لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Oct 2011 01:14 PM

حجم الخط

- Aa +

أبراج تتوقع إتمام بيع حصة في أجيبادم بنهاية العام

قال مصطفى عبد الودود الرئيس التنفيذي لأبراج كابيتال أكبر شركة للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط إن الشركة تتوقع إكمال بيع حصتها في مجموعة المستشفيات التركية أجيبادم بنهاية 2011.

أبراج تتوقع إتمام بيع حصة في أجيبادم بنهاية العام
Dubai market

قال مصطفى عبد الودود الرئيس التنفيذي لأبراج كابيتال أكبر شركة للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط إن الشركة تتوقع إكمال بيع حصتها في مجموعة المستشفيات التركية أجيبادم بنهاية 2011.

 

وتملك أبراج التي مقرها دبي وتدير أصولاً بنحو ستة مليارات دولار حصة 46 بالمائة في المشروع المشترك شركة ألموند هولدنج التي تسيطر على 92 بالمائة من أجيبادم.

 

ويقدم بنك أوف أمريكا ميريل لينش وبنك جولدمان ساكس المشورة لأبراج في عملية البيع.

 

وقال مصدران مطلعان لرويترز إن الصندوق الحكومي الماليزي خزانة ناشونال يجري محادثات لشراء حصة في أجيبادم في صفقة بقيمة 500 مليون دولار على الأقل.

 

وقال عبد الودود متحدثاً في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط "تلقينا بعض المفاتحات الإستراتيجية ودرسنا عروضا إستراتيجية أخرى لشراء الأصول التركية".

 

وحين سئل إن كانت أبراج ستكمل بيع هذه الحصة بنهاية العام قال عبد الودود "هذا هو الهدف الذي نعمل من أجله".

 

وقال إن أبراج تسعى أيضاً للتخارج جزئيا من استثمارات أخرى بنهاية العام وتدرس الطرح العام الأولي لاستثمارين آخرين في 2012.

 

وقال عبد الودود "ربما تكون هناك عمليتان (للطرح الأولي) ندرسهما لعام 2012".

 

وقال مسؤول تنفيذي كبير في أبراج في وقت سابق من الشهر الجاري إن الشركة تعتزم بيع ما يصل إلى أربعة من استثماراتها خلال الأشهر الثمانية عشرة المقبلة.

 

والشرق الأوسط وشمال إفريقيا منطقة استثمار هامة لشركات الاستثمار المباشر التي جمعت 22.7 مليار دولار للاستثمار في المنطقة في السنوات الخمس الماضية بحسب أرقام من شركة بريكين للبحوث ومقرها لندن.

 

غير أن صناديق الاستثمار المباشر وجدت صعوبة متنامية في التخارج من استثمارات في ظل نضوب سوق الطرح الأولي وتباين شديد في التقييمات بين المشترين والبائعين.

 

ونفذت صناديق الاستثمار المباشر الإقليمية حوالي 218 استثمارا في الفترة من 2004 إلى 2009 ووصلت 14 فقط منها إلى التخارج بحسب تقرير من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا وشركة أموال الخليج للاستثمار المباشر ومقرها السعودية.

 

وتملك أبراج حصصا في شركات مثل سلسلة متاجر سبينيس وشركة جي.أي.إم.إس لإدارة المدارس وشركة نتوورك إنترناشونال لتنفيذ المدفوعات.

 

وفي أغسطس/آب اشترت أبراج عمليات الاستثمار المباشر التابعة لشركة أموندي الفرنسية لإدارة الأصول في شمال إفريقيا بهدف تعزيز حضورها في المنطقة سريعة النمو.