لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 Mar 2011 12:15 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر تلزم مشغل أموال سعودي دفع 50 مليون دولار

ألزمت محكمة مصرية مرفوعة من سيدة أعمال مصرية مشغل أموال سعودي شهير بدفع 50 مليون دولار قيمة شيك دون رصيد. 

مصر تلزم مشغل أموال سعودي دفع 50 مليون دولار
يقضي السعودي أحمد بن سليمان الصريصري عقوبة السجن منذ أربعة أعوام على ذمة قضية توظيف أموال.

ذكر تقرير اليوم الأحد أن الدائرة الخامسة في محكمة الجيزة الكلية في العاصمة المصرية القاهرة فصلت في القضية المرفوعة من سيدة الأعمال المصرية هالة الصعيدي ضد أحمد الصريصري بإلزام الأخير دفع مبلغ 50 مليون دولار قيمة شيك رقم (296734) دون رصيد مقابل إتمام معاملات مالية بين الطرفين، إضافة إلى إلزامه دفع مصاريف المحاماة.

ويقضي السعودي أحمد بن سليمان الصريصري عقوبة السجن منذ أربعة أعوام على ذمة قضية توظيف أموال ذهب ضحيتها عدد من المساهمين، وقد صدر بحقه حكم المحكمة الجزئية في الحق العام بتصفية أمواله بعد تعيين محاسب قانوني ومحام للإشراف على عمليات حصر ممتلكاته في السعودية وبيعها في مزاد علني وتوزيع الأموال على المساهمين، وكذلك حكم بسجنه لمدة 15 سنة مع الجَلْد والمنع من السفر لمدة 10 سنوات في الحق العام، وأيدته محكمة الاستئناف، فيما لا يزال النظر في الحق الخاص قائماً. كما صدرت أحكام أخرى من ديوان المظالم على "الصريصري" لصالح عدد من المساهمين بمبالغ تزيد على 70 مليون ريال.

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إنه بحسب الحكم المبني على حيثيات أحكام صادرة عن المحاكم السعودية والمصرية، تأكد ثبوت قيمة الشيك في ذمة "الصريصري"، وبناءً عليه تم طلب ضبط وإحضار وكيله عطا الله الجهني إلى نيابة العمرانية العامة في القاهرة، إثر ارتكابه جريمة التزوير في محضر رسمي تتمثل في إبرازه شهادة غير رسمية من نيابة العمرانية الموكل إليها ضبطه، علما أنه محتجز حالياً في سجن بريمان شمالي جدة جراء تكراره نفس الفعلة في المملكة العربية السعودية.

كما تضمن الحكم في حيثياته، طلب "الصريصري" تقسيط مبلغ الدين على أقساط، بيد أن المدعية هالة الصعيدي رفضت عرض تقسيط المبلغ، وقضت المحكمة بإلزامه بسداد الدين كاملا.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليومية، أوضح وكيل سيدة الأعمال المصرية المستشار القانوني عمر العربي، أن القضاء المصري فصل في النزاع القائم بين موكلته وأحمد الصريصري، بإلزامه بدفع المبلغ قيمة الشيك البنكي المسحوب على أحد البنوك السعودية بعد حصول موكلته على اعتراض من البنك، يفيد بأن رصيد المدعى عليه مجمد، وذلك على الرغم من الأساليب التي اتخذها المدعى عليه أمام القضاء في تضارب أقواله وتناقضها وتغيير الحقائق.

وقال "اتخذ القضاء المصري ذات النهج المتبع من القضاء السعودي في إظهار الحق والحقيقة ورد الحقوق إلى مستحقيها، بعد ثبوت الغش والتزوير الذي أصطنعه توفيق الجهني وكيل المدعى عليه بعد ثبوت تزويره حكما على رئيس محكمة جنح العمرانية في مصر ثابت في القضية رقم ملف (24783) في العام 2008، جنح العمرانية والتي تولت النيابة العامة التحقيق في واقعة التزوير في المحضر رقم (9183) في نفس العام".

يشار إلى أن مكتب الفصل في المنازعات في الأوراق التجارية في وزارة التجارة والصناعة في جدة أصدر حكمه في القضية المرفوعة من سيدة الأعمال المصرية ضد الصريصري في العام 1429 هـ، بسجن المدعى عليه أحمد بن سليمان الصريصري سنة، وتغريمه 50 ألف ريال، والتشهير به عن طريق الغرف الصناعية والتجارية في المملكة.