابيتال البنك الاستثماري في تقرير له، إن تقييمات البنوك السعودية لا تعكس أساسياتها، وأشار إلى أن المخاطر على المستوى العالمي وانخفاض معدلات الفائدة كانت وراء تخفيض هذه التقييمات.

وتوقع التقرير استمرار البنوك السعودية فى تحقيق الأرباح بدعم من تخفيض المخصصات، وتعافى معدلات القروض وصافى هامش الفائدة، ويرى أنه من المحفزات الرئيسية للقطاع، تغير التعامل مع الأسواق العالمية، وزيادة النمو في القروض وتراجع المخصصات بوتيرة أسرع من المعدل المتوقع في السوق، بالإضافة إلى التحسن الملموس في صافى هوامش الفائدة.

كما يرى التقرير أن المخاطر الأعلى والعائد الأقل على حقوق المساهمين يخلق بيئة أكثر تحدياً، إلا أنه يعتبر المبالغة في تخفيض هذه التقييمات خلق فرصاً بالقطاع حالياً، واعتبر أن البنوك السعودية لا تزال من بين الأكثر صلابة على الصعيد العالمي، بالإضافة إلى تمتعها بمزايا جوهرية كبرى عن نظرائها عالمياً مما يحد من احتمالات هبوطها.