أغنى 30سعودياً

في هذه القائمة التي تصنف ثلاثين أغنى سعودياً، ركزنا على حجم الأصول وحجم الأرباح التي تحققها شركات أهم رجال الأعمال في السعودية.
أغنى 30سعودياً
بواسطة Ashford Fernandez
الأحد, 26 يونيو , 2011

في هذه القائمة التي تصنف ثلاثين أغنى سعودياً، ركزنا على حجم الأصول وحجم الأرباح التي تحققها شركات أهم رجال الأعمال في السعودية. وفي العموم فإن هذه القائمة لم تختلف كثيراً عن القوائم الرئيسية التي تصدرها أريبيان بزنس سنوياً على صعيد المنطقة، لأن متصدري هذه القوائم يحتلها سعوديون على الغالب، بالنظر إلى مجموعة من العوامل أهمها عمق وقوة الاقتصاد السعودي، حيث يتيح المزيد من الفرص لتراكم الثروة.

تصدّر هذه القائمة الأمير الوليد بن طلال كالعادة، وجاء في المرتبة الثانية رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر، الذي توسعت أعماله الفندقية في السنوات الخمس الأخيرة لتجعله يحتل المرتبة الثانية، وهو من بين قلة ممن لم تتأثر أعمالهم كثيراً نتيجة لتداعيات الأزمة العالمية، بسب محفظة استثمارات توزعت في أنحاء أوروبا لتصل إلى أكثر من 60 فندقاً من مختلف الفئات.

أما الأسماء الأخرى فكانت حكراً لعائلات سعودية عريقة، مثل عبد الطيف جميل والعليان والراجحي وباعشن والقزاز وبخشان والعثيم والرشيد. وهي في العموم تضم بين أعمالها مختلف أنواع الاستثمار، مما يجعلها في منأى عن التأثيرات القوية.

1 الأمير الوليد بن طلال آل سعود
20.4 مليار دولار

حافظ صاحب السمو الملكي الأمير الوليد على تصدر ليس فقط قائمة الأثرياء السعوديين، بل الأثرياء العرب بثروة تبلغ 20.4 مليار دولار أمريكي.

الأمير الوليد رئيس شركة المملكة القابضة، لا يزال أكبر مستثمر أجنبي في الولايات المتحدة، كما أنه بحث قبل فترة قصيرة سبل التعاون مع شركة غوغل، وهناك حديث عن نيته شراء حصة تقدر بـ 400 مليون دولار في غلينكور انترناشيونال، بينما يدور حديث عن نية قطب الإعلام روبرت مردوخ رفع حصته في روتانا.

تتوزع ثروة الأمير الوليد في 5 قطاعات رئيسية منفصلة الأول الأسهم التابعة للملكة القابضة، والثاني الشركات الكبرى خارج شركة المملكة القابضة (أي روتنانا وإل بي سي)، وثالثا عقارات الأمير الوليد، والرابع الأصول الكبرى التي يملكها وبخاصة في مجال المواصلات (الطائرات والسيارات) أما الباقي فيصنف تحت مجموعته الخاصة من المجوهرات، واستثماراته في أحد المرافئ الفرنسية وحصصه في شركات لبنانية وفلسطينية، أما القطاع الخامس فيضم رؤوس أمواله النقدية في مختلف البنوك. ومن المهم الإشارة إلى أن الأمير الوليد قد قدم حوالي 3 مليارات دولار كمساعدة للقضايا الإنسانية الكبرى ، ما جعله أحد أكبر فاعلي الخير على مستوى العالم.

وللأمير الوليد استثمارات بارزة في الولايات المتحدة الأميركية عبر المملكة القابضة، وفي نيويورك تحديدا، في القطاع المصرفي من خلال مجموعة سيتي، وفي القطاع الإعلامي والترفيهي من خلال شركة نيوزكورب، وتايم وارنر، وفي القطاع الفندقي من خلال فيرمونت وفورسيزونز، وأيضا في قطاع التجزئة والسلع الفاخرة متاجر ساكس فيفث أفينيو.تشمل استثمارات المملكة القابضة التي يملك 95 بالمائة منها، 39 استثمارا في 7 مجالات رئيسية.

الأمير الوليد صرح ذات مرة لأريبيان بزنس «لا حدود للنجاح. النجاح هو إنجاز. ليس هناك قمة، وفي اللحظة التي تصل فيها إلى القمة تبدأ بالنزول، وأنا لا أنوي النزول، بالنسبة لي لا أعتقد أن الوصول للقمة ممكنا.

2 محمد بن عيسى الجابر
12.5 مليار دولار

محمد بن عيسى الجابر هو المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ ، إم بي أي إنترناشيونال وهي مجموعة شركات تملك اليوم أصولا تقدر قيمتها بحوالي 12.5 مليار دولار في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وتضم المجموعة العملاق العقاري، جداول إنترناشيونال وفنادق ومنتجعات جي جي دبليو ومجموعة إي جي دبليو أي أحدى أضخم شركات الأغذية في الشرق الأوسط. كما أنها تضم كونتيننتولي وهي شركة عالمية في مجال الخدمات النفطية وإدارة المصادر البترولية.

وتحقق مجموعة إم. بي. آي، دخلا إجماليا يقدر بنحو 1.7 مليار دولار سنويا. ويعمل بها نحو 9 آلاف موظف وتزاول المجموعة أعمالها في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والعراق وأوروبا والولايات المتحدة.

واستحوذت المجموعة مؤخرا على مجموعة إيتون البريطانية للفنادق الفاخرة وكذلك مجمع كوزو، وهو أضخم مركز تجاري في فيينا وقصر شوارزنبرغ الفخم في فيينا. وتمت عملية الاستحواذ من خلال مجموعة فنادق JJW Hotels and Resorts التي تمتلكها المجموعة السعودية، وهو ما زاد مجموع فنادقها في بريطانيا من 3 إلى 8 فنادق ليصبح المجموع أكثر من 50 فندقاً حول العالم. ويؤكد محمد بن عيسى الجابر أن توسعات المجموعة تركز على سوق الفنادق الفخمة ولمجموعة إيتون موقع راسخ في هذا القطاع المتنامي.

محمد بن عيسى الجابر رجل أعمال عربي رفيع المستوى تستقبله صالونات السياسة والاقتصاد والمجتمع في كبريات العواصم الأوروبية ويُرَحب به بصفته شريكاً مميزاً من الشرق الأوسط، يحمل وجهة نظر اقتصادية ومشروعا نهضويا إصلاحيا. وهو المبعوث الخاص لمدير عام اليونسكو لشئون التسامح والديمقراطية والسلام.
صنع الجابر نفسه بنفسه من خلال سيرة مهنية حافلة بالانجازات معتمداً على عصاميته وخبرته في عالم المال والأعمال، فهو خبير استثمار تنتشر استثمارات مجموعة إم بي آي التي يملكها في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.

وبالإضافة إلى اهتمامه بفنادقه، يعرف الجابر بحبه للعمل الإنساني. حيث أنه كان سيصبح أغنى مما هو عليه الآن لولا الأموال التي يتبرع بها للجمعيات والمؤسسات الخيرية. وقد قدم الجابر منحاً دراسية في بعض المؤسسات التعليمية التي تعتبر من بين الأفضل في العالم عن طريق مؤسسته الخاصة «مؤسسة إم بي آي الخيرية.

صنع محمد بن عيسى الجابر، اسمه في عالم الأعمال عندما تجنب الدخول في أسواق الأسهم في العالم العربي والتي يغلب عليها طابع المضاربة. وقد كان الجابر من أوائل من حذر من انهيار قطاع العقار، وكان يرى أن أسعار العقارات يجب أن تصحح وإلا ستغادر الناس المدن مما سيحدث انهيار في الطلب الكلي على العقارات أو أنه يجب أن يحدث تصحيح لأسعار العقار. إلا أن الجابر يعتقد أن مرحلة التصحيح في المنطقة في حال حدوثها فستقود إلى عامين صعبين، ويأمل الجميع أن تستغرق دول المنطقة أقل من تلك المدة لتخرج من الأزمة الحالية.

3 عائلة العليان
11.9 مليار دولار

كان العام الماضي عاما رائعا لمجموعة العليان العائدة لأسرة العليان والتي تضم أكثر من 50 شركة معروفة في منطقة الخليج والشرق الأوسط وباقي العالم. فعلى الرغم من الأزمة زادت ثروة عائلة العليان بحوالي 4 مليارات دولار.

ومجموعة العليان، التي تترأسها لبنى العليان (الصورة) هي مجموعة شركات سعودية أسسها سليمان العليان سنة 1947. وقد بدأت كشركة نقل بري تعمل في إطار بناء التابلاين. طورت نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، وصناعة الورق والبلاستيك والتأمين، ولها عدة شراكات مع شركات عالمية من أبرزها كوكاكولا، وبرغر كينغ، وبكتل.

وفي مايو/أيار الماضي دخلت مجموعة العليان شريكا في مشروع منتجع السمراء البالغ تكلفته 200 مليون في منطقة حائل. ومجموعة العليان للاستثمارات التجارية والصناعية والزراعية، هي أحد المجموعات الرائدة في منطقه حائـــل وذات خبرة طويلة في مجالات التجارة والصناعة والزراعة وتملك مجموعة رائدة في خدمة وتطوير المشاريع في منطقة حائل وضواحيها.

وللمجموعة حصة كبيرة في مت لايف، وفيرست بوستون وأمريكان انترناشيونال جروب. وتعود ملكية المجموعة التي تقدر بالمليارات إلى زوجة سليمان وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحذام ولبنى.

وتستثمر العليان في كريديه سويس، ورفعت حصتها إلى 3.6 % للأسهم المسجلة و3.4 % سندات إلزامية قابلة للتحويل.

أما مجال العمل الرئيسي لمجموعة العليان هو الصناعة، وتجارة التجزئة، والبنوك الاستثمارية والتمويل، إضافة إلى الخدمات العقارية والإيجارات والتأجير والمستشفيات والرعاية الصحية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

وتواصل شركة العليان البحث في فرص الاستثمار في مصر عن طريق الشركة التي تستثمر فيها حوالي 200 مليون دولار التي أسستها مع مجموعة ماجد الفطيم القابضة وأوراسكو تيليكوم. وتملك كل من العليان وماجد الفطيم 30 % من الشركة لكل منهما بينما تملك أوراسكوم تيليكوم الباقي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشأ فيها تحالف بين 3 شركات بهذا الحجم في مصر.

4 محمد العمودي
10 مليار دولار

محمد حسين علي العمودي هو أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السويد وشمال أفريقيا. بدأ العمودي الذي رأى النور في أثيوبيا لأب يمني، وأم اثيوبية عاش وترعرع في المملكة العربية السعودية، بتكوين ثروته في قطاع البناء والمقاولات ثم ما لبث أن وسع نشاطاته نوعياً وجغرافياً بشراء مصافي نفط في كل من المغرب والسويد.

توظف شركأت العمودي القابضة، كورال جروب و ميدروك جروب أكثر من 40 ألف موظف. لدى كورال جروب محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط التي تتضمن شركة برايم بتروليوم شركة النفط الأكبر في السويد، و شركة سفنسكا بتروليوم اند إكسبلوريشن، وسامير (شركة بتروكيماوية ومصفاة تكرير في المغرب)، وشركة نفط للخدمات البترولية في المملكة العربية السعودية وأخيراً شركة فورتيونا القابضة في لبنان.

نال العمودي في السويد وسام نجمة الشمال الملكية السويدية «رويال سويديش أوردر أوف ذا نورزن ستار» من الملك كارل السادس عشر.

وفي نهاية العام 2008، أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية سلباً على عدد من استثمارات العمودي. فمن جهة، فقدت البورصة حوالي 30 % من قيمتها بين شهري أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول من العام 2008، ومن جهة أخرى، أثر الهبوط الحاد في أسعار النفط على مصافي العمودي للنفط تأثيراً سلبياً.

وبالرغم من أن أكبر اقتصاد في إقليم الشمال، ما يزال يعاني من الركود، حيث أصيبت أسواق الائتمان بالشلل واستُنزِفَ الطلب على المنتجات السويدية بسبب سياسة إنفاق العملاء في ظل الظروف الجديدة للأزمة، إلا أن البورصة عادت إلى مستويات صيف عام 2008. وكان لذلك أثرً إيجابي على العمودي الذي يملك محفظة استثمارية متنوعة ليس فقط في قطاع النفط بل في التنجيم والزراعة والفنادق والمشافي والتمويل والصيانة.

5 عائلة بن لادن
9.8 مليار دولار

مجموعة بن لادن السعودية هي مجموعة شركات سعودية تعتبر من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي وفي العالم أجمع بإيرادات تقدر ب 5 مليارات دولار. يرجع تأسيسها إلى عام 1950 على يدي محمد بن لادن الذي هاجر من حضر موت إلى السعودية وعمل كحمال في ميناء جدة، ويرأسها حاليا بكر بن لادن (الصورة) الأخ غير الشقيق لأسامة بن لادن. قامت بعدة مشاريع هامة كتوسيع الحرم المكي وتشارك في الكونسورتيوم المكلف بتشييد مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. كما أنها الشركة التي قامت بإنشاء إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ومطار الملك خالد بالرياض. ودولياً أنشأت مطار كوالالامبور أحد أجمل المطارات في العالم كما بدأت العمل على إنشاء مطار جديد في تركيا.

كما نعد المجموعة إحدى أضخم الشركات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات في المنطقة الخليج العربي، وهي تمضي قدماً بمشاريع ضخمة.

وقد أعلنت المجموعة عن خطط تمويل تصل إلى 190 مليار دولار لبناء مدينتين جديتين في كلٍ من اليمن وجيبوتي ووصلهما بجسر. ويقدم طارق بن محمد بن لادن 10 مليار دولار على الأقل من التمويل للمشروع الذي سيكلف حوالي 200 مليار دولار وفقاً للخطة. أطلق الإعلام العالمي على الجسر الذي سيصل اليمن بجيبوتي على القرن الأفريقي اسم "جسر القرن". ومن المفترض أن تبدأ أعمال البناء في أواخر العام الحالي وستستغرق حوالي 15 عاماً، وستكلف 20 مليار دولار.

ورغم تراجع أعمال البناء في المنطقة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن مجموعة بن لادن السعودية توسعت جغرافياً في هذه الفترة بشكل ملفت. وبدأت المجموعة التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصين هي واحدة من الوجهات التي تتطلع إليها المجموعة، وقد قامت بخطوات مميزة لتوطيد علاقاتها مع مجموعة من الشركات الصينية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الحكومة.

وكبرت المجموعة عندما أولتها الحكومة مهمة توسيع الأراضي المقدسة في مكة والمدينة. كما قامت المجموعة ببناء عدة قصور في الرياض وجدة للعائلة المالكة، وتولت أمر ترميم المسجد الأقصى في القدس بعد إحراقه في العام 1969.

تولى سالم الابن الأكبر لمحمد بن لادن إدارة الإمبراطورية المالية التي تركها والده بعد وفاته عام 1968 إلى أن وافته المنية هو الآخر بحادث تحطم طائرته الخاصة في تكساس عام 1988.

لمحمد بن لادن 54 ابنا وابنة من عدة زيجات، 13 من أبنائه هم أعضاء في مجالس إدارة شركة العائلة، منهم بكر وحسن وإسلام ويحيى. وخلف بكر الابن الثاني لمحمد، أخوه سالم كرئيس للشركة التي توظف الآلاف في المنطقة.

6 عائلة بقشان
7 مليار دولار

تنشط أمبراطورية أسرة بقشان المتمركزة في مدينة جدة السعودية وذات الأصول الحضرمية اليمنية في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال استيراد السيارات ومواد التجميل والساعات الفاخرة والإلكترونيات والتصدير والفنادق والعقار وصناعة المشروبات الغازية.وللمجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام 1923 على يد أحمد سالم بقشان بمصنع للحديد حضور قوي في اليمن والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2008 شرعت مجموعة بقشان بتنفيذ أول مصانع لها خاصة بإنتاج وتعبئة المشروبات الغازية والمياه المعدنية بتكلفة أولية 60 مليون دولار في محافظة لحج اليمنية.
أنشأ عبدالله بقشان أضخم مشاريع التطوير العقاري بحضرموت وهو مشروع درة المكلا لتطوير مساحة من الأرض تقدر بأربعه مليون متر مربع في منطقة الريان وبتكلفه تصل إلى نحو 50 مليون دولار.

ويشمل هذا المشروع السكني السياحي الاستثماري على تنفيذ 10000 وحدة سكنية و العديد من المرافق الخدمية ومركز تجاري حديث ومدينة ترفيهية ومركز سياحي وصالة سينما ومركز ثقافي بالإضافة إلى مسجد ومارينا في وسط البحر.

وقبل بضع سنوات كرمت الحكومة الفرنسية رجل الأعمال والاقتصادي علي عبدالله بقشان وذلك في احتفال كبير أقيم في قصر الأليزيه، حيث سلمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك حينذاك وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.


7 عائلة الجفالي
6.2 مليار دولار

مجموعة شركات الجفالي هي مجموعة رائدة في مضمار التجارة والهندسة والخدمات، إضافة إلى الحقل الصناعي. وللمجموعة التي تأسست عام 1924 على يد عبد الله الجفالي المولود في مكة لأسرة نجدية معروفة من عنينزة، عدة شراكات مع عدة شركات عالمية أبرزها مرسيدس-بينز وسيمنس وآي بي إم وميشلان وإريكسون وماسي فيرغسون وإلكترا لوكس وكالفيناتور وكاريير واو كيميكالز ودوبونت وبتلر. والمجموعة هي إحدى أبرز الشركات السعودية المتعددة النشاطات. يشمل نشاط المجموعة ،التي يعود تأسيسها إلى سنة 1948 تجارة السيارات وقطاع الغيار وتجارة المواد الكيمياوية والأجهزة المنزلية وبيع المعدات الصناعية والتأمين.

تأسست شركة إبراهيم الجفالى وإخوانه عام 1946، وذلك بعد نهاية الحرب العالمية الثانية والبدء بإقامة اقتصاد عالمي جديد، وقد كان حينها اكتشاف البترول في المملكة العربية السعودية ما زال حديثاً. ومع تلك البداية، قامت شركة الجفالي بنقل التكنولوجيا الحديثة والمنتجات المتطورة إلي المملكة العربية السعودية، حيث كانت أول من قدم خدمة ذات نفع عام في المملكة العربية السعودية وذلك بتأسيس وتوزيع الكهرباء في الطائف عام 1948، وبعدها انتقلت الشركة إلى مجال الاتصالات والأسمنت. كما كان لشركة الجفالى إسهام في بناء اقتصاد المملكة العربية السعودية، إذ بدأت باستيراد المنتجات التقنية من جميع أنحاء العالم إلي كافة المناطق، وقامت بتسويق منتجات كثيرة منها المعدات المنزلية الكهربائية وآلات البناء والسيارات والشاحنات ومعدات الطباعة وقطع غيار الآليات.

واليوم تعتبر مجموعة شركات الجفالي رائدة في مضمار التجارة والهندسة والخدمات، إضافة إلي الحقل الصناعي. وكامتداد طبيعي في تعاونها مع الشركات الرائدة في العالم، فقد أنشأت شركة الجفالي عدداً من المصانع لتصنيع المنتجات التي كانت تستوردها في السابق. ومن هذه المصانع، الشركة الوطنية لصناعة السيارات، وإنتاج الشاحنات بالتعاون مع شركة مرسيدس- بنز الألمانية، والشركة السعودية لصناعة المباني الحديدية لإنتاج المباني الحديدية بالتعاون مع شركة بتلر الأمريكية، والشركة السعودية لصناعة المكيفات، والشركة السعودية لصناعة الثلاجات، والشركة العربية الكيماوية، لإنتاج المواد العازلة واللاصقة، والشركة السعودية لصناعة التراكتورات.

8 طارق عبد الله القحطاني
6 مليار دولار

قبل بضعة أسابيع وقعت أسرة القحطاني صفقة كبرى مع أرامكو تم بموجبها تمديد عقد النقل لمدة 8 سنوات أخرى. وتعتبر مجموعة عبد الهادي القحطاني وأولاده، التي أسسها الراحل الشيخ عبد الهادي عبد الله القحطاني في أعوام الأربعينات من القرن الماضي واحدة من أكبر وأشهر الشركات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وتتمتع بعلاقات ممتازة مع كل من القطاعات الحكومية والتجارية في جميع أنحاء المملكة، وقد وقعت في عام 2008 عقداً للتنقيب عن البترول في مربع (12) في إقليم دارفور السوداني. وتنشط مجموعة شركات القحطاني في مجالات البيع بالجملة والتمويل وتوريد المواد الغذائية والنقل والتنقيب عن البترول والعقار والكثير من المجالات الأخرى. وتتمتع المجموعة بسمعة طيبة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، ولها صلات واسعة وممتازة مع القطاعين الحكومي والخاص.يتولى طارق عبد الله القحطاني منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة وقد عمل على توسيع أعمالها بحيث بدأت عمليات توريد كبيرة لشركات كبرى في مجالي النفط والغاز، كما دخلت المجموعة ومركزها مدينة الدمام السعودية قطاعت كالتأمين والسياحة والنقل والتخليص الجمركي.

9 مبارك السويكت
5.2 مليار دولار

أسس مبارك السويكت، المقاول والصناعي ذو الرؤية المبتكِرة، شركة السويكت للتجارة والمقاولات التي أصبحت اليوم قوة رائدة في صناعة الإنشاءات في المملكة العربية السعودية.

وبعد سنوات ناجحة في مجال الإنشاءات والمقاولات العامة، تعتز الشركة بالمستوى المتوازن من التنوع الصناعي الذي وصلت إليه، والذي قلّما يتكرر في أماكن أخرى من العالم.

وعبر هذه السنوات، بنت شركة السويكت للتجارة والمقاولات نفسها على أسس راسخة، كواحدة من الشركات الرائدة في مجالات الإنشاءات متعددة الاستخدامات، والتجارة العامة، والسفر والمواصلات، والتموين والإعاشة، والزراعة، وإسكان العائلات والعمال، والاستثمارات العقارية والتعليم والطاقة. ويقع المقر الرئيس لشركة السويكت للتجارة والمقاولات في مدينة الخبر السعودية، بينما تنتشر فروعها داخل وخارج المملكة العربية السعودية. وللشركة حالياً مكاتب وعمليات في كل من الخبر، والرياض، وجدة، والبحرين، ودبي، وسويسرا، وبلغاريا. وقبل أكثر من سنتين أعلنت مجموعة السويكت السعودية وشركة ترينيتي لليخوت الفاخرة الأمريكية، توقيع اتفاقية استراتيجية تهدف إلى تأسيس شركة جديدة تحت اسم "المجموعة العالمية لليخوت - الشرق الأوسط" تقدم جميع الخدمات المتعلقة بقطاع اليخوت الفاخرة في منطقة الخليج، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتخذ من دبي مقرا لها.

وجاء قرار تأسيس الشركة الجديدة في الوقت الذي تشهد فيه دبي والمنطقة طلبا متزايدا ونموا لافتا فيما يرتبط بقطاع اليخوت الفاخرة، الذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعا خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل توجه الأثرياء نحو اقتناء اليخوت المترفة، واجتذاب هذه الأسواق لمصنعي اليخوت والقوارب الفاخرة، خصوصا أنها ما زالت من الأسواق الناشئة. وتعمل الجهات المختصة في دول المنطقة والشرق الأوسط على توفير التسهيلات لنمو قطاع اليخوت والقطاعات المرافقة له لناحية التجهيزات والاتصالات والصيانة وغيرها، إلى جانب التأسيس لمجموعة من الأحواض والمراسي الجديدة والمرشحة للارتفاع في أعدادها خلال السنوات المقبلة.

وستعمل "المجموعة العالمية لليخوت - الشرق الأوسط" على تقديم أفضل الخدمات المتكاملة المتعلقة بقطاع اليخوت التي تشمل بناء اليخوت وإدارتها وصيانتها وتصليحها وبيع وشراء وإدارة وتأجير اليخوت، كما ستستخدم الشركة أفضل المهنيين والمتخصصين في مجال اليخوت، إلى جانب تأمين ملاحين متمرسين للغاية.

وكان مبارك السويكت قد قدم تبرعا سخيا لأسر شهداء حرب الجنوب (حرب القوات السعودية ضد الحوثيين في شمال اليمن) وذلك بمنحهم مخططا سكنيا كاملا في مدينة جازان. وقال السويكت الذي يعيش في المنطقة الشرقية إن المخطط السكني سوف يوزّع على أسر الشهداء، بواقع قطعة أرض لكل أسرة فقدت شهيداً في الحرب التي اشتعلت بين القوات السعودية والمتسللين. وأضاف أن إجراءات نقل ملكية الأراضي وإفراغها للمستحقين، سوف تتمّ في غضون أسابيع، بالتنسيق مع وزارة الدفاع والطيران.

10 مد عبد اللطيف جميل
5.1 مليار دولار

محمد عبد اللطيف جميل رجل أعمال سعودي بارز يحتل دائما مركزا بين المراكز العشر الأولى لأغنياء السعودية حيث يمتلك شركة عبد اللطيف جميل المتخصصة في استيراد السيارات اليابانية وقطع الغيار وتنتشر فروع الشركة في مختلف مناطق المملكة، أما الفرع الرئيسي فمقره مدينة جده في غرب السعودية.

وقد أنشأت شركة عبد اللطيف جميل معهد لتدريب اليد العاملة السعودية تدرب الدارسين بالمعهد على ميكانيك وكهرباء للسيارات.

وتعد مجموعة عبد اللطيف جميل التي تأسست في 1945 ورئيسها محمد عبد اللطيف جميل أسطورة ليس في المملكة العربية السعودية وحسب، وإنما في الشرق الأوسط بأكمله. واليوم أصبحت المجموعة أكبر وكيل لشركة تويوتا في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة ووسط آسيا والصين. كما تنشط أيضاً في قطاع العقارات والتمويل والحلول البرمجية والإعلان والإعلام والتوزيع وبيع الإلكترونيات والمعدات المنزلية.

توظف مجموعة عبد اللطيف جميل أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، منهم 2000 في المملكة المتحدة وحدها، كما تدير المجموعة أكبر شركة تمويل في المملكة العربية السعودية.

يعرف عن عبد اللطيف جميل رعايته للفنون الإسلامية، وقد أسس صالة تعرض أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. ومن ناحية أخرى يعمل جميل مع عدد من المؤسسات في الشرق الأوسط يتناولون معاً قضية خلق 80 مليون فرصة عمل في السنوات العشرين القادمة.

11 عائلة الناغي
5 مليار دولار

تعود جذور مجموعة يوسف الناغي وأولاده إلى عام 1911 عندما وضع أحد سكان جدة ويدعى محمد عبد الوهاب الناغي أُسس أمبراطورية تجارية، كان لها في ما بعد حضور كبير في ميدان الابتكار والتسويق وتقنيات صناعة الأسماء التجارية. وقد بنى الراحل يوسف الناغي، نجل عبد الوهاب الناغي المجموعة في شكلها وسمعتها الراهنة، فإنها تدار وتشغل حاليا من قبل الأولاد الأربعة ليوسف الناغي: محمد وياسر وصالح وعمار. ورغم أن مجالها الرئيسي كان الأعمال اللوجستية والتوزيع، فان الشركة استطاعت تنويع أعمالها إلى قطاعات تجارة الجملة والخدمات والنقل والإطعام والصناعة. ومن خلال مقرها الرئيسي في جدة تشغل المجموعة كل فروعها في السعودية بشبكة كاملة من المكاتب والمخازن والمعارض وكذلك في دولة الإمارات ومصر من خلال عدة شركات ناشطة. ومن بين شركائها بي إم دبليو وماستر فود (مارس) وبوتس وهيونداي وإل جي إليكترونيكس وفيليبس ولوريال إضافة إلى العديد من الشركات العالمية الأخرى التي كلفت مجموعة الناغي بتسويق منتجاتها.

12 سليمان عبد العزيز الراجحي
4.57 مليار دولار

سليمان بن عبد العزيز الراجحي هو مؤسس مشروع دواجن الوطنية في السعودية كما يمتلك سليمان أكبر مزارع الزيتون السعوديه الواقعه في شمال السعودية وتنتج زيت زيتون عالي الجودة ويعتبر سليمان من رواد الزراعة العضوية الخالية من الكيميائيات والمبيدات الضارة في العالمين العربي والإسلامي.

ومزارع الدواجن التي يملكها لا تستخدم أغذية وأعلاف غير نباتيه. ويستثمر سليمان أيضاً في مصر حيث يمتلك هناك مشروع دواجن الوطنية.
ولد سليمان بن عبد العزيز الراجحي في البكيرية بمنطقة القصيم شمال الرياض بحوالي 300 كم.

ومع حرصه ومتابعته أعماله التجارية، إلا أنه لم ينس أعمال الخير والبذل والعطاء، فشرع في بناء المساجد وتشييد المساكن للفقراء ورعاية الأسر المحتاجة، وأسس ما يسمى بـ "صندوق العائلة" وهو عبارة عن صندوق خيري خاص بعائلة "الرواجح"، فضلا عن قيامه بتأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه تتمثل في تفعيل وتأصيل الأعمال الخيرية بمختلف مشاربها وأنواعها داخل المملكة دون تمييز.

سليمان الراجحي الذي بدأ نشاط الصرافة قبل أكثر من 60 عاماً يرأس حالياً مجلس إدارة مصرف الراجحي أكبر المصارف الإسلامية في العالم حيث وصلت أرصدة المصرف الإجمالية إلى 44 مليار دولار وتقدر القيمة السوقية له بأكثر من 26 مليار دولار وفقاً لبيانات المصرف خلال العام الماضي وقد أسس الراجحي عدداً من الاستثمارات العملاقة في مجالات متعددة مثل إنتاج الأسمنت والزراعة العضوية والدواجن والزيتون.


13 عبد الله الرشيد
4.55 مليار دولار

مجموعة شركات الرشيد، هي إحدى الشركات المتخصصة في المملكة العربية السعودية في قطاع الهندسة والنفط والغاز والبتروكيماويات وحلول توليد الطاقة، ومقرها مدينة الخبر. تركّز مجموعة الرشيد على ابتكار تقنيات جديدة وتطويرها، الأمر الذي يكمّل خطط المجموعة في تنويع نشاطها. كما تشارك المجموعة عشرات الشركات العالمية لاستقدام منتجات وخدمات متخصصة إلى المملكة العربية السعودية. وتركّز المجموعة بشكل رئيسي على نقل وتوفير التكنولوجيا في قطاع الطاقة وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية والمنطقة. وقد أسست مجموعة الرشيد مع شركة «درسر راند» العالمية شركة «درسر راند العربية المحدودة» بحصة 50 % لكل شريك.
وقال عبد الله بن رشيد الرشيد رئيس مجلس الإدارة أن مجموعة الرشيد تملك ما حصته 50 في المائة من شركة ناتكو الرشيد المحدودة بالشراكة مع شركة ناتكو العالمية التي تدير مراكز أبحاث وتطوير في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة. وتختص هذه الوحدة الصناعية بتقنية وتصنيع أوعية الضغط اللازمة لعمليات معالجة الزيت والغاز بأحدث وسائل التكنولوجيا، لخدمة مشاريع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في منطقة الخليج باعتبارها أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم. ومن أبرز المعدات المنتجة في المصنع أجهزة فلاتروهيدروسيكلون، وأنظمة التحكم، وأجهزة تنظيف السوائل وفصلها، وأجهزة تخفيف تقلب الضغط، وأجهزة إزالة الأملاح، وأجهزة إزالة الغاز، وأجهزة نزع الماء، وأجهزة قياس، وأنظمة التفعيل الذاتي وصيانتها.

14 محمد الشربتلي
4.1 مليار دولار

محمد الشربتلي هو نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ساماكو الوكيل الحصري لسيارات أودي في المملكة. ولمجموعة ساماكو العديد من الأنشطة والمشاريع الاستثمارية الرائعة. فهناك شركة ساماكو قسم السيارات، الموزع الرسمي لكل من سيارات فولكس فاجن وأودي وبورش، حيث توفر للعميل خدمات متكاملة بجانب المبيعات والخدمات المساندة لها ومبيعات قطع الغيار والتمويل والكماليات وخدمات الإصلاح. وهناك قسم ساماكو للمعدات البحرية المتعددة بما فيها توريد أفخر اليخوت العالمية والقوارب والمحركات والكماليات البحرية. أما قسم ساماكو لألعاب الأطفال، فيقوم بتوزيع أشهر ماركات الألعاب العالمية وغيرها من الماركات الواسعة الشهرة، كما تتوفر شبكة توزيع كبيرة تلبي كافة احتياجات العملاء في أي مكان، وهناك قسم ساماكو المختص بتنفيذ أعمال البناء والمقاولات والإنشاءات البحرية وتنسيق الحدائق وشبكات المياه وإنشاء الطرق داخل المملكة وخارجها. وللمجموعة أيضاً قسم يختص بالأعمال الترفيهية وهو متعهد للخدمات الترفيهية كالمتنزهات ومراكز التسلية وملاعب الأطفال والملاهي، ويقوم أيضاً بإعداد دراسات الجدوى وتقديم كافة الاستشارات والأفكار التخطيطية فيما يخدم هذا القطاع الحيوي.

15 محمد كمال جمجوم
4.02 مليار دولار

مجموعة جمجوم هي كيان تجاري مرموق تتمتع بأكثر من 100 عام من الخبرة في السعودية، وتتبعها شركات جمجوم للآليات والمعدات وجمجوم لمعدات الصناعة الحديدية وجمجوم للسيارات، وجمجوم للوكالات العامة وجمجوم للمخازن الطبية وجموم فارما وجدة ترايدنت.

خلال 20 عاماً أصبح لمؤسسة كمال جمجوم 120 فرعاً وتهدف اليوم للسير في نفس الوتيرة من التوسع. ويعتبر جمجوم أن حجم عمله ما يزال صغيراً ففي السوق فرصاً كثيرة للتوسع. وبالنسبة للمستقبل هناك الكثير من الخطط والأفكار التي ما زالت خاضعة للدراسة.

16 سعد الحريري
3.7 مليار دولار

سعد رفيق الحريري هو نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، وهو الأثرى في عائلة الحريري. أدار سعد جزء من أعمال والده في المملكة العربية السعودية حتى اغتيال والده في فبراير/شباط من العام 2005، عاد حينها إلى لبنان ليتابع مسيرة والده السياسية. وهو رئيس شركة سعودي أوجيه العملاقة التي تعمل في قطاعات متعددة بدء من الإنشاءات وصولاً إلى الاتصالات. تخرج سعد بدرجة في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن. وفي بعض القوائم التي أعدتها أريبيان بزنس صنفت عائلة الحريري كمجموعة واحدة، كما في قائمة الأثرياء العرب السابقة. ولكن بالنظر عن قرب نجد أن تلك النظرة لم تكن دقيقة. لذا اخترنا اليوم أن نقسم العائلة إلى أفراد نظراً لعلاقاتهم وأعمالهم واهتماماتهم المختلفة.

17 أحمد صالح باعشن
3.5 مليار دولار

أنشئت شركة أحمد صالح باعشن عام 1920، وتتاجر الشركة في مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية ومنها الشاي(ربيع، أبوجبل، ولورد) والسكر (سكر النحلة). وتحتل الشركة مركز الصدارة في جميع القطاعات التي تتعامل فيها. كما تقدم منافسة قوية للمنتجات المختلفة العالمية بمنتجها الرئيسي شاي ربيع. وتستخدم الشركة أحدث التقنيات والنظم لإدارة سلسلة توزيعها المستقلة. وفي عام 1995 أنشأت الشركة مصنعا للشاي يعد من أكبر وأحدث مصانع الشاي المتكاملة في الشرق الأوسط. ويغطي المصنع جميع العمليات ابتداءً من مرحلة شراء الشاي، والتذوق، والخلط، إلى التعبئة، والتوزيع، والبيع. وفي عام 2007 أسست الشركة سلسلة مقاهي ومحلات تي يانا .أما في بداية عام 2008 فقد دخلت الشركة سوق المشروبات الغازية الباردة بتقدم مشروب مودز وتتعامل في العديد من السلع الاستهلاكية. وتمتلك الشركة واحداً من أفضل المصانع في مجال إنتاج الشاي على مستوى العالم.

وهي وكيل حصري لعلامات بارزة مثل أكوا بلو، وقساطلي شتوره، وسبورتي فروت جوس، وسنابل وكوكاكولا وقهوة كابولين ومام كافي وإنتربراند - لبنان، قهوة مصر، وشركة مياه الهدا المحدودة، وشركة مسافى للمياه المعدنية، ونظم المياه والبيئة (رينسوفت) ولذيذة.

18 عبد الله بن صالح العثيم
3.28 مليار دولار

يقود عبد الله بن صالح العثيم شركة العثيم القابضة ويرأس مجلس إدارتها، وهي امتداد لمؤسسة صالح العثيم التجارية، التي أسسها في عام 1376 الراحل صالح العثيم، حيث افتتحت تلك المؤسسة موقعها الأول في قلب منطقة العمل التجاري آنذاك بحلة القصمان في البطحاء بالرياض. والشركة متخصصة في تجارة المواد الغذائية، وفي عام 1981 قام عبد الله بن صالح العثيم وإخوانه بمواصلة العمل التجاري الذي بدأه والدهم وذلك بتوسيع العمل من خلال فتح مراكز وأسواق تجارية أخرى للبيع بالجملة والتجزئة. وقد برز اسم شركة العثيم القابضة كأحد أهم الشركات في مجال صناعة الأسواق المركزية وجملة المستهلك، استمرت الشركة في تقديم تجربة تسويقية مبتكرة من خلال الأسعار المنافسة، والخدمات المتميزة وقادت الشركة هذه الصناعة من خلال تأسيس مفاهيم نوعية في التعامل مع العملاء والموردين، وإدخال تقنيات جديدة في تجارة التجزئة والجملة من خلال فروعها المنتشرة بالمملكة. وبعد هذه النجاحات بدأت الشركة أنشطة جديدة كلها تصب في نفس القالب التسويقي الذي خططته لنفسها ومنها صناعة الترفيه وإنشاء المجمعات التجارية ونشاط الاستثمار العقاري الذي هو أحد أهم الأنشطة والتي جميعها مكملة للأنشطة السابقة. وفي عام 2000 تحولت مؤسسة العثيم إلى شركة ذات مسئولية محدودة، وظلت الشركة تحقق معدلات نمو إيجابية تؤكد التطور الملحوظ في نشاط الشركة، حيث بلغت معدلات النمو معدلات مرتفعة. وتم فصل شركة العثيم التجارية إلى 3 شركات هي شركة أسواق عبد الله العثيم، وتختص بتجارة التجزئة بالمواد الغذائية، وقد تم طرحها في السوق المالية السعودية «تدوال» عام 2008. أما شركة عبد الله العثيم للاستثمار العقاري، فتنشط في مجال إدارة تخطيط وتسويق وتشغيل المجمعات التجارية الضخمة تحت اسم «العثيم مول»، بالإضافة إلى شركة العثيم القابضة وهي التي تملك النسبة العظمى في الشركتين السابقتين.


19عبد اللطيف الفوزان
جرى شطب البيانات بطلب من الشركة

20عائلة السعيدان
3.22 مليار دولار

يعد العام 1934 التاريخ الفعلي لانطلاقة مجموعة شركات عبدالله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية كإحدى أهم الأسماء وأعرقها في السوق العقاري في المملكة العربية السعودية، التي اتخذت من عاصمتها الرياض منطلقاً لها. وجاءت الشركة نتيجةً لتجارب وخبرات متعددة في صناعة العقار بدأها محمد بن عبد الله بن سعيدان وطورها أبناؤه من بعده كإحدى ثمار هذا التاريخ الطويل.

وتعتبر شركة آل سعيدان للعقارات من الشركات العقارية الكبرى الرائدة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، حيث تحظى الشركة بسجل حافل من الإنجازات التنموية في مجال تطوير المخططات العمرانية وتنظيم المساهمات العقارية وإنشاء المجمعات التجارية والسكنية وبيع وشراء العقارات المحلية والخارجية وتقديم الاستشارات العقارية والقيام بالتثمين.

بدأت شركة آل سعيدان للعقارات نشاطها منذ 1969 وقامت بدور فعال في تطوير وتهيئة الأراضي للمشاريع التجارية والسكنية والصناعية في الرياض وغالبية المدن الكبرى من المملكة العربية السعودية، وقد عملت الشركة على تطوير نظام المساهمات العقارية، كما تعتبر الشركة من أوائل الشركات في مجال الاستشارات العقارية والتثمين العقاري، سواء على المستوى المحلي أو العربي. وهي واحدة من أهم المصادر المعلوماتية عن العقارات المحلية والأجنبية حيث تحافظ الشركة دائماً على صلة وثيقة مع عدد من وكالات العقارات المهمة في العالم العربي ودول شمال أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوربية بـهدف تبادل المعلومات العقارية وبما يضمن تقديم خدمة مميزة لعملائها.

ومنذ نشأتها قامت الشركة بدور فعال في تطوير وتهيئة الأراضي للمشاريع التجارية والسكنية والصناعية في الرياض وغالبية المدن الكبرى من المملكة العربية السعودية، وتتركز نشاطات الشركة اليوم على الاستثمار في مجال تحسين وخدمة البنية الأساسية للنشاط العقاري وبناء المخططات ذات الخدمات المتكاملة علاوة على توفير المعلومات اللازمة من خلال إصدار "الملف العقاري الأسبوعي"، وإصدار "المرشد العقاري" كما أصدرت الشركة "أطلس مخططات أحياء شمال مدينة الرياض" والذي يحتوي على مجموعة من المخططات الملونة، والتي توضح استخدامات الأراضي في هذه الأحياء.

21 عبد العزيز السليمان
3.2 مليار دولار

عبد العزيز السليمان هو عميد عائلة السليمان السعودية المعروفة. ولد عبد العزيز في عام 1934 ، وكان والده وزيراً للمالية. وقد أنهى دراسته المتوسطة في مصر ثم درس في جامعة لافاييت الأمريكية واجتاز دورة خبرة في "تشيز مانهاتن بنك، النقد. وكان أساس النشاط العملي لعائلة السليمان هو عمليات الوساطة مع شركات السيارات "داتسون" و"سكانيا ـ فابيس". وقد انشأوا فنادق ضخمة في جدة والدمام ومكة والقاهرة. وفي الوقت الحاضر يرأس عبد العزيز السليمان اتحاد العائلة "عبد العزيز السليمان وإخوته"، الذي بلغ رأسماله 130 مليون ريال، وشركة "عبد العزيز عبد الله السليمان وشركاه" (36 مليون ريال). عدا عن ذلك فهو يرأس إدارة "سعودي هوتل كومباني" و"سعودي لايت اندستري"، و"سعودي كابيتال كاربوريشن" و6 شركات أخرى وكذلك "الجزيرة بنك". وهو (مع الخاشقجي) عضو في ادارة البنك العربي ـ الأفريقي الدولي، وبنكين عربيين - فرنسيين، وشركة قابضة في لوكسمبورغ، والشركة الأمريكية "بونتون مولدينغ كومباني". وينشط عبدالعزيز السليمان من خلال شركة "رولاكو" القابضة التي أسسها عام 1968، حيث تمتلك فندق "إنتركونتننتال" في جنيف، وتتركز أعمال السليمان في البناء والنقل والطاقة ، ويرأس مجلس إدارة الفرع السويسري لشركة رولاكو القابضة.

22 حسين بكري قزاز
3.17 مليار دولار

بدأ حسين بكرى قزاز نشاطه عام 1942 بمحل صغير في مدينة مكة المكرمة، ونجح في أن يجعل مجموعة بيوت "قزاز" التي زاد عددها عن 60 معرضاً تغطى جميع أنحاء السعودية هدفاً ومزاراً لكل من يبحث عن التميز الراقي. ويعتبر قزاز من أكبر بيوت التسوق في المملكة، وهو يضم جميع الأنشطة الاقتصادية الخاصة بمتطلبات الرفاهية من ذهب ومجوهرات وساعات وإكسسوارات وعطور وملابس رجالية وأقمشة وملابس نسائية. وحصل قزاز على وكالات 48 ماركة عالمية من الساعات الفاخرة التي تضم كارتييه، رادو، موسيرو، غوتشى، تاج هويير، أوميجا، موفادو، بريتلنج، بوم آند ميرسيير، ستيزن، وبولوفا. وتعتبر شركة حسين قزاز وأولاده واحدة من أكبر وأعرق المؤسسات السعودية في مجال تسويق وبيع العطور، مواد التجميل، الاكسسوارات، الساعات، المجوهرات والتحف الفضية والكريستال، الأزياء، المنتجات الجلدية، المجوهرات، الهدايا وغيرها. كما تعمل الشركة كموزع لمنتجات العديد من الماركات العالمية وبخاصة بالنسبة لمستحضرات التجميل والساعات والعطور.

23 أسامة اسماعيل علي أبو داوود
3.1 مليار دولار

يشغل أسامة إسماعيل أبو داوود منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة أبو داوود، المنصب الذي استلمه في العام 2005 بعد وفاة والده إسماعيل.

وسيطر والده، إسماعيل، على ساحة الأعمال في المملكة العربية السعودية لأكثر من 7 عقود، وكان رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الإسلامية منذ تأسيسها وحتى وفاته.

مجموعة أبو داوود هي شركة دولية متنوعة الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة. وتغطي استثماراتها قطاعات واسعة بما في ذلك البيع والتوزيع والتجارة والعقارات والاستثمارات المالية والتعليم والتدريب. أهم شركاتها هي شركة إسماعيل علي أبو داوود التجارة التي أسسها محمد وإسماعيل أبو داوود في العام 1935 وتخصصت حينها في قطاع البيع بالجملة، وتقوم اليوم بأكبر عمليات توزيع في المملكة العربية السعودية كما تعتبر الموزع الأول للسلع الاستهلاكية في المملكة.
وشركة إسماعيل أبو داوود ليست الموزع الأول في المملكة فحسب، وإنما هي أيضاً الموزع المفضل لدى العديد من الشركات العالمية المرموقة مثل بروكتر أند جامبل وكلوروكس وكويكر وفيريرو وفونتيرا. إن امتلاك الشركة لشبكة توزيع ضخمة من 20 مخزنا ومرافق توزيع إضافةً إلى أسطول من 200 شاحنة يعزز كفاءتها في التوزيع دون أي تأخير لأكثر من 20 ألف محل بيع بالتجزئة في أكثر من 140 مدينة وضاحية.

24 محمد الخريجي
3 مليار دولار

يرأس محمد الخريجي مجموعة شركات الخريجي التي تعمل في قطاعات المالية والإنشاءات والتجارة والمقاولات. تأسست المجموعة على يد عبد الكريم الخريجي في العام 1978 بعد أن قضى 20 عاماً من العمل في شركة عائلته، مجموعة الخريجي. وسرعان ما أصبحت شركته، الخريجي للتجارة والالكترونيات، الشركة الرائدة في المملكة العربية السعودية لتزويد أنظمة الطاقة غير المتقطعة. كما كان المزود الأساسي لمجموعة من كبرى الشركات العالمية.

تعمل المجموعة مع أهم المؤسسات الحكومية السعودية، وجميع البنوك الكبرى في المملكة والخطوط الجوية السعودية ومجموعة من الجامعات السعودية الهامة. وواحدة من أهم عملاء الخريجي هي الشركة العملاقة في قطاع النفط، أرامكو.

تعرف الذراع المالي للخريجي باسم إيس أريبيا، التي توسعت مؤخراً إلى مجال التأمين. وإيس مينا هي إحدى الشركات الشقيقة لأيس أريبيا، ويقع مقرها الرئيس في البحرين وتعتبر أهم شركات التأمين في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.


25 بهاء الحريري
3 مليار دولار

بهاء الحريري هو رجل أعمال لبناني والابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري من زوجته الأولى نضال بستاني. يدير قسم من أعمال عائلته المتوزعة في مختلف القطاعات الاستثمارية وفي عدة بلدان حول العالم.تابع دراسته في مدرسة الفرير في الرميلة، وبعد تخرجه من جامعة بوسطن توجه إلى السعودية ليعمل في مجال الهندسة والعمارة في شركة سعودي أوجيه التابعة للعائلة، وتدرج في كل الوظائف التابعة للشركة إلى أن تسلم مهمة التدقيق وأصبح مديراً للتدقيق في الشركة، في مارس/آذار الماضي غادر بهاء شركة سعودي أوجيه المملوكة للعائلة، الناشطة في مجال المقاولات والاتصالات لمباشرة أعماله الخاصة في العقار والتي يديرها من مقره في جنيف. وهو أيضاً رئيس شركة العبدلي في الأردن لبناء الوسط التجاري في عمّان. كما أسس شركة "هورايزون" للمشاريع الإعمارية في لبنان. وتشارك هورايزون للتطوير، شركة تطوير عقاري مملوكة للحكومة الأردنية، لبناء مشروع مدينة مصغرة في ميناء العقبة على البحر الميت بقيمة 5 مليار دولار. وفي لبنان تبني هورايزون للتطوير أبراجا سكنية ومراكز تسوق وفندقا بقيمة تقدر بـ 500 مليون دولار. كما أن بهاء الحريري له أعمال تبلغ عدة مليارات من الدولارات في مدينة تبوك الاقتصادية الواقعة في شمال غرب السعودية، وهو رئيس لناديين رياضيين لكرة القدم في لبنان.

26 عادل العوجان
2.9 مليار دولار

استطاع عادل العوجان تحويل مجموعة العوجان من شركة محلية إلى عملاق متعدد الجنسيات، يسيطر على أسواق عبر دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والعراق ودول شمال أفريقيا. وتعد المجموعة التي بدأت قبل نحو 100 عام الشركة الأسرع نمواً في قطاع السلع الاستهلاكية الرائجة بالمنطقة. لم يرضخ رئيس مجلس إدارة شركة العوجان الصناعية عادل العوجان للاشتراطات القاسية للشركات العالمية العاملة في صناعة المرطبات، وقرر أن ينتج علامة تجارية عربية تكون مشهورة وقادرة على منافسة شركات المرطبات العالمية. وتنتج شركة العوجان الصناعية، وهي أكبر شركة عائلية في الشرق الأوسط لتصنيع وتسويق وتوزيع المشروبات الخفيفة والحلويات وتأسست في عام 1905، مشروب العصائر بالحبيبات راني، والمشروب الغازي باربيكان ومشروب فيمتو. والعوجان للصناعة، هي شركة صناعة وتسويق للمرطبات وهي العمود الفقري لمجموعة العوجان. يكاد لا يخلو أي منزل أو ثلاجة في المنطقة من منتجاتها. وقد قاد العوجان مؤخراً اندفاعه لتوسيع وتنويع مصالح الشركة، فتحركت نحو سوق العقار من خلال مشروع مشترك لتطوير أبراج لاند مارك في مشروع الخليج التجاري في دبي، وأيضاً من خلال تشغيل توقيع عقود لتشغيل منتجعات فاخرة في جنوب أفريقيا. وبينما تعمل العوجان في 15 موقعا عبر منطقة الخليج فإنها تتمتع بحضور علاماتها التجارية في أكثر من 50 بلدا حول العالم، وهناك أكثر من 2500 مستخدم مما يجعلها بحق هوية خليجية مستقلة بحد ذاتها.

27 عائلة الزامل
2.8 مليار دولار

في بدايات القرن الماضي، ترك عبد الله الزامل مسقط رأسه بلدة عنيزه في القصيم مسافرا إلى المنطقة الشرقية في مدينة الجبيل السعودية بحثا عن العمل. وهناك قام بممارسة بعض الأعمال مثل العمل في مجال بيع المواد الغذائية وكذلك العمل في العقار والبناء وكان عمله مقسماً بين مدينة الخبر والبحرين وقد نجح في عمله وكون ثروة لا بأس بها في ذاك الوقت. حرص الزامل على تعليم أولاده فأرسلهم للدراسة خارج المملكة رغم ارتفاع نفقات التعليم خارج المملكة حيث درسوا في تخصصات مختلفة إلا الأخ الأكبر محمد، حيث فضل الزامل الأب أن يعمل معه بعد أن أنهى دراسته الثانوية ليكون محمد ملماً بالعمل التجاري الخاص بتجارة الوالد وليقوم بعمله بعد وفاته وذلك لانشغال جميع الإخوة بالدراسة. وبعد وفاة الوالد تولى الأخ الأكبر محمد تدبير أعمال الأسرة ومتابعة أمورها المالية والتجارية، ومن ثم قامت عائلة الزامل بإنشاء مجلس للعائلة يضم جميع الإخوة وقد قررت العائلة اتخاذ قرار ليس بالأمر السهل وهو الدخول في مجال الصناعة، حيث قامت بإنشاء مصنع للمكيفات ولاقت تشجيعا طيبا من الدولة ومن شركة أرامكوا بالتحديد حيث بدأ المصنع بإنتاج 40 مكيفاً والآن ينتج 450 ألف مكيف على الرغم من الصعوبات التي واجهها المصنع في بداياته، حيث طلبت شركة الزامل من شركات متخصصة في تقنيات المكيفات مساعدتها في بيع هذه التقنية ولكنهم رفضوا في تلك الفترة، والآن ينتج مصنع الزامل للمكيفات لـ12 اسماً عالمياً من الذين رفضوا إعطاء التقنية في السابق. أصبحت المجموعة تصدر للخارج بالإضافة إلى الاستثمار خارج المملكة في فيتنام وغيرها من الدول. وسرعان ما أصبحت مجموعة الزامل الصناعية شريكاً أساسياً لأهم الشركات الصناعية في العالم، تملك وتدير المجموعة اليوم 45 مشروعاً صناعيا. تعتبر مجموعة الزامل القابضة واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية بعد مسيرة عملها الطويلة منذ تأسست في العام 1930. تتوسع نشاطات الزامل بين الصناعية والتجارية، إلا أنها تتميز في كل المجالات التي تنشط بها بدءاً من تصنيع مكيفات الهواء إلى صناعة الأغذية إلى الحديد إلى خدمات السفر. توظف الشركة اليوم، والتي بدأت بالعمل في مجال تصنيع البلاستيك منذ 30 عاماً، حوالي 10 آلاف موظف في 55 دولة.

كما للشركة حصة كبيرة في الشركة المركزية للطاقة في البحرين، وهي واحدة من الشركات القلائل التي تغطي الطلب المتزايد في منطقة الشرق الأوسط. وتبلغ حصة الزامل في هذه الشركة حوالي 200 مليون دولار.

يدير المجموعة اليوم الأبناء الـ 12 للزامل ويرأسهم في مجلس الإدارة محمد وفي الإدارة عبد الرحمن. أما عبد الرحمن فيرأس أيضاً في مجلس الاستشاري للملك. أما خالد الزامل فهو مدير شركة الخليج للملاحة القابضة المسجلة في مركز دبي المالي.

28 منصور عجة
2.7 مليار دولار

منصور عجة يدير شركة تاج وهو مساهم رئيس في فريق سباقات ماكلارين مرسيدي ثروته 685 مليون استرليني. يقضي منصور عجة معظم وقته في طائرته النفاثة يقوم بالتفتيش على مقار الشركة التي تبلغ قيمتها مليار دولار وهي شركة تكتيك اتانجارد وهي إمبراطورية ضخمة تتعامل مع الالكترونيات و التكنولوجيا المتطورة ومن بين مساهماته الكبيرة امتلاكه 30 % من أسهم فريق ماكلارين مرسيدس لسباقات فورميولا 1 تولى منصور رئاسة الشركة بعد وفاة والده أكرم عام 1991 وكان أكرم قد بنى أعماله بنقل التكنولوجيا الغربية إلى دول الشرق الأوسط والخليج بعد الحرب العالمية الثانية.

29 أيمن الحريري
2.41 مليار دولار

أيمن الحريري هو الثالث بين أبناء رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري الخمسة، يظهر في هذه القائمة. يوصف أحياناً بأنه العقل التكنولوجي للأسرة بسبب شغفه بالتكنولوجيا. ولقد وضع مؤخراً بصمته على قطاع الاتصالات كما عمل مهندساً في كونسورتيوم إنتلسات للأقمار الصناعية، وفي شركة عائلية للاتصالات اللاسلكية في جنوب أفريقيا. يشغل أيمن الآن منصب نائب مدير عام وعضو مجلس إدارة سعودي أوجيه، ونظراً لموهبته الهندسية فإن له علاقة بكل المشاريع العائدة لعائلة الحريري. وقد ابتعد أيمن حتى الآن عن الساحة السياسية، ومع نمو اهتماماته في عالم الأعمال، فإنه يُنظر إليه على أنه الوريث لإرث أسرة الحريري.

30 عبد المحسن بن عبد العزيز الحكير
2 مليار دولار

يرتبط اسم مجموعة شركات الحكير بقطاع الترفيه في المملكة. فقد كان مؤسس المجموعة ورائدها ورئيسها عبد المحسن الحكير أحد أول المستثمرين في مجال الترفيه في المملكة حيث تعود جذور الشركة إلى عام 1965. وقد اعتمدت مجموعة الحكير طيلة الأربعة عقود الماضية على سمعتها ونجاحاتها للتوسع إلى مجالات جديدة ولتحقيق نمو ديناميكي في جميع ميادين نشاطاتها. وتشغل المجموعة اليوم أكثر من 6000 موظف كما تلعب دوراً رئيسياً في مجالات الترفيه والسياحة والعطلات.

ولدى المجموعة حقيبة من أكثر من 70 فندقاً وحديقة ترفيهية ومطعماً يحمل أسماء عالمية وأكبر سلسلة من مدن الترفيه والاستجمام في كامل منطقة الشرق الأوسط. وقد أسس الحكير المجموعة عام 1965 للسياحة والتنمية بإنشاء حديقة صغيرة في منطقة الملاذ بالرياض. ومنذ ذلك الحين أوصل المجموعة إلى قمم جديدة حيث توسعت جغرافيا، كما توسعت من حيث نوعية المشاريع الاستثمارية. لقد لعب الحكير دوراً ريادياً في صناعة السياحة في المملكة، والحكير بوصفه رئيساً للمجموعة فإنه زعيم الاستثمار بلا منازع في قطاع الترفيه والسياحة في المملكة. وقد منحته إيطاليا وساماً لإنجازاته ولسلسة فنادق جولدن توليب كما أطلقت عليه للقب «شيخ السياحة الخليجية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج