لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 1 Jun 2011 11:00 AM

حجم الخط

- Aa +

"نطاقات" يتضمن حلولاً للوافدين الراغبين بالبقاء في السعودية

يمكن للوافدين الذين يعملون في منشآت لاتلتزم بتوطين الوظائف، التعاقد مع منشآت أخرى دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي.

"نطاقات" يتضمن حلولاً للوافدين الراغبين بالبقاء في السعودية

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه إنه ضمن آليات برنامج "نطاقات" الخاص بتوطين الوظائف "لا خروج للوافدين الذين أمضوا 6 سنوات في المملكة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، قال الوزير، في توضيح لتصريحات سابقة له أثارت جدلاً حول تحديد إقامة العاملين الأجانب في البلاد بحد أقصى ست سنوات، إن الأعوام الستة تعتبر مهلة للمنشآت داخل النطاق الأصفر، حيث يسمح لها بالتجديد للعمالة الوافدة، وهي مهلة للصفراء مقابل عدم تجديد رخص العمل سواء أمضى العامل 6 سنوات أو حتى سنة واحدة للمنشآت الحمراء.

وأضاف أن القرار يعطي الوافدين الذين يعملون في المنشآت الصفراء والحمراء فرصة التعاقد مع منشآت أخرى داخل النطاقين الأخضر أو الممتاز دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل الحالي.

وتابع "الإجراء يعد من أهم الحوافز للمنشآت الخضراء والممتازة حيث يمكنهم الاستفادة من توظيف عمالة وافدة مدربة، وفي المقابل يدفع المنشآت الصفراء والحمراء للمسارعة في اللحاق بركب التوطين".

ويصنف برنامج "نطاقات"، الذي يبدأ تطبيقه في يونيو/حزيران الحالي، المنشآت إلى ثلاث نطاقات ملونة، الخضراء والصفراء والحمراء، حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر بينما تقع المنشآت الأقل توطيناً في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.

وستفرض عقوبات تتمثل في منع تأشيرات استقدام ورخص عمل والسماح للعاملين فيها بالانتقال لمنشآت أخرى.