لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 17 May 2011 12:55 PM

حجم الخط

- Aa +

الفائدة بين البنوك الإماراتية عند أدنى مستوى في 30 شهراً

تراجع سعر الفائدة على الودائع بين البنوك العاملة في الإمارات "الإيبور" إلى أدنى مستوى في 30 شهراً.

الفائدة بين البنوك الإماراتية عند أدنى مستوى في 30 شهراً

تراجع سعر الفائدة على الودائع بين البنوك العاملة في الإمارات "الإيبور" إلى أدنى مستوى في 30 شهراً، فيما يعتبر مؤشراً على ارتفاع السيولة المتوافرة للبنوك في الدولة.

ذكرت صحيفة "الاتحاد" نقلاً عن البيانات الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي الإماراتي، أن أسعار الفائدة لأجل سنة سجلت انخفاضاً بنحو 23 نقطة أساس يوم الاثنين، مقارنة بمستواها مطلع أبريل/نيسان، لتصل إلى 2.34 بالمائة.

ويتكون "الإيبور" الذي اعتمده المركزي الإماراتي منذ عامين ونصف العام، من المعدل الوسطي لأسعار الفائدة على الودائع بين البنوك التي يعرضها 12 بنكاً عاملة في أسواق الإمارات، (8 بنوك محلية و4 بنوك أجنبية) مختارة من المصرف المركزي.

وكانت أسعار "الإيبور" سجلت أعلى مستوى لها في يونيو/حزيران 2010 عند 2.72 بالمائة لأجل سنة، عندما كانت تواجه تحدي تجسير الفجوة بين القروض والودائع، وحاولت البنوك التغلب على تلك الفجوة من خلال رفع أسعار الفائدة على الودائع وتخفيض معدل النمو في محفظة التمويل والائتمان.

وانخفضت أسعار الفائدة على الودائع بين البنوك لجميع الآجال الأخرى، منذ مطلع أبريل، فقد تراجع سعر "الإيبور" لأجل 6 أشهر بمقدار 23 نقطة أساس أيضاً، ليبلغ 2.13 بالمائة، وتراجع سعر الفائدة لأجل 3 أشهر بمقدار 21 نقطة، ليبلغ 1.92 بالمائة.

وانخفض سعر "الإيبور" لأجل شهرين بقيمة 28 نقطة أساس، ليبلغ 1.52 بالمائة، فيما تراجع لأجل شهر واحد إلى 1.37 بالمائة، وتراجعت أيضاً بالقيمة نفسها الفائدة بين البنوك لأجل أسبوع واحد لتبلغ 0.33 بالمائة.