لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 5 Jun 2011 02:18 PM

حجم الخط

- Aa +

29 مليار درهم المحفظة الاستثمارية لبنك دبي التجاري

يستأثر القطاع التجاري بالنصيب الأكبر من المحفظة الاستثمارية لبنك دبي التجاري البالغ قيمتها 29 مليار درهم.

29 مليار درهم المحفظة الاستثمارية لبنك دبي التجاري

كشف رئيس مجموعة إدارة المخاطر في بنك دبي التجاري عن أن القطاع التجاري يستأثر بالنصيب الأكبر من المحفظة الاستثمارية لبنك دبي التجاري البالغ قيمتها 29 مليار درهم.

وأرجع "جمال صالح" في تصريحات لصحيفة "البيان" الإماراتية، أسباب ذلك إلى أن البنك يحرص في توزيع محفظته الاستثمارية أن تكون متوافقة ومتناغمة مع البنيان الاقتصادي للإمارة الذي يشغل فيه قطاع التجارة، وخاصة تجارة الجملة، موقعاً بالغ الأهمية.

وقال: "إن البنك يتبع سياسة توازن بين تحقيق أعلى معدل ربحية وتحجيم المخاطر إلى أدنى مستوى ممكن"، مشيراً إلى أن البنك حقق نجاحاً في تطبيقه لهذا النهج، وهو ما يتجلى في تحقيقه معدلاً لكفاية رأس المال وصل إلى 22.05 بالمائة في عام 2010 متجاوزاً متطلبات المصرف المركزي، وزاد في الوقت الراهن إلى 22.28 بالمائة.

فيما بلغ متوسط معدل كفاية رأسمال على مستوى القطاع المصرفي في دولة الإمارات في 2010 نحو 20.56 بالمائة، مقابل نسبة مقدارها 13 بالمائة في عام 2009.

وأضاف "صالح": "إنه رغم ارتفاع معدل كفاية رأسمال إلا أن البنك يعتبر أحد أكبر البنوك الوطنية من ناحية الربحية، فهو يشغل عادة المرتبة الثانية في الدولة من حيث معدل العائد على الموجودات أو حقوق المساهمين الذي بلغ حوالي 15.43 بالمائة في عام 2010، ووصل الآن إلى 18.7 بالمائة، فيما بلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين على مستوى القطاع المصرفي في الدولة في عام 2010 نحو 13.2بالمائة".

وأكد أن البنك يشغل المرتبة الأولى أو الثانية عادة من ناحية معدل العائد على الأصول الذي يبلغ الآن 2.75 بالمائة أو أكثر مقابل نسبة قوامها 2.19 بالمائة في عام 2010، في حين بلغ متوسط العائد على الأصول على مستوى القطاع المصرفي في العام الماضي نحو 1.37 بالمائة.