لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 30 May 2011 01:01 PM

حجم الخط

- Aa +

المركزي الإماراتي يدعو البنوك لخفض فائدة القروض

طالب المصرف المركزي الإماراتي البنوك العاملة في الدولة بتخفيض سعر الفائدة على إقراض قطاع الأعمال والمشاريع.

المركزي الإماراتي يدعو البنوك لخفض فائدة القروض

طالب المصرف المركزي الإماراتي البنوك العاملة في الدولة بتخفيض سعر الفائدة على إقراض قطاع الأعمال والمشاريع، حسبما ذكرت صحيفة "الخليج" الإماراتية.

وأوضح المركزي الإماراتي أن البنوك تحتسب نسبة ربح مرتفعة فوق سعر أو تكلفة الودائع عند إقراضها لهذا القطاع، وذلك بالرغم من توافر السيولة لديها وتراجع تكلفة الودائع عليها بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية.

وقال محافظ المصرف المركزي "سلطان بن ناصر السويدي" خلال الاجتماع التشاوري الثاني للمصرف مع البنوك هذا العام: "إن على البنوك الأخذ في الاعتبار تراجع عائدات وأرباح قطاع الأعمال بالدولة خلال العامين الماضيين، وسط اشتداد المنافسة وتقلص حجم المشاريع القائمة مقارنة بأعوام ما قبل الأزمة العالمية".

وأضاف: "إن وضع السيولة لدى القطاع المصرفي يعتبر ممتازاً، وهذا مؤشر على أن بيئة العمل المصرفي بالدولة جيدة"، مشدداً على أن المقترضين هم أساس نمو وازدهار هذا العمل، وأن تحميلهم تكاليف عالية من جراء فرض هوامش أسعار فائدة عالية، لن يكون في مصلحة البنوك على المديين المتوسط والبعيد.

وكان المصرف المركزي التقى رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في اجتماع مطول عقدته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الأسبوع الماضي، واستمع إلى مطالبهم، وحث البنوك على تخفيض سعر الفائدة على إقراض قطاع الأعمال والمشاريع في الدولة، والتي وصلت في بعض الحالات إلى نسبة 13 بالمائة.